أقوى كورس مجاني لتعلم التداول للمبتدئين وتحقيق الربح السريع, لا تفوت الفرصة واشترك الآن سجل في الكورس الآن

كيفية الاستثمار في الذهب على المدى الطويل (دليل المبتدئين لتجارة الذهب)

استثمار الذهب على المدى الطويل , إذا كنتم ترغبون بدخول مجال الاستثمار في الذهب على المدى الطويل فسوف نشرح لكم كيفية استثمار المال في الذهب على المدى البعيد للمبتدئين وتعلم كيف نجعله استثماراً طويل الأجل من خلال تجربتي في تجارة الذهب لسنة 2023 و 2024, وسنوضح لكم هل الاستثمار في الذهب حلال ام حرام, وما هي اسهل طرق الاستثمار في الذهب للمبتدئين وكيف يمكن استثمار الذهب في البنوك ومعرفة أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم, وسنوضح لكم كيف تبدأ في استثمار اموالك في تجارة الذهب بالجملة في تركيا والامارات والسعودية والبحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت ومصر وتونس والمغرب والجزائر والعراق وجميع الدول العربية ودول العالم, وسنبدأ بشرح كيفية الاستثمار في الجنيهات الذهب, وسنعلمكم كيف يمكن الاستثمار في الذهب المستعمل من خلال قراءة كتاب سبائك الذهب للمبتدئين PDF لمعرفة اهم فوائد شراء سبائك الذهب والحصول على نصائح الاستثمار في الذهب.

كما اننا سنجيب على اسئلتكم لمعرفة هل تخسر الليرة الذهب يخسر عند البيع وهل الذهب استثمار مربح ام خاسر؟ وسنسلط الضوء على قصتي مع تجارة الذهب لشرح ما هو افضل عيار للذهب للاستثمار على المدى الطويل من خلال تقديم كورس مجانية لتعلم كيف تبيع وتشتري في الذهب خطوة بخطوة من الصفر حتى الاحتراف, وسنبدأ بشرح كيفية فتح حساب استثمار الذهب في البورصة وطريقة البدأ باستثمار الذهب في بنك الراجحي وبنك الاهلي, ولكن قبل كل شيء سنسلط الضوء على مميزات وعيوب الاستثمار في الذهب وتعلم طريقة الاستثمار في محفظة الذهب الراجحي بعد قراءة ما هي شروط الاستثمار في الذهب.

الاستثمار في الذهب على المدى الطويل
الاستثمار في الذهب على المدى الطويل

أهمية الاستثمار في الذهب

لقد عرف العالم الذهب منذ العصور القديمة ويعتبر منذ ذلك الوقت إلى هذا الحين من أقوى المعادن الثمينة الموجودة على سطح الكرة الأرضية ومع تطور العصور أصبح للذهب الكثير من الاستخدامات الأخرى غير الزنية الشخصية, فقد بات الآن يستخدم في الكثير من المعاملات التجارية ووسيلة قوية وآمنة للدفع أو للاستثمار, والنصيحة الاولى للمبتدئين في هذا المجال يجب عليك تعلم كيفية استثمار الاموال في الذهب بالتفصيل.

مما لا شك فيه أنه يوجد الكثير من الأشخاص يسمعون بمصطلح الاستثمار في الذهب, وأن الذهب هو الملاذ الآمن في جميع الأزمات الاقتصادية المحلية والعالمية, ولكن لا يمكن القول أن مفهوم الاستثمار في الذهب هو مفهوم بسيط, بل يحتاج إلى الكثير من الدقة والبحث والتقصي لكيفية تحقيق الهدف الاستثماري من خلاله, وخاصةً إذا كان هذا الاستثمار على المدى الطويل.

بسبب التداخل القوي للمعدن النفيس مع الكثير من المعاملات التجارية عبر البنوك المركزية الخاصة بالدول أصبح له قيمة وطنية كبيرة, بالإضافة إلى أنه صار يحدد قوة الدول الاقتصادية في الكمية التي يحتفظون لها في من الذهب في البنوك المركزية وتزيد قيمته مع ازدياد الطلب عليه.

وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم كيفية الاستثمار في الذهب على المدى الطويل للمتداولين والمستثمرين المبتدئين في مجال الاستثمار وادخار المال بأمان ومضاعفة رأس المال بالاعتماد على افضل انواع الاستثمار في الذهب لسنة 2024.

نبذة عن تاريخ الذهب

قبل أن نتحدث عن كيفية الاستثمار في الذهب يجب علينا أن نوضح لزوار شبكة موضوعي بعض المفاهيم الاساسية عن الذهب وتاريخ هذا المعدن النفيس, حيث يعتبر الذهب من اول المعادن الثمينة التي تم اكتشافها من قبل الانسان قبل آلاف الأعوام, ولكن ما يهمنا أنه النقود الذهبية قد ظهرت قبل حوالي 700 عام قبل الميلاد.

ومع تطور العصر اصبحت الكثير من اقتصادات العالم الخاصة بالدول تتعامل مع الذهب على انه ثروات وطنية يسمح لهذه الاقتصادات بالنمو والازدهار, وقد ظهرت هذه العملية وأثمرت بنتائجها خلال فترة الحكم اليوناني والحكم الروماني للعالم الغربي, وقد بدأ الذهب بالتدفق إلى الهند والصين مقابل الحصول على الحرير, ومن هنا جاء انتشار الذهب على المستوى العالمي.

رغم كل الضغوطات العالمية في الفترة القديمة وقيام الصينين باختراع العملات الورقية التي أخذت أشكالاً مختلفة الآن قبل أكثر من ألف عام, وانتقال فكرة الأوراق المالية إلى أوروبا في عام 1290 إلى أن الذهب لم يفقد أي من قيمته وبريقه ولمعانه كونه يعتبر من أهم المعادن النفيسة وقد عاد للواجهة من جديد.

فقد أصبح الذهب هو المعيار الرئيسي لتقييم العملات الورقية التي صدرت القديمة منها والجيدة فبدل ان يكون للعملة قيمة تحدد سعر الذهب أصبح للذهب بقيمة يحدد سعر كل عملة من هذه العملات الورقية, وبدء بذلك تنشط المعاملات التجارية والاستثمارات الخاصة بالمعدن الأصفر, وفي هذا السياق فإننا شرحنا لكم من قبل تعريف الاستثمار في الذهب يمكنكم زيارته والتعرف على تفاصيل هامة جداً حول استراتيجيات ناجحة ومجربة في استثمار المال بالذهب.

وانطلاقاً من الأفكار الموجزة التي ذكرناها لكم حول تاريخ الذهب يجب أن تكون قد تكونت فكرة ولو بسيطة حول أهمية هذا المعدن, وبكل تأكيد الكثير من المتابعين يسألون ما علاقة تاريخ الذهب بالاستثمار بالذهب, وهنا الجواب لتكوين فكرة عن قوة الذهب وعدم خسارته منذ اكثر من 1000 سنة, وبالتالي إعطاء قيمة معنوية للمستثمرين للبدء في عملهم بخصوص الاستثمار في الذهب ومهما كانت المدة التي يريدون الاستثمار بها.

ملاحظة هامة للمبتدئين: ندعوكم للاشتراك في كورس تداول الفوركس للمبتدئين

خطوات الاستثمار في الذهب على المدى الطويل

لفهم الاستثمار في الذهب على المدى الطويل سوف نذكر لكم بعض الحقائق الخاصة عن عمليات الاستثمار في الذهب طويل الاجل, بالإضافة إلى ذلك سوف نذكر لكم رأي أغلب المحللين الاقتصاديين والماليين والمستثمرين وبعض المثلة عن لمعرفة فائدة الاستثمار في الذهب من عدمها بخصوص الأرباح وهذه الحقائق هي ما يلي:

