نظام خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2024

هل تريدون معرفة ما هو نظام خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2024؟ هذا هو موضوع مقال اليوم في "شبكة موضوعي" سوف نشرح لكم نظام خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2024, وسنتكلم أيضاً عن مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2019–20 ونتحدث عن قانون دوري أبطال أوروبا + تفاصيل أكثر عن مجموعات دوري أبطال أوروبا 2023, وسوف نتحدث عن قرعة دوري أبطال أوروبا.

بالإضافة إلى تفاصيل أكثر عن نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وسأعرض لكم معلومات شاملة عن نظام دور الستة عشر في دوري أبطال أوروبا + شرح مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2010–11 للسيدات وللرجال بحسب نظام دوري أبطال أوروبا الجديد الحديث والقديم للشباب.

نظام خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا

تعتبر الرياضة من اهم الأمور الأساسية في حياة البشر, ولكن كيف إذا كانت رياضة كرة القدم فهي المتعة الحقيقة وفيها الكثير من الإثارة والتشويق, وتعتبر كرة القدم اللعبة الأكثر متابعة جماهرية في جميع أنحاء العالم.

حتى أن أغلب الناس تمارسها في أي مكان يمكن لهم ممارستها ويقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA بتنظيم العديد من البطولات العالمي والمحلية التي تضفي الكثير من المتعة لعشاق الساحرة المستديرة.

ومن أهم البطولات التي ينظمها الفيفا هي بطولة دوري أبطال أوروبا بالنسبة للأندية وبطولة كأس العالم لكرة القدم المونديال بالنسبة للمنتخبات العالمية، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن احد أنظمة جوري أبطال أوروبا وهو نظام خروج المغلوب لعام 2024.

نظام دوري أبطال أوروبا الجديد والقديم

قبل التحدث عن هذا النظام يجب أولاً توضيح بعض النقاط الأساسية عن نظام دوري أبطال أوروبا بشكل عام وكيفية تأهل الأندية, حيث يشارك في هذه البطولة من بدايتها أكثر من 76 نادي على مستوى القارة الأوروبية.

 ويشاركون بأكثر من 52 دولة نحن نتحدث عن بداية تصفيات هذه البطولة وليس في البطولة الأساسية, حيث تبدأ التصفيات من الموسم المنصرم لكل عام, وكل نادي يحاول الوصول إلى المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا في دوريه المحلي.

وبعده يقوم الفيفا بتصيف هذه الأندية التي تأهلت وحصلت على المراكز المؤهلة لبطولة دوري أبطال أوروبا حسب أربعة تصنيفات من الأول وحتى الرابع, وبعدها يتم رمي قرعة بين هذه التصنيفات الأربعة من اجل تشكيل مجموعات دوري أبطال أوروبا.

وتتكون كل مجموعة من هذه المجموعات من أربعة أندية ويكون عددها ثمانية مجموعات, أي بعد التصفيات التمهيدية والنهائية للبطولة يتبقى لدينا 32 نادي يتم تقسيم إلى ثمانية مجموعات وكل مجموعة أربعة أندية وبعدها تبدأ البطولة.

ما هو نظام خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا

الآن بعد أن اصبح لدينا مجموعات دوري أبطال أوروبا الثمانية يتم تقسيم نظام هذه المجموعات إلى نظامين مختلفين الأول هو النظام المتبع في مجموعات البطولة, حيث يلعب كل نادي ستة مباريات في مجموعته مع كل من الأندية الثلاثة المتبقية في مجموعته مباراة على أرضية ملعبه ومباراة أخرى على أرض ملعب الخصم.

ويكون النظام المتبع في عملية تأهل كل نادي إلى الدور التالي هو نظام تجميع النقاط, حيث كل مباراة يفوز فيها الفريق يحصل على ثلاثة نقاط وكل مباراة يتعادل فيها يحصل على نقطة واحدة أم اذا خسر الفريق المباراة لا يحصل على أية نقطة.

وفي نهاية دوري المجموعات يحدد قانون نظام المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا الفريقين هو أنه يتأهل الفريقان اللذان حصلان على أعلى نقاط في كل مجموعة, اما الأندية التي حصلت على المركز الثالث في الترتيب سوف تخرج من بطولة دوري الأبطال.

وتلعب في بطولة الدوري الأوروبي أو كما يسمى كأس الاتحاد الأوروبي والفريق الذي حصل على المركز الرابع يخرج من البطولتين, وبعد التأهل إلى الدور التالي في البطولة يبدأ النظام الثاني والذي هو موضوع مقالنا لليوم نظام خروج المغلوب في بطولة دوري أبطال أوروبا.

وتعتمد الفيفا على استراتيجية من أجل تحديد الفرق والمباريات في هذا في بداية هذا الدور وهي استراتيجية التصالب, أي أنه لدينا 16 فريق متأهل من ثمانية مجموعات سوف يلعب متصدر المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية ومتصدر المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى في مباريات دور الستة عشر.

والتي تلعب بنظام خروج المغلوب أي أن هاذين الفريقين يلعبان مباراتين فقط لتحديد المتأهل منهما إلى الدور القادم, وهو دور الثمانية أو دور ربع النهائي يلعب الفريق مباراة على أرضية ملعب ومباراة أخرى على أرضية ملعب الخصم.

ويتم احتساب الأهداف والفريق الذي سجل اهداف أكثر أو يعتبر فاز في مجموع المباراتين هو الذي سيتأهل إلى الدور الثاني أما الفريق الآخر سيخرج من البطولة وهو ما يسمى "خروج المغلوب" ويبقى هذا النظام متبع حتى دور نصف النهائي ضمناً وينتهي في المباراة النهائية حيث تلعب هذه المباراة بنظام المباراة الوحيدة.

تعديلات نظام خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بعمل تعديلات على نظام خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا, وتم تطبيق هذا النظام من موسم 2024, حيث ألغى النظام الجديد أفضلية الهدف خارج الديار في نظام خروج المغلوب.

وكانت هذه الأفضلية تحدد فوز الفريق حال التعادل في عدد أهداف مجموع المباراتين, فمثلاً اذا فاز فريق معين X على أرضية ملعبه في مباراة الذهاب بنتيجة 1/0 على الفريق Y وفي مباراة الاياب فاز الفريق y على الفريق X على أرضية ملعبه بنتيجة 2/1 فستصبح النتيجة النهائية لمجموع المباراتين 2/2.

ولكن حسب نظام أفضلية الهدف خارج الديار سوف يتأهل الفريق X إلى الدور القادم بسبب تسجيله لهدف في أرضية ملعب خصمه, أما الآن في النظام الجديد لخروج المغلوب فإن المباراة سوف تستكمل إلى الأشواط الإضافية, وفي حال استمرار التعادل سوف تلعب الركلات الترجيحية بين الفريقين لتحديد الفائز والمتأهل إلى الدور القادم.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد شرحنا لكم ما هو قانون ونظام دوري ابطال اوروبا الجديد وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً عما هو نظام خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا 2022 ونتمنى ان ينال مقالنا إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

كيف يتم توزيع مقاعد دوري أبطال أوروبا

نظام دوري ابطال اوروبا 1955

google-playkhamsatmostaqltradent