كيف يتم توزيع مقاعد دوري أبطال أوروبا؟

كيف يتم توزيع مقاعد دوري أبطال أوروبا؟ هذا هو موضوع مقال اليوم في "شبكة موضوعي" سوف نشرح لكم كيف يتم توزيع مقاعد دوري أبطال أوروبا بالتفصيل, وسنتحدث أيضاً عن دوري أبطال أوروبا وتفاصيل كاملة عن دوري أبطال أوروبا, وسأعرض لكم قائمة الفائزين بدوري أبطال أوروبا منذ 1956 إلى 2020 و 2021 وإلى 2022 و 2023 و 2024.

بالإضافة إلى تفاصيل أكثر عن ترتيب دوري أبطال أوروبا 2024 + دوري أبطال أوروبا اليوم وجدول مباريات دوري أبطال أوروبا ودوري أبطال أوروبا الفرق وسوف نتحدث عن نظام وقوانين دوري أبطال أوروبا الجديد والحديث.

كيف يتم توزيع مقاعد دوري أبطال أوروبا؟

كرة القدم هي لعبة شعبية رياضية يتابعها ملايين الناس من مختلف الفئات العمرية والجنسيات, وهذه اللعبة ظهرت منذ زمن طويل قبل الميلاد، ولكن كرة القدم على شكلها الذي نعرفه اليوم ظهرت في إنجلترا وقام التجار والبحارة بنشر هذه الرياضة في دول العالم.

وخلال عام 1904 ظهر الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بشكل رسمي والذي كان مسؤول عن تنظيم البطولات التي تلعب في هذه الرياضة, ومن هذه البطولات المعترف فيها على مستوى الأندية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم هي بطولة دوري أبطال أوروبا, وسوف نتحدث في مقالنا هذا عن طريقة توزيع مقاعد دوري أبطال أوروبا.

نبذة عن تاريخ دوري أبطال أوروبا

تعتبر هذه المنافسة من منافسات كرة القدم التي بدأت في عام 1955 وتم تعديلها واطلاق التسمية الحديثة عليها دوري أبطال أوروبا في عام 1992, وينظم هذه البطولة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتلعب مبارياتها في أوروبا.

وأصبح عدد نسخ هذه البطولة 67 نسخة ويشارك فيها 32 نادي من مختلف الدول الأوروبية, وتقام هذه البطولة كل سنة وتحتوي أفضل الأندية الأوروبية وتعتبر واحدة من أهم البطولات الرياضية الكروية في العالم.

وتعتبر المباراة الختامية النهائية في هذه البطولة واحدة من أهم المباريات والتي تحصل على نسب مشاهدة عالية من مختلف الفئات العمرية, حيث يصل عدد المتابعين لها إلى أكثر من 100 مليون متابع.

وكان يطلق عليها قبل عام 1992 بطولة كاس الأندية الأوروبية البطلة أو كأس وأوروبا أو كاس أبطال أوروبا, وكان النظام القديم لها عبارة عن مباريات بنظام خروج المغلوب وكان المشاركين فيها هم الأندية التي تحقق اللقب المحلي في بلادها.

مضاف إليهم النادي الذي يحقق لقب البطولة في السنة السابقة للدفاع عن لقبه وزاد توسع هذه البطولة في عام 1990, حيث أصبحت تلعب في مرحلة المجموعات قبل مرحلة خروج المغلوب.

 وأصبح عدد الأندية المشاركة في هذه البطولة 32 نادي يتم تقسيمهم إلى ثمانية مجموعات كل مجموعة تضم أربعة أندية تلعب المباريات بنظام الدوري المجمع من ذهاب وإياب ويتأهل إلى دور الثمانية متصدر ووصيف كل مجموعة.

نظام بطولة دوري أبطال أوروبا الجديد والحديث

تشارك في هذه البطولة 76 نادي أوروبي من جميع الدور الأوروبية من خلال الدوري المحلي الذي يلعب في هذه الدول, وما عدا دولة ليختنشتاين بسبب عدم وجود بطولة دوري محلي فيها.

ويتم ترتيب الأندية عن طريق التصنيف الخاص بالاتحادات التي تنتمي لها هذه الأندية عن طريق الاتحاد الأوربي لكرة القدم وفق أسس أهمها قوة الدوري وقوة الفريق في البطولة خلال السنوات الأربعة الماضية وذلك على الشكل التالي:

  • الاتحادات التي تصنيفها من 1-4 يتأهل منها أربعة فرق إلى البطولة وهي أصحاب المراكز الأربعة الأولى في الدوري المحلي للدولة.
  • الاتحادات التي تصنيفها 5-6 يتأهل منها ثلاثة فرق وهي أصحاب المراكز الثلاث الأولى في الدوري المحلي.
  • الاتحادات التي تصنيفها من 7-15 يتأهل منها فريقين هما صاحب المركز الأول ووصيفه الدوري المحلي.
  • الاتحادات التي تصنيفها 16-53 يتأهل منها نادي واحد هو المتصدر والحاصل على لقب الدوري المحلي في هذه الاتحادات.
  • يضاف لهم حامل لقب دوري أبطال أوروبا للنسخة السابقة وحامل لقب الدوري الأوروبي للنسخة السابقة.

اقرأ أيضاً:

الفائزين بدوري أبطال أوروبا منذ 1956 إلى 2024

نظام الدوري الأوروبي الجديد

وفي هذا السياق سوف نقدم لكم مثال عن هذه التصنيفات الاوروبية التي قدمناها أعلاه على الشكل التالي:

الاتحاد الإسباني يحصل على التصنيف الأول ويتأهل من الدوري الإسباني أصحاب المراكز الأربعة الأولى.

الاتحاد الإنكليزي والاتحاد الإيطالي والاتحاد الألماني يملكون ذات تصنيف الدوري الإسباني ويتأهل منها أيضاً الأندية الأربعة التي تحتل المراكز الأولى في الدوري.

وتأتي بعدها الدوري الفرنسي والدوري البرتغالي أصحاب المركزين خمسة وستة في التصنيف يتأهل منها ثلاثة أندية وهي الأندية التي تحتل المراكز الثلاثة الأولى في بطولة الدوري المحلي في هذين البلدين.

لذلك الطريقة الوحيد للتأهل إلى هذه البطولة والمشاركة في مبارياتها يجب أن يحتل المركز المؤهل إلى هذه البطولة بحسب تصنيف الاتحاد للدولة التي ينتمي إليها هذا النادي وفي حال كان مركزه لا يؤهله إلى هذه البطولة.

يمكن أن يتأهل بشرط أن يحصل على لقب البطولة السابقة من دوري أبطال أوروبا أو لقب الدوري الأوروبي كما حصل مع إشبيلية في عام 2016, حيث لم يحقق مركز مؤهل إلى دوري الأبطال في الدوري المحلي الإسباني ولكن حصل على المقعد من خلال تحقيقه لقب الدوري الأوروبي.

مشوار الأندية في بطولة دوري أبطال أوروبا

 وتلعب هذه الأندية في مرحلة التصفيات التمهيدية والتي تضم أربعة فرق يتأهل منها نادي واحد إلى مرحلة التصفيات الأولى التي توجد فيها 34 نادي, ويتأهل من هذه المرحلة 17 نادي إلى مرحلة التصفيات الثانية.

والتي تحتوي 26 نادي يتأهل منها 13 إلى مرحلة التصفيات الثالثة التي تحتوي 20 نادي يتأهل منها 10 أندية إلى مرحلة الإقصاء والتي تحتوي فيها 12 نادي يتأهل منها 6 أندية ويصبح لدينا في مرحلة المجموعات 32 فريق 6 منها من مرحلة الإقصاء.

 بالإضافة لحامل اللقب والفائز بالدوري الأوروبي و10 فرق التي تحتل المركز الأول في الدوري ذو التصنيف من 1 حتى 10 و 6 أندية التي تحتل المركز الثاني في الاتحادات ذات التصنيف من 1-6, وأربعة أندية ذات المركز الثالث في الدوري للاتحاد الذي يصنف من 1 حتى 4 وأربعة أندية في الاتحاد المصنف من 1 حتى 4.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا ننتهي من الشرح وقدمنا لكم كيف يتم توزيع مقاعد دوري أبطال أوروبا بحسب نظام دوري ابطال اوروبا الجديد والحديث لسنة 2022 و 2023 و 2024 ونرجوا أن ينال مقالنا إعجابكم.

مواضيع ذات صلة: كم تبديل في دوري ابطال اوروبا

google-playkhamsatmostaqltradent