  1. يتفق الكثير من المحللين الاقتصاديين على ان الاستثمار في الذهب غير خاسر في كثير من الأحيان إلا ما ندر, ولكن يختلف هؤلاء المحللين في مفهوم الربح من الاستثمار في الذهب على المدى الطويل, حيث يرعى البعض منهم ان هذا النوع من الاستمثار لا يمكن أن يٌقال عنه استثمار حقيقي لأنه في الأصل هو حماية الأصول المالية الورقية والتحصن من الخضات الاقتصادية إن كانت محلية أو عالمية.
  2. يمكن للذهب أن يكون ملاذ أمن مقابل الكثير من المخاطر الاقتصادية المحتملة التي تحدث مثلاً في أسواق الاسهم او أي نوع من الاستثمارات الأخرى التي تتقلب, وكذلك ملاذ آمن ضد أي نوع من أنواع التضخم الخاص بدولة معينة او حتى على مستوى العالم.
  3. أغلبية المحللين المالين يعتبروا أن الاستمثار في الذهب على المدى الطويل ما هو إلا عملية حفظ قيمة الأموال التي يمتلكها المستثمر من فقدان قيمتها السوقية وحفظها من التآكل الذي يحدث جراء التضخم الاقتصادي العالمي, وبالتالي لا يمكن اعتباره استثمار حقيقي له ادواته الخاصة لتحقيق الربح من عملية استثمار المال في شراء الذهب, وخاصةً اننا نتحدث على المدى الطويل وليس القصير, وكل تلك النصائح لن تفيدك في شي اذا لم تتعلم كيفية إستثمار المال في الذهب.
  4. الاستثمار في الاسهم الخاصة بالشركات ومع كل المخاطر المحتملة عليه, لكنه يوّفر الكثير من الأدوات الاستثمارية التي تحقق للمستثمر الكثير من الأرباح في نهاية كل سنة مالية وتقوم الشركات بدفع قيمة الأرباح للمستثمرين.
  5. من أهم الأمثلة التي ذُكرت في مؤتمر المستثمرين العالمي في عام 2021 قال أحد أكبر المستثمرين والرئيس التنفيذي لكبرى الشركات الأمريكية, لو كان شخص ما في عام 1942 استثمر مبلغ 10 آلاف دولار في أسهم الشركات الأمريكية لكان قد حقق الآن في عام 2021 أكثر من 51 مليون دولار من الأرباح, اما لو انه استثمر هذه العشرة ألاف في الذهب لحقق 400 ألف دولار فقط, وبالتالي الاستثمار في الذهب على المدى الطويل يحقق الاستقرار وليس الأرباح.
  6. يرى الكثير من الأشخاص والأشد إعجاباً في المعجن النفيس أن عملية شراء الذهب بمبلغ معين في وقت معين وتركه بدون أي جهد, وبيعه بعد مدة زمنية كبيرة مقدرة بالأعوام وتحقيق فائدة سعرية من فرق الأسعار أفضل بكثير من الدخول في عالم الأسهم والاستثمارات المعقدة ووجع الرأس اليومي, فهذه الطريقة بالنسبة لهؤلاء الأشخاص أفضل استثمار على المدى الطويل بحسب تجاربكم في تجارة الذهب.
  7. من الحقائق الثابتة حول المعدن النفيس أنه مع ارتفاع التضخم في أي بلد في العالم وحتى العالم كله, فإن قيمة الذهب سوف ترتفع تلقائياً, وبالتالي عندما يدرك المستثمرون في اسهم الشركات ان الاستثمار في أصل مالي ثابت وقوي مثل الذهب هو أفضل استثمار على المدى الطويل, لذلك الذهب والاستثمار فيه هو وسيلة لحماية البلدان والشركات وحتى الاشخاص المستثمرين من ارتفاع التضخم وانخفاض قيمة العملة.

أهم النصائح للاستثمار في الذهب

  1. يوصي كبار المستشارين والمستثمرين شراء الذهب على شكل سبائك ذهبية, وتعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شهرةً وذلك من أجل عدم دفع رسوم صياغة او ما شابه ذلك وهي عاجة تكون قيمتها على الغرام الواحد.
  2. يجب الانتباه إلى أنه تقلل احتمالية بيع السبيكة الذهبية كلما كبر حجمها, فحتى لو كان لديك المال الكافي لشراء سبيكة بوزن 1 كيلو غرام مثلاً, يفضل ان تقوم بشراء سبائك صغيرة الحجم مثلاً 33.33 غرام لسهولة بيعها عند اللزوم, هذا من جهة, ومن جهة أخرى لعدم التفريط بكامل المخزون في نفس الوقت.
  3. قبل التفكير في شراء الذهب بكميات كبيرة (إن أمكن) يجب أن تضع في حسبان طريقة تخزين هذه السبائك الذهبية, ولكن في الدول المتقدمة توفر البنوك المركزية فتح حسابات خاصة بالذهب لجميع الأشخاص, ولكن سوف يكلفك ذلك أموال إضافية, لذلك إن كنت تستخدم الذهب في ان يكون احد وسائل الاستثمار في الاسهم على المدى الطويل وتحقيق الربح يجب الأخذ بعين الاعتبار هذا الموضوع.
  4. من أفضل طرق الاستثمار في الذهب على المدى الطويل هو الاستثمار في صناديق التداول الخاصة بالذهب, وتشبه هذه العملية إلى حد كبير عملية الاستثمار بالأسهم المالية في البورصة والفوركس.
  5. يجب الحذر من طرق الاستثمار بالذهب عن طريق العقود الأجلة والتي يتوجب على المستثمر بعد مدة معينة متفق عليها دفع قيمة المعاملات التي عليه يمكن أن تكون التكلفة في هذا النوع عالية, لذلك تحتاج من المستثمرين ظان يكونوا بخبرة عالية ولديهم قدرة عملية قوية لتحليل اتجاه الذهب وقيمته في المستقبل.
  6. من أفضل طرق الاستثمار في الذهب على المدى الطويل هو قيام الشخص بالاستثمار بكل شركة لديها ارتباط وثيق مع قيمة الذهب عالمياً, وبالتالي عند كل ارتفاع للذهب سوف ترتفع قيمة الأسهم, وبالتالي سوف تزيد قيمة ارباح المستثمرين بشرط الاعتماد على تجارة الذهب بالجملة لزيادة الارباح.

عوامل الاستثمار في الذهب على المدى الطويل

كما هو معلوم فإن الاستثمار في الذهب يتيح للمستثمر الكثير من الخيارات, وخاصةً أنه يمكن للمستثمرين شراء الذهب بأي كمية يرغبون فيها بما يتناسب مع إمكاناتهم المادية بعكس الاستثمارات الأخرى, مثلاً العقارات التي يجب حجز مبلغ ضخم للغاية لشراء أو بناء العقار وبيعه لاحقاً, ويوجد مجموعة من عوامل الاستثمار في الذهب على المدى الطويل والتي يجب أخذها بعين الاعتبار وهي العوامل التالية:

1- مدة الاستثمار

يجب ان تضع في حسبانك المدة التي ترغب باستثمار الذهب فيها, ويوجد نوعين إما الاستثمار طويل الأجل او الاستثمار قصير الأجل في النوع الأول تشتري الذهب وتتركه لبعد عدة أعوام وتبيعه والثاني هو شراء الذهب, وعند ارتفاع سعره يتم بيعه وشراء كمية اكبر منه وهكذا, وإن النوعين جيدين ولكن الاستثمار طويل الأجل عن طريق المضاربة في الذهب أفضل بكثير.

2- إمكانية الربح

طبعاً كل المستثمرين يعرفون أن الربح من الاستثمار في الذهب على المدى الطويل أو القصير يمكن ان يكون قليل, إنما الهجف منه هو المحافظة على قيمة الأموال من الضياع, وإذا حصلت ارتفاعات مفاجأة للذهب يعتبر أمر إضافي جيد.

3- كمية السيولة

القانون الطردي هو كلما زادت السيولة المالية التي تتيحها للاستثمار في الذهب كلما كانت الأرباح اكثر, وفي نفس الوقت إن السيولة المخصصة لشراء الذهب واضحة, وتتم عملية الشراء والبيع بشكل سريع وبعيد عن الأوراق والروتين.

4- الضرائب

من اهم ميزات الاستثمار في الذهب انه يختلف بشكل كبير عن أي استثمار آخر فهو معفى من الضرائب, فبحسب سعر الذهب تبيع وتربح اما مثلاً الاستثمار في العقارات يخضع إلى قوانين ضريبية معقدة, ناهيكم عن مدفوعات الرهن العقاري, بالإضافة إلى قيمة الخدمات القانونية وغيرها.

5- هدف مستقبلي

طبعاً يجب ان تضع في حسبانك أنه من عوامل الاستثمار في الذهب وخاصةً على المدى الطويل يجب أن يكون مقرون بهدف مستقبلي, فبكل تأكيد لن تبقى كل حياتك تبيع وتشتري في الذهب مع الأرباح القليلة يجب ان تضع هدف مستقبلي, وعند وصول لحظة إمكانية تحقيقه قم ببيع الذهب كله وأبدأ في استثمار مربح شهرياً.

إن العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عن الاقدام على هذه الخطوة المهمة والمصيرية في تغيير حياتك من الفقر الى الثراء والغنى والوصول إلى الاستقلال والرخاء المالي والاستقرار المادي ونتمنى أن ينال مقالما إعجابكم.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون انتهينا من الشرح وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن تاريخ الذهب ومفهوم الاستثمار في الذهب طويل الاجل لسنة 2023 و 2024, كما اننا شرحنا لكم ما هي أهم النصائح للاستثمار فيه.

اقرأ المزيد:

افضل سهم للاستثمار على المدى الطويل

أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى

كيفية الاستثمار على المدى الطويل

كيف تستثمر أموالك دون خسارتها

أهمية الإستثمار في الذهب

كيف تستثمر في الذهب

google-playkhamsatmostaqltradent