ترتيب منتخبات كرة السلة 2024 (التصنيف العالمي لكرة السلة)

سوف نشرح لكم في هذا المقال ترتيب منتخبات كرة السلة 2024 وسنتكلم أيضاً عن تصنيف منتخبات كرة السلة 2022 FIBA وترتيب منتخبات كرة القدم وكرة السلة داخل الصالات تصنيف منتخبات كرة السلة 2023 عالمياً + التصنيف العالمي لمنتخبات كرة السلة للصالات 2024 ومعرفة نتائج كأس آسيا لكرة السلة القنوات الناقلة.

بالإضافة إلى ترتيب منتخبات كرة السلة كأس آسيا مع شرح التصنيف العالمي لمنتخبات كرة السلة والتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم لكرة السلة مع تصنيف لبنان في كرة السلة في اوروبا واسيا وافريقيا وامريكا لعام 2023 و 2024.

ترتيب منتخبات كرة السلة

تعد رياضة كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية في العالم وتأتي رياضة كرة السلة بعدها في المرتبة الثانية من حيث الجماهيرية العالمية, وكما لكرة القدم اتحاد دولي خاص ومدير لفعاليتها وبطولاتها ولاعبيها حول العالم.

يوجد أيضاً الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA وتنضم له كل اتحادات الدول الخاصة بهذه اللعبة, ويمكن أن نقول أن الدولة الوحيدة التي تكون فيها لعبة كرة السلة أكثر من كرة القدم هي الولايات المتحدة الأمريكية.

فهي تولي بها اهتماماً زائداً عن كرة القدم لذلك دائماً ما نراها في أعلى قائمة ترتيب المنتخبات في التصنيف الخاص, وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن تصنيف المنتخبات العربية والعالمية في كرة السلة.

كيف يتم تصنيف منتخبات كرة السلة؟

أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة فيبا على موقعه الرسمي الطريقة المعتمدة لجمع النقاط الخاصة بكل منتخب والتي على أساسها يتم تصنيف المنتخبات, ويعتمد جمع النقاط لكل منتخب عن طريق نتائج المباريات الرسمية التي يلعبها الفريق خلال الثماني سنوات ماضية في كل البطولات الرسمية.

مثل بطولة كأس العالم لكرة السلة وبطولات الألعاب الأولمبية وجميع البطولات القارية لكل قارة على حدى وحتى تدخل الفيبا جولات التصفيات المؤهلة إلى هذه البطولات وحتى العام 2016.

وبالتحديد في دورة الألعاب الأولمبية كل فوز كان يعطي المنتخب 5 نقاط وتم تخفيض هذا الرقم إلى نقطتين ونصف في دورة الألعاب الأولمبية منذ بداية العام 2017 بالنسبة لمنتخب الرجال.

أما بالنسبة لمنتخب السيدات بقيت على حالها وأيضاً يدخل في تصنيف المنتخبات عامل مهم أعلنته الفيبا وهو مكان لعب المباراة, فمثلاً يوجد بعض البطولات فيها مباريات تُلعب بنظام الذهاب والإياب أي واحدة من المباراة تكون على أرض المنتخب وبين جمهوره.

والمباراة الثانية تكون على ملعب الخصم وبين جمهوره وبذلك يختلف طريقة جمع النقاط حسب مكان الفوز, فمثلاً إذا لعب الفريق مباراة في أرض الخصم وفاز في هذه المباراة سيحصل على أكثر من 70 نقطة.

أما إذا لعبها في أرض محايدة لا تعدّل قيمة نقاطه والعامل الثالث الذي يمكن تصنيف المنتخبات من خلاله هو فرق النقاط اثناء الفوز, وتكون نقاط التصنيف معتمدة على فرق النقاط في اللعبة وتكون كل مباراة رسمية لها 1000 نقطة وتقسم بين الفريقين حسب ما يلي:

  1. إذا كان الفرق بين الفريقين أقل من 10 نقاط سيحصل الفريق الفائز على 600 نقطة في الترتيب والفريق الخاسر على 400 نقطة.
  2. إذا كان الفرق بين الفريقين بين 10 نقاط إلى 19 نقطة سيخصل الفريق الفائز على 700 نقطة والفريق الخاسر على 300 نقطة.
  3. إذا كان الفرق بين الفريقين أكثر من 20 نقطة سيحصل الفريق الفائز على 800 نقطة والفريق الخاسر على 200 نقطة فقط.

