أقوى كورس مجاني لتعلم التداول للمبتدئين وتحقيق الربح السريع, لا تفوت الفرصة واشترك الآن سجل في الكورس الآن

أفضل 10 أسهم للاستثمار على المدى الطويل 2024

إذا كنتم تبحثون عن افضل سهم للاستثمار على المدى الطويل فأنتم في المكان الصحيح, يمكنكم الاستفادة من هذا المقال في الحصول على معلومات مفصلة عن أفضل أسهم للاستثمار طويل الأجل لسنة 2024, وإن هذا المقال هو بمثابة كورس مجاني لتعلم كيفية الاستثمار على المدى الطويل في جميع الدول العربية والاجنبية ومعرفة ما هو مفهوم الاستثمار طويل الأجل بالأسهم.

أفضل سهم للاستثمار على المدى الطويل
أفضل سهم للاستثمار على المدى الطويل

الاستثمار الطويل الأمد يعتبر من الاستثمارات المفضلة لكثير من المستثمرين كونها قليلة المخاطر, لكن مثل تلك الاستثمارات لا تحقق أرباح فورية, ويحتاج المستثمر فيها إلى رأس مال من متوسط إلى مرتفع نسبياً حتى يتمكن من تحقيق أرباح عالية جداً بعد معرفة ما هو أفضل وسيط مالي للاستثمار طويل الأجل.

فإن الاستثمارات طويلة الأمد يُقصد بها الأصول المدرة للدخل والتي يتم الاحتفاظ بها لمدة ثلاثة أعوام أو كثر, وتتضمن هذه الاستثمارات مجموعات متنوعة من فئات الأصول كالأسهم الخاصة والديون الخاصة والعقارات وغيرها, علماً بأن قيمتها الدفترية قد تتعرض لبعض التعديلات التي يحددها السوق بين الوقت والآخر.

أما بالنسبة لقيمتها الحقيقية فعادةً ما تحافظ تلك الاستثمارات على قيمتها الحقيقية من أن تتعرض للنقصان تبعاً لتقلبات السوق, وبالتالي بناء ثروة جيدة لمدى طويل, فقد واجهت الكثير من أسواق الأسهم العالمية تراجعات خلال عام 2023.

حيث أنه انخفض مؤشر 500S&P بنسبة 19.4%, لهذا السبب يبحث الكثير من العرب عن أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار طويل الأجل ويريدون معرفة ما هي افضل سهم للاستثمار في السوق السعودي.

لكن في عام 2024 فقد بدا وكأنه العام الأكثر إشراقاً لجميع المستثمرين وذلك لتعافي أسواق الأسهم العالمية, فقد بدأت النوك المركزية في الكثير من البلدان العربية والخليجية بالحد من الزيادات الكبيرة في أسعار الفوائد من أجل كبح التضخم الاقتصادي مثل السعودية والكويت والبحرين وقطر والامارات وسلطنة عمان.

وإن جميع المستثمرين في تلك الدول اصبحوا يبحثون عن دورات مجانية تعلم كيفية الاستثمار في الاسهم للمبتدئين, ومع تراجع نسب التضخم تراجعت أيضاً المخاوف التي كانت تهدد بالدخول بحالة ركود اقتصادي, وخاصةً عندما عادة الاقتصادات تفتح تدريجياً في الصين بعد الانتهاء من سياسية COVID التي كانت قاسية نوعاً ما.

وكل هذا انعكس على أسواق الأسهم التي بدأت بالارتفاع, فقد ارتفع مؤشر500S&P في بداية عام 2023 إلى ما يزيد عن 7%, بينما سوق دبي للأوراق المالية فقد ارتفع بنسبة 3% خلال نفس الفترة الزمنية.

قائمة بأفضل الأسهم للاستثمار على المدى الطويل

لكل من يرغب باستثمار جيد عليه أن يدرس كيف ينتقي أسهم للاستثمار طويل الأمد من خلال معرفة الأسهم ذات القيمة السوقية الَعالمية والتي تتمتع بربحية جيدة وأرباح مستقرة بالإضافة إلى مستويات دين منخفضة من خلال الدخول في اهم مجالات الاستثمار الامثل للمبتدئين, وفي مقالنا هذا سنعرض لكم أفضل سهم للاستثمار على المدى الطويل ستفيد الكثير منكم وتجيب على استفساراتكم وهي كما يلي:

1- سهم Applied Materials

إن شركة Applied Materials" AMAT" هي شركة عالمية في مجال التكنولوجيا ومتخصصة في مجال هندسة المواد لأشباه الموصلات وشاشات العرض المسطحة, بالإضافة إلى عملها في مجال الأجهزة الكهروضوئية الشمسية ولهذه الشركة 15700 براءة اختراع, وفي عام 2022 صنفت مجلة بارون شركة AMAT على أنها من ضمن قائمة أفضل 100 شركة مستدامة وهو يعتبر أفضل سهم استثماري يوزع ارباح.

فهذه الشركة تلتزم في عملها في مجال استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100%, وقد أطلقت شركة Applied Materials تقنية eBeam من الجيل الجديد في شهر كانون الثاني لعام 2022, وهذه التقنية تمكن عملاء شركة Applied Materials من اكتشاف العيوب الحاصلة في أشباه الموصلات بشكل دقيق وأسرع مما كانت عليه سابقاً.

وبحسب تقرير الأرباح الذي تم تجهيزه خلال الربع الأول من السنة المالية لعام 2023 فقد قد حققت شركة Applied Materials إيرادات قياسية فاجأت الكثيرين قدرت بحوالي 6.74 مليار دولار, أي بزيادة قدرت بنسبة 7% وقد وصلت ربحية السهم إلى حوالي 2.03 دولار أمريكي.

2- سهم شركة Meta Platforms

شركة Meta Platforms" META" هي الشركة التي كانت تعرف في السابق باسم Facebook وهي بمثابة الشركة الأم لكثير من التطبيقات والتقنيات التي ضمن مجموعة Meta, وقد تم تغير اسم العلامة التجارية لهذه الشركة في عام 2021 بهدف منح الشركة الأسبقية في ثورة الإنترنت القادمة وجعلها من بين أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى.

يتم استخدام الواقع المعزز AR من خلال تطبيقات وأجهزة Meta من قِبل ما يزيد عن 700 مليون شخص, ومن منافسين شركة Meta في سوق الواقع المعزز هما شركة Microsoft وشركة Alphabet, ومن المتوقع أن تصل قيمة سوق الواقع المعزز لشركة Meta في عام 2028 إلى 97.76 مليار دولار أي بنمو سنوي يقدر بحوالي 48.6% من العام 2021 إلى العام 2028.

فقد أعلنت شركة Meta في تقرير أرباح الربع الرابع من عام 2022 زيادة بالأرباح بنسبة 5% على أساس سنوي في الأشخاص النشطين يومياً, وكان من الممكن أن تزداد الإيرادات السنوية أكثر لو بقيت أسعار الصرف الأجنبية كما كانت في الربع الثالث من عام 2021, لكن انخفضت الإيرادات بنسبة 4% بسبب ضعف أسعار الصرف الأجنبي.

إن أداء سهم Meta Platforms وصل من بداية عام 2023 إلى منتصف شهر فبراير لهذا العام إلى حوالي 47.22%, وهذا ما أدى إلى انخفاض نسبة السعر مقارنةً مع الأرباح بمقدار 21.2 ضعف, وهذا ما يعد من النسب المغرية لكثير من المستثمرين ويمكن اعتباره أفضل سهم للشراء اليوم.

3- سهم شركة Pfizer

تأسست شركة Pfizer" PFE" في عام 1849 وهذه الشركة تعمل في مجال البحث والتطوير وتسويق المنتجات الصيدلانية, فقد زادت شعبية هذه الشركة بالنسبة لكثير من المستثمرين كون شركة Pfizer كانت من ضمن الشركات التي عملت في تطوير اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات خلال جائحة COVID-19.

وقد بلغت إيرادات هذه الشركة خلال الربع الرابع لعام 2022 كما وضحه تقرير الأرباح الخاص بتلك الشركة بزيادة مقدارها 1.9% عن الربع الرابع من عام 2021 على الرغم من ضعف أسعار الصرف الأجنبية, لذلك يعتبر سهم الشركة افضل سهم استثماري يوزع ارباح هوامير.

أما بالنسبة لأداء سهم Pfizer فقد بلغ من بداية عام 2023 إلى منتصف شهر فبراير لنفس العام مقدار 16%, وهذا ما أدى إلى انخفاض نسبة السعر إلى 7.91 ضعف مقارنةً مع الأرباح, وهإن ذه النسبة تجعل سهم Pfizer جذاباً لكثير من المستثمرين.

4- سعر سهم الكترونيك ارتس اليوم

تُعد شركة Electronic Arts" EA" شركة ترفيه رقمي عالميه تهتم في مجال تطوير وتسويق الألعاب الرقمية والمحتوى وخدمات أخرى عبر الإنترنت, ومن الألعاب الشهيرة التي قامت بتطويرها شركة Electronic Arts هي لعبة The Sims ولعبة FIFA ولعبة Battlefield.

بلغ أداء السهم في شركة Electronic Arts مقدار8.08% من بداية عام 2023 إلى منتصف شهر فبراير لهذا العام, وهذا أدى إلى انخفاض في نسبة السعر بمقدار 30.59 ضعف مقارنةً بالأرباح, وهذا ما يجعل سهم Electronic Arts جذاباً لكثير من المستثمرين خصوصاً المصريين لأنه اصبح أفضل سهم للاستثمار في مصر.

5- سهم Alphabet Inc Class A | شركة جوجل

إن سهم Alphabet Inc Class A تابع لشركة جوجل من الشركات العالمية الشهيرة والتي توفر الكثير من الخدمات المميزة لجميع مستخدميها فضلاً عن أنها من كثر الشركات شهرةً في مجال تطوير محركات البحث, أما بالنسبة لأسهم شركة جوجل فإن أسهم هذه الشركة مستقرة منذ أن تم الاكتتاب عليها في عام 2004.

وقد حصلت على 30 مليار دولار أمريكي ولم يحصل لشركة جوجل أي انخفاض في أسهمها إلا بعد تعرضها لأزمة عالمية في عام 2008, لكن بعد ذلك تغلب شركة جوجل على أزمتها وعادة أسهمها إلى الارتفاع من جديد.

6- سهم شركة أمازون دوت كوم

ما يميز الاستثمار في سهم شركة أمازون دوت كوم أنها اسهم مالية جيدة بالنسبة للاستثمارات طويل الأمد والاستثمارات قصيرة الأمد أيضاً, وذلك لكون أسهم هذه الشركة تبقى في ارتفاع مستمر, وفي عام واحد ازادت اسهمها بنسبة تقدر بحوالي 40% وقد وصل سعر السهم الواحد في شركة أمازون إلى ألف دولار أمريكي.

7- سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية

يمكنكم شراء سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية بسهولة, إذ تُعد الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أحد أفضل الشركات في الوطن العربي الجيدة بالاستثمارات طويلة الأمد لعام 2023, حيث يمكن تداول اسهمها في كثير من منصات تداول الأسهم بالسعودية وتمتلك أفضل سهم للاستثمار في السوق السعودي.

وإن القيمة السوقية للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" تُقدر بحوالي 372 مليار دولار أمريكي, وهي تُعد مستقرة حتى أنه تم تصنيفها كفضل أسهم سعودية لتوزيع الأرباح ويمكن ان نعتبرها بمثابة أفضل سهم للشراء في السوق السعودي اليوم.

8- أسهم جونسون أند جونسون

لا يمكن ان نجد افضل من سعر سهم شركة جونسون آند جونسون بين قائمة أفضل سهم للاستثمار على المدى الطويل في الاعوام الاخيرة, حيث تُعد شركة جونسون أند جونسون من الشركات العالمية في مجال المستحضرات الصحية, حتى أن أسهم هذه الشركة تُعد من أهم الأسهم للاستثمارات طويلة الأمد كونها من الأسهم المستقرة بشكل كبير.

وإن القيمة السوقية لشركة جونسون أند جونسون تبلغ حوالي 429 مليار دولار أمريكي وقدرت مبيعاتها بحوالي 20 مليار دولار, وأسهم هذه الشركة مناسبة جداً لكثير من المتداولين لكونها تتميز بأنه ذات أداء ثابت ومتنامي باستمرار بالإضافة إلى كونها تتمتع باستقرار العالي ويعتبرها الكثيرون أفضل سهم للشراء غداً.

9- أسهم شركة آبل (AAPL)

إن شركة آبل من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم وهي من الشركات الجيدة والمناسبة لشراء أسهم للاستثمار الطويل الأمد, ففي عام 2005 سجلت أسهم شركة آبل أرباحاً بمقدار 85%, والجدير بالذكر ان شركة آبل تتميز بامتلاكها سيولة مالية تصل إلى ما يقارب 250 مليار دولار أمريكي وسهم شركة آبل يندرج تحت قائمة داو جونز الصناعي, فهو يضم ما يقارب ثلاثين شركة من الشركات الأمريكية الكبرى.

10- سهم teck resources

تُعد شركة Resources" EOG" واحدة من أكبر مستكشفي الغاز الطبيعي والنفط الخام في الولايات المتحدة, وهي من الشركات التي تهدف إلى أن تكون من بين المنتجين الأقل تكلفة مع أعلى عائد وأقل انبعاثات, فقد كان عام 2022 من الأعوام المليئة بالتحديات لكثير من الشركات بالنسبة لسوق الأسهم, حيث سجلت أسعار النفط في شركة EOG في هذا العام أعلى مستوى لها.

وفي تقارير أرباح الشركة في الربع الثالث من عام 2022 كانت الزيادة تبلغ 59% من إجمالي الإيرادات بالمقارنة مع إيرادات الربع الأول من عام 2021, فقد ارتفعت تلك الإيرادات من 4.765 مليار دولار إلى 7.593 مليار دولار.

أما بالنسبة لأداء السهم في شركة EOG "سهم teck resources" فقد بلغ مقدار 1.10% من بداية 2023 إلى منتصف شهر فبراير من نفس العام, وهذا ما جعل نسبة السعر للشركة تبلغ 10 أضعاف بالنسبة للأرباح.

مفهوم الاستثمار الطويل الأمد بالأسهم

بالنسبة لكلمة سهم والتي هي أكثر الأدوات المالية شهرة هي عبارة عن حصة أو وحدة ملكية صغيرة في شركة أو مؤسسة أو حتى مصنع, ويتم بيع وشراء الأسهم بطريقة مشابهة للسوق العادي, حيث يتم التفاوض بين الأطراف على السعر لتبادل الأصل.

فعندما تقوم بشراء الأسهم في شركة ما فأنت تشتري السهم الأساسي نفسه وتقوم بالاحتفاظ به إلى مدة طويلة, وإذا نَمَتْ تلك الشركة أو ارتفعت قيمتها فإنه سترتفع أيضاً قيمة أسهمها وعندها تستطيع الربح من خلال بيع ممتلكاتك, أما إذا انخفضت قيمة الشركة فعندها سينخفض سعر السهم معها.

ويُقصد بالاستثمار طويل الأمد بالأسهم أنه عبارة عن القيام بشراء أسهم محددة الغاية منها تحقيق أرباح بعد مدة زمنية طويلة نوعاً ما قد تصل من مدة أسابيع أو أشهر إلى سنوات على خلاف التداول القصير الأمد الذي قد تحقق أرباح وعوائد يومية جيدة من خلاله لكنه أكثر خطورة من الاستثمارات طويلة الأمد.

أيهما افضل الاستثمارات قصيرة الأمد ام طويلة الأمد

مهما كانت استراتيجياته المستثمر سواء كانت للاستثمارات طويلة الأمد أم للاستثمارات قصيرة الأمد يجب عليه أن يعتمد في استثماراته على شركة وسيطة موثوقة وذات مصداقية ولها تاريخ كبيرة, ويجب أن تكون حاصلة على تراخيص في مجال مزاولة التداول, ومن اهم تلك الشركات التي يمكن الاعتماد عليها في شراء أسهم للاستثمار طويل الأمد هي شركة eToro وشركة avatradear وشركة exness للتداول.

اعزائي زوار شبكة موضوعي, لقد شرحنا لكم ما هي أفضل الاسهم للاستثمار على المدى الطويل لسنة 2024 وقد وضحنا لكم مفهوم الاستثمار الطويل الأمد بالأسهم المالية بالتفصيل ونتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

اقرأ ايضاً:

الاستثمار في الذهب على المدى الطويل

الاستثمار في الاسهم على المدى الطويل

أفضل وسيط مالي للاستثمار طويل الأجل

ما هي أكثر الأسهم الأمريكية ارتفاعاً

أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى

كيفية الاستثمار على المدى الطويل

كيف تستثمر أموالك دون خسارتها

كيف اشتري اسهم في شركة جوجل

أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار

الشركات المدرجة في بورصة لندن

شراء الأسهم في بورصة لندن

الاستثمار في اسهم امازون

توزيع ارباح سهم امازون

توقعات سهم أمازون

أسهم امازون للبيع

google-playkhamsatmostaqltradent