كم تبديل في دوري ابطال اوروبا؟

كم تبديل في دوري الأبطال؟ هذا هو موضوع مقال اليوم في "شبكة موضوعي" سوف نشرح لكم كم تبديل في دوري ابطال اوروبا وسوف نجيب على سؤالكم كم تبديل في دوري الأبطال وسنتكلم أيضاً عن نظام دوري أبطال أوروبا القديم وتفاصيل كاملة عن قانون دوري أبطال أوروبا الجديد مع شرح نظام قرعة دوري ابطال اوروبا لعام 2023 و 2024.

بالإضافة إلى معلومات أكثر عن نظام دوري أبطال أوروبا الجديد وسوف نتكلم عن نظام دوري أبطال أوروبا الجديد 2024 وسأعرض لكم توزيع مقاعد دوري أبطال أوروبا بحسب القوانين الجديدة للفيفا ولليويفا.

كم تبديل في دوري الأبطال

كما هو معلوم إن كرة القدم من أكثر الألعاب الرياضية متعة وجمال في هذا العالم ويوجد الكثير من البطولات الرائعة التي يتم تنظيمها في كل بلدان العالم، ولعل ابرز البطولات الأكثر  متابعة هي الدوريات المحلية الأوروبية الكبرى.

وهي الدوري الإنكليزي والجوري الإيطالي والجوري الاسباني والدوري الألماني والدوري الفرنسي, اما بالنسبة للبطولات القارية فيمكن القول أن دوري ابطال أوروبا هي البطولة الأعظم في تاريخ الساحرة المستديرة بالنسبة للأندية طبعاً.

أما بالنسبة للمنتخبات فإن بطولة كأس العالم لكرة القدم هي أبرز بطولة في تاريخ كرة القدم، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن ابرز قوانين بطولة دوري أبطال أوروبا للعام الحالي وبعض مبارياتها الحالية.

كم تبديل في دوري أبطال أوروبا؟

يعتبر تبديل اللاعبين في المباريات الرسيمة والودية الخاصة بكرة القدم من أهم العوامل المؤثرة في نجاح هذه المباريات والتي تساعد في اغلب الأحيان الفرق على الفوز بالمباراة أو على الأقل الحفاظ على النتيجة.

فهو مهم جداً لخطط المدربين الذين يبنون استراتيجيات كبيرة في بطولة كبيرة كبطولة دوري أبطال أوروبا وتعتمد هذه الاستراتيجيات على التبديلات, اما بالنسبة للاعبين فهو أمر مهم للغاية خصوصاً في دول الابطال او كما يُعرف بدوري ابطال اوروبا.

بسبب ان التبديل يحمي أغلب اللاعبين المعرضين للإصابة من لتعرض لها هذا من جهة ومن جهة أخرى يمكن من خلال إدخال للاعب وإخراج غيره أن يتم الفوز في المباراة, ويوجد الكثير من اللاعبين الذين دخلوا إلى المباراة عن الطريق التبديل مع لاعب آخر.

وقد سجلوا اهداف رائعة في أول لمسة لهم أو أول تسديدة أو أول ظهور على الشاشة, لذلك هو امر مهم للغاية بشكل عام ولكن بدوري أبطال أوروبا للتبديل طابع خاص بسبب التنافسية الشديدة للمباريات التي تلعب في هذه البطولة.

ومن المعروف أن الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروا هم فعلاً من أبطال أوروبا, فمن الدوريات الخمسة الكبرى يشارك أربعة أندية وهي الأندية الأولى في ترتيب الدوري المحلي للعام المضي, وبالنسبة للدوريات الخرى يشارك ثلاثة أندية وممكن ناديان وممكن نادي واحد.

لذلك التبديل مهم بسبب حدة وقوة المباريات والمنافسة بين هذه الفرق لأنها البطولة الأكثر متابعة على الإطلاق في جميع أنحاء العالم بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم, وبالنسبة لعدد التبديلات التي يمكن للمدرب إجراؤها في مباريات بطولة دوري أبطال أوروبا.

كان سابقاً ثلاثة تبديلات يحق للمدرب استخدامهم بالطريقة التي يراها مناسبة فقوانين الفيفا لا تجبر أي مدرب على التبديل في وقت محدد او مركز في مركز, أي بما معناه مثلاً مهاجم بمهاجم آخر حتى لا تجبره على استخدام لاعب واحد في التبديل او لاعبان أو اكثر.

 كل ذلك يمكن للمدرب القيام به ولكن كما هو معلوم فإن جائحة كورونا التي ضربت العالم اجمع دمرت 90 بالمئة من عائادت كرة القدم في وقت من الأوقات, فقد توقفت الدوريات كلها ودوري الأبطال ولما عادوا تدريجياً كانت بلا جمهور وغيرها من الأمور.

اقرأ أيضاً: كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الرسمية

قانون التبديلات الخمسة في دوري ابطال اوروبا

بالنسبة للتبديلات فقد عدلت الفيفا عدد تبديلات دوري أبطال أوروبا إلى خمسة تبديلات بدل ثلاثة, وذلك من اجل حماية لاعبي كرة القدم من الإصابة بسبب التوقف الكبير لهم أثناء فترة الحجر الصحي هذا من جهة ومن جهة أخرى فقد سمحت الفيفا بهذه التعديلات.

بسبب زيادة نسبة الإرهاق الشديد للاعبين أثناء مبارايت كرة القدم وذلك تابع لعدة أمور وأهمها الجدول المضغوط في المباريات, لأنه سابقاً كانت المباراة الخاصة بأي دوري تلعب كل أسبوع مرة واحدة ويمكن أن تصدف مباراة من بطولة أخرى في منتصف الأسبوع.

ولكن بعد العودة من الحجر الصحي أصبحت تلعب أكثر من ثلاثة مباريات في 10 أيام, ويمكن أن يلعب الفريق أو النادي أربعة مباريات مما زاد من إرهاق اللاعبين واحتمالية اصابتهم بالعديد من الإصابات الخاصة بكرة القدم وغير ذلك.

 فقد عدلت الفيفا ايضاً بند بقانون التبديلات الخاص بدوري أبطال أوروبا وهو دوري لمجموعات يمكن أن يتم تبديل خمسة لاعبين من كل فريق بشرط أن يكون التبديلات الخمسة على ثلاثة فترات فقط, يختارها المدرب أي تبديلين بتبديلين بتبديل أو مثلاً ثلاثة تبديلات دفعة واحدة بتبديل بتبديل او مثال اخر ثلاثة تبديلات بتبديلين.

وذلك من اجل عدم ضياع  وقت كثير من المباراة في عمليات التبديل وبالنسبة للتعديل الثاني أنه في مباريات دوري الستة عشر, والمباريات اللاحقة له يتم إضافة تبديل سادس في حال وصل الفريقان إلى الأشواط الإضافية من المباراة وعلى المدرب أن يكون قد جهز وثيقة بأسماء اللاعبين الأساسيين واللاعبين البدلاء واللاعبين الاحتياطيين.

أكثر الأندية المتوجة بلقب دوري أبطال أوروبا

يعد نادي ريال مدريد الاسباني أو كما يحب مشجعيه تسميته بالنادي الملكي أو نادي القرن هو الناجي الكثر تتويجاً ببطولة دوري أبطال أوروبا في التاريخ, ويبتعد بفارق كبير عن أقرب منافسيه حيث توج النادي الملكي بالبطولة 14 أربعة عشر مرة.

وكانت أخرها في العالم الماضي موسم 2021 و 2022 حيث فاز في المباراة النهائية على نادي ليفربول الإنكليزي, ويعتبر اغلب مشجعي النادي الملكي ان النسخة الماضية من جوري الأبطال هي أفضل نسخة في التاريخ.

 بسبب الريمونتادا الكبيرة التي قام بها الملوك على حساب نادي باريس سان جيرمان وناي تشلسي وناد مانشستر ستي, ويأتي بعده نادي ميلان الإيطالي بسبعة ألقاب وبايرن ميونخ بستة ألقاب وليفربول بستة ألقاب.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد إنتهينا من شرح كم تبديل في دوري ابطال اوروبا وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً عن كم عدد تبديلات في دوري أبطال أوروبا ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة: قوانين تبديل اللاعبين في كرة القدم

google-playkhamsatmostaqltradent