وهذه النقاط تسمى نقاط تصنيف المعارضة ولا تدخل بعددها هذا في التصنيف العام إنما يتم عمل عليها بعض الحسابات الرياضة وهذه المعادلة هي ما يلي:

(نقاط الترتيب الأساسية = 1.5 * المتوسط العام لترتيب كل المنتخبات الوطنية ناقص ترتيب الخصم قبل المباراة) وبذلك يحصل المنتخب على النقاط التي تضاف إلى سلم ترتيبه.

اقرأ أيضاً: تصنيف منتخبات كرة السلة في العالم

ترتيب وتصنيف منتخبات كرة السلة عالمياً

يكون التصنيف العالمي لمنتخبات كرة السلة للرجال لعام 2024 كما يلي:

  1. في المرتبة الأولى احتلها المنتخب الأمريكي بعدد نقاط 781.6 نقطة
  2. المرتبة الثانية المنتخب الاسباني بعدد نقاط 721.2
  3. في المركز الثالث أتى المنتخب الأسترالي بحوالي 666 نقطة
  4. المنتخب الأرجنتيني احتل المركز الرابع بحوالي 662 نقطة
  5. المنتخب الصربي أتى في المركز الخامس بحوالي 660 نقطة
  6. المرتبة السادسة فاحتلها المنتخب الفرنسي بحوالي 657 نقطة
  7. المركز السابع للمنتخب اليوناني حصد 656 نقطة
  8. المركز الثامن المنتخب الليتواني حصل على 633 نقطة
  9. في المرتبة التاسعة في التصنيف العالم تقدم المنتخب الروسي درجتين حيث حصل على 599.2 نقطة
  10. المنتخب البرازيلي أتى في المركز العاشر بحوالي 591.9 نقطة
  11. احتل منتخب جمهورية التشيك المركز الحادي عشر في سلم الترتيب بعدد نقاط 586 نقطة
  12. المنتخب الإيطالي حصل على 582 نقطة
  13. المنتخب البولندي في المركز الثالث عشر بعدد نقاط 575.5 نقطة
  14. المنتخب الكرواتي بعدد نقاط 537 نقطة
  15. في المركز الخامس عشر احتله المنتخب السلوفيني بحوالي 506

ترتيب منتخبات كرة السلة عربياً

تظل كرة السلة العربية متأخرة نوعاً ما عن كرة السلة العالمية بسبب ضعف الإمكانات من جهة وقلة الدعم من الحكومات العربية لهذه اللعبة, ولكن بعض المنتخبات العربية تحاول جاهدةً للوصول إلى أعلى المستويات للتأهل إلى كأس العالم لكرة السلة وكان اهر تصنيف لمنتخبات كرة السلة عربياً كما يلي:

احتل المنتخب الأردني المرتبة الأولى عربياً والمرتبة 46 عالمياً, وأتى بعده المنتخب المصري في المرتبة الثانية عربياً والمرتبة 50 عالمياً, اما في المركز الثالث عربياً احتله المنتخب التونسي والمرتبة 52 عالمياً.

في المرتبة الرابعة احتله المنتخب اللبناني والمرتبة 54 عالمياً والمنتخب القطري في المرتبة الخامسة عربياً, والمرتبة 60 عالمياً وبعده جاء المنتخب المغربي عربياً والمرتبة 64 عالمياً.

وكان ترتيب المنتخبات عربياً العراق والجزائر وسوريا وفلسطين والبحرين والامارات والسعودية والكويت والصومال والسودان وليبيا وموريتانيا وعُمان بالترتيب من المرتبة السابعة إلى المرتبة التاسعة عشر.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح تصنيف منتخبات كرة السله 2024 وقدمنا لكم في هذا المقال تصنيف المنتخبات العالمية في سلم الترتيب لكرة السلة والمنتخبات العربية وطريقة حساب التصنيف ونتمنى أن نيال هذا المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

ترتيب منتخبات كرة القدم داخل الصالات

تصنيف الفيفا للمنتخبات العربية

تصنيف الفيفا للمنتخبات العالمية

تصنيف الفيفا للمنتخبات الآسيوية

google-playkhamsatmostaqltradent