أقوى كورس لتعلم التداول للمبتدئين وتحقيق الربح السريع, لا تفوت الفرصة واشترك الآن سجل في الكورس الآن

نظام دوري ابطال اوروبا 1955

سوف نشرح لكم في هذا المقال نظام دوري ابطال اوروبا 1955 وسنتكلم أيضاً عن دوري أبطال أوروبا 1958 وتفاصيل أكثر عن دوري أبطال أوروبا 1962, بالإضافة إلى معلومات شاملة عن نظام دوري أبطال أوروبا الجديد 2024/2023 + دوري أبطال أوروبا 1957 وسوف نتحدث عن نظام دوري أبطال أوروبا 2024 وسأعرض لكم تشكيلة نهائي دوري أبطال أوروبا 1957.

نظام دوري ابطال اوروبا 1955

يعتبر دوري أبطال أوروبا من أهم البطولات الأوربية التي تنظم من قبل التحاد الأوربي الذي يشرف عليه الاتحاد الدولي في كرة القدم, وهي تعد من أكثر البطولات الخاصة بكرة القدم متابعةً بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وهذه البطولة مخصصة للأندية البطلة التي تلعب في الدوريات الأوروبية وهي من أقدم البطولات وقد تطور نظام البطولة بشكل كبير منذ بداية تأسيسه حتى الآن, وقد بدأت هذه البطولة في عام 1955 وكان لها نظام خاص فيها، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن نظام دوري أبطال أوروبا عام 1955.

نظام بطولة دوري ابطال اوروبا 1955

قبل التطور الحديث الذي طرأ على هذه البطولة كانت تسمى قبل عام 1992 ببطولة كاس الندية الأوروبية البطلة, وتسمى اختصاراً بكأس أوروبا او كأس أبطال أوروبا وكانت تلعب هذه البطولة في عام 1955 بنظام خروج المغلوب من بدايتها.

وكان نظام البطولة في ذلك الوقت أي عام 1955 يسمح فقط للأندية التي حصلت على المركز الأول باللعب فيها أي النادي الذي حصل على لقب الدوري المحلي في بلده, بالإضافة إلى حامل اللقب النسخة السابقة منها بغض النظر عن مركزه الذي يحتله في الدوري من اجل الدفاع عن لقبه.

وفي عام 1990 بدأت هذه البطولة بالتوسع حيث تم زيادة عدد الأندية التي تشارك فيها وتم دمج مرحلة المجموعات لكل الأندية, وبدأت تلعب بنظام مباراتي الذهب والأياب وكانت نسخة عام 1955 1956 هي اول نسخة منها 

وقد فاز فيها نادي ريال مدريد الإسباني الذي لعب المباراة النهائية على استاد نادي ريمس ولعب المباراة في حديقة الأمراء الذي يقع في العاصمة الفرنسية باريس, وانتهت نتيجة المباراة في ذلك الوقت 4 / 3 في تاريخ 13 يونيو لعام 1965.

وكانت فكرة بداية البطولة في عام 1955 من خلال صحيفة ليكيب الفرنسية حيث قامت بتوجيه دعوة لحوالي 6 عشر نادي من الندية البطلة في الدوريات الأوروبية للموسم السابق من ستة عشر دولة أوروبية للبدء في هذه البطولة.

وقد حصل اتفاق بين جميع ممثلي هذه الفرق في شهر أبريل نسيان للعام ذاته على نظام البطولة الذي يجري بنظام خروج المغلوب للمباراة الإقصائية, وتلعب هذه الأندية كل المباريات بنظام الذهاب والإياب باستثناء المباراة النهائية التي كانت تلعب على نظام المباراة الواحدة.

أي النادي الذي يفوز هو الذي يتوج باللقب ويمكن أن تمدد للأشواط الإضافية وركلات الترجيح في حال كانت تشير النتيجة إلى التعادل بين الفريقين بأية نتيجة كانت, ولكن في ذلك الوقت منع الاتحاد الإنكليزي نادي تشيلسي الذي كان الأول في الدوري من المشاركة.

 بحجة أن هذه البطولة تلهي عن الدوري المحلي وقد شارك مكانه نادي غورديا فارصوفيا الهولندي الذي كان بطل الدوري المحلي انذاك, ومن جهة أخرى رفضت ثلاثة أندية المشاركة في البطولة لأسباب مختلفة وتم تعويضهم بأندية مختلفة.

وقد انطلقت البطولة بشكل رسمي في يوم الاحد الموافق 4 أيلول سبتمبر 1955 وكان اول مباراة في تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا, وقد لعبت هذه المباراة في الملعب الوطني في لشبونة البرتغال, وقد كانت تجمع بين نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي ضد منافسه نادي بارتيزان بلغراد اليوغسلافي وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بين الفريقين بنتيجة 3/3.

تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا بنظام 1955

منذ بداية البطولة استطاع نادي ريال مدريد الاسباني الهيمنة على هذه البطولة فقد توج في أول خمسة عشر عام في خمسة مرات وحصد اللقب, وكانت البداية في عام 1955 وحتى العام 1960 قبل أن يتوج نادي بنفيكا البرتغالي باللقب على مدى عاميين متتاليين في عام 1961 وعام 1962.

وبعدها دخلت إيطاليا بقوة في هذه البطولة بنظامها القديم عن طريق نادي ميلان حيث توج باللقب في عامي 1963 وعام 1969 وأيضاً ساعده نادي انتر ميلان لرفع اسم إيطاليا حيث توج باللقب في عامين متتاليين 1964 وعام 1965.

وفي مرحلة السبعينيات بدأ دور الهيمنة الهولندية حيث توج نادي أياكس أمستردام الهولندي بهذه البطولة في ثلاثة مرات متتالية أعوام 1971 1972 1973 وبعدها جاء نادي بايرن ميونخ الألماني.

وتوج بثلاثة ألقاب متتالية في أعوام 1974 1975 1976 وحتى 1980 كان اللقب من صالح الأندية الإنكليزية, وفي بداية الثمانينيات وحتى العام 1992 توج نادي ليفربول في نسخة 1981 وبعده نادي استون فيلا الإنكليزي في عام 1982.

وفي نهاية حقبة الثمانينيات توج نادي ميلان الإيطالي بنسختي 1989 1990 وفي ذلك الوقت كان من أقوى الندي التي فرضت نفسها في البطولة ومنذ عام 1992 إلى الأن تغير نظام البطولة.

حيث تحول اسم البطولة إلى دوري أبطال أوروبا كما هو معلوم الأن ولها نفس النظام الحالي, حيث يتم اختيار الفرق المشاركة في البطولة بحسب ترتيبيها في الدوريات الأوروبية ويوجد في أوروبا خمسة دوريات كبيرة يتم اختيار أربعة اندية منها.

أما الدوريات الأخرى يمكن أن يختاروا ثلاثة أندية او ناديين او ناي واحد بحسب قوة كل دوري, وبذلك يكون عدد الفرق المشاركة في نظام البطولة الحالي 32 اثنا وثلاثون فريق مختلف.

يتم لعب أول مرحلة المجموعات بنظام النقاط, وبذلك تختلف عما كانت عليه في السابق في نظام 1955 وبعدها نظام خروج المغلوب حتى الوصل للمباراة النهائية من دوري ابطال اوروبا.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد شرحنا لكم تفاصيل نظام بطولة دوري ابطال اوروبا 1955 وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً كافياً عن نظام دوري أبطال أوروبا 1955 وأبرز الفرق المتوجة ونتمنى ان ينال مقالنا إعجابكم.

google-playkhamsatmostaqltradent