ما هي معايير تصنيف الفيفا للمنتخبات؟

ما هي معايير تصنيف الفيفا للمنتخبات؟ هذا هو موضوع مقال اليوم في "شبكة موضوعي" سوف نشرح لكم ما هي معايير تصنيف الفيفا للمنتخبات لسنة 2024 وسنتكلم أيضاً عن جدول تصنيف الفيفا للمنتخبات وتفاصيل كاملة عن تصنيف الفيفا للمنتخبات + ترتيب الفيفا للمنتخبات الإفريقية والعربية 2025.

كما سنشرح لكم ترتيب المنتخب المغربي والجزائري والمصري والسعودي والاماراتي والقطري والعراقي والاردني واللبناني والسوري والعماني والكويتي والبحريني والفلسطيني والسوداني والموريتاني والتركي عالميا 2023, بالإضافة معلومات أكثر عن تصنيف الفيفا للمنتخبات العربية وسأعرض لكم تصنيف الفيفا للمنتخبات الآسيوية, وسوف نتكلم عن تصنيف الفيفا للمنتخبات الإفريقية.

ما هي معايير تصنيف الفيفا للمنتخبات

كرة القدم هي اللعبة الشعبية رقم واحد في العالم والأكثر متابعة من قبل الجمهور في العالم, حيث تمتلك ملايين العشاق والمتابعين من حول العالم وبطولاتها يتابعها الناس في حال كانت على مستوى المنتخبات أو على مستوى الفرق والأندية.

وتجد النقاشات كبيرة بين المشجعين حول قوة الفرق والمنتخبات وتصنيف المنتخب الأفضل حول العالم والهيئة المسؤولة عن هذه اللعبة في العالم هي الاتحاد الدولي لكرة القدم أو ما تسمى اختصاراً فيفا، وتعلن هذه الهيئة بشكل شهري تصنيف للمنتخبات يتم وفق معايير محددة سنقوم بشرحها لكم في مقالنا هذا.

ما هو تصنيف الفيفا للمنتخبات

يعتبر تصنيف الفيفا من الأنظمة التي يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم باستخدامه بشكل شهري لوضع ترتيب معين للمنتخبات في العالم، حيث يتصدر التصنيف في الوقت الراهن منتخب البرازيل.

ويتم الترتيب لكافة المنتخبات التي تنضم للاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يعتبر الهيئة المسؤولة عن لعبة كرة القدم في العالم, ويتم الترتيب على مستوى المنتخبات بحسب نتائج المباريات التي يلعبها كل منتخب وتم الإعلان عن أول تصنيف في العالم في سنة 1992.

وهذا الترتيب تناوب على تصدره ثمانية منتخبات هي منتخبات الأرجنتين وبلجيكا والبرازيل وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا, ويتم التصنيف عن طريق استخدام نظام النقاط الذي يتم جمعها من خلال نتائج المنتخب في المباريات الرسمية والودية التي يعترف بها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتم تعديل هذا النظام الذي يتم تحديد الترتيب والتصنيف من خلاله عدة مرات، وذلك بسبب كثرة الانتقادات التي يتعرض لها هذا النظام, ويتم الاستفادة من هذا النظام بتحديد مستوى المنتخبات في كل بطولة يلعبها الاتحاد الدولي لكرة القدم وأول تصنيف تم اتباعه كان في العام 1992.

طريقة حساب نقاط تصنيف الفيفا للمنتخبات عام 1992

كانت طريقة الحساب لأول تصنيف طرحه الاتحاد الدولي لكرة القدم عن طريق منح المنتخب الفائز في مباراة من مباريات الاتحاد الدولي لكرة القدم ثلاثة نقاط, أما نتيجة التعادل كانت تمنح كل منتخب من المنتخبين نقطة واحدة.

أما الفريق الخاسر لم يكن يمنح أية نقطة واستمر هذا النظام في التصنيف عاملاً حتى عام 1998, حيث تعرض لتغير كبير وذلك بسبب عدم قدرة النظام هذا على تحديد قوة المنتخب بشكل جيد، حيث كان هذا النظام مفتقر للكثير من العوامل التي تحدد قوة الفريق بشكل كافي ويعتبر هذا التصنيف من أبسط التصنيفات التي اعتمدتها الفيفا.

المعايير التي تعتمد عليها الفيفا في تحديد ترتيب المنتخبات

أن التصنيف الذي يقوم بالإعلان عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في كل شهر خلال الفترة الأخيرة يعتمد على مجموعة من المعايير والعوامل ويتم استخدام معادلة قام بطرحها الاتحاد الدولي لكرة القدم وكلما كان المنتخب صاحب أداء أفضل في المباراة.

كلما كانت النقاط التي يحصل عليها أكبر وهناك أربعة معايير يعتمد عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم تم جمعها في معادلة واحدة هي مجموع النقاط = M×I×T×C حيث تشير M على نتيجة المباراة من فوز أو خسارة أو تعادل.

وتشير I على أهمية المباراة وتشير T إلى مدى قوة الفريق الذي ينافس الفريق الثاني, وتشير C إلى قوة الاتحاد القاري الذي ينتمي إليه كل فريق من الفريقين, وهذه هي المعايير الأربعة التي يعتمد عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم وتقوم على الشكل التالي:

نتيجة المباراة

 يشار إليها بحرف M في المعادلة الخاصة بتحديد التصنيف حيث كل فريق يفوز يحصل على ثلاثة نقاط في حال فوزه, وفي حال التعادل يحصل على نقطة واحدة, وفي حال الخسارة يحصل على صفر نقطة وفي حال فوز الفريق من خلال ضربات الترجيح يحصل الفريق الفائز على نقطتين أما الفريق الخاسر يحصل على نقطة واحدة.

اقرأ أيضاً:

كيف يتم احتساب النقاط في ترتيب الفيفا

تصنيف منتخبات كرة السلة

أهمية المباراة

تختلف قيمة النقاط باختلاف أهمية المباراة حيث يحصل الفريق الذي يفوز في مباراة ودية على نقطة واحدة, أما الفريق الذي يفوز في تصفيات كأس العالم على نقطتين ونصف, أما الفريق الذي يفوز في واحدة من المباريات ضمن بطولات قارية على ثلاثة نقاط أما الفريق الفائز في مباراة ضمن بطولة كأس العالم على أربعة نقاط.

قوة الفريق المنافس

يتم الإشارة إليها في المعادلة بحرف T ويتم حسابها عن طريق طرح التصنيف الخاص به من 200 ووضع النتيجة في المعادلة الأساسية وهناك حالتين خاصتين في هذه العملية، حيث يكون الفريق صاحب المركز الأول في التصنيف قوته دائما 200 أما الحالة الخاصة الثانية أو كل فريق تصنيفه من 150 وأكثر تكون قوته 50 نقطة.

قوة الاتحاد القاري

ويشار إليه في المعادلة بحرف C حيث تختلف باختلاف الاتحاد القاري الذي ينتمي إليه الفريق, حيث قام الاتحاد الدولي بتحديد ذلك ومنح المنتخب الذي ينتمي إلى الاتحاد الأوروبي أو الاتحاد الأمريكي الجنوبي على نقطة واحدة.

أما الفريق المنتمي إلى الاتحاد الأمريكي الشمالي على 0,88 نقطة, أما المنتخب الذي ينتمي إلى الاتحاد الأفريقي أو الآسيوي على 0,86 نقطة والفريق الذي ينتمي لقارة أوقيانوسيا على 0,85 نقطة.

اعزائي شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي معايير تصنيف الفيفا للمنتخبات, قدمنا لكم شرحاً عن ماهي المعايير التي تحددها تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم للمنتخبات ونرجوا أن ينال مقالنا إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

تصنيف المنتخب التونسي لكرة القدم عالمياً

تصنيف الفيفا للمنتخبات العالمية

تصنيف الفيفا للمنتخبات العربية

google-playkhamsatmostaqltradent