كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الرسمية؟

سوف نشرح لكم في هذا المقال كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الرسمية وسنتكلم أيضاً عن التبديل السادس في كرة القدم + تفاصيل أكثر عن قانون لتغييرات الخمسة ومعرفة كم تبديل في دوري أبطال أوروبا 2024 ومعرفة قانون التغييرات الخمسة وشرح عدد التغييرات في كرة القدم في الوقت الإضافي وماهو الحد الأدنى للاعبي كرة القدم وهل يمكن تبديل اللاعب مرتين وماهي قوانين تبديل اللاعبين في كرة القدم وكم عدد اللاعبين داخل الملعب بحسب اهم قواعد كرة القدم.

بالإضافة إلى تفاصيل شاملة عن قوانين كرة القدم 2023 ومعرفة كم تبديل في كرة القدم 2022 + كم العدد المسموح لبدء المباراة في كرة القدم وسوف نتحدث عن التغييرات الجديدة في قانون كرة القدم ومعرفة قانون كرة القدم 2025 pdf للصالات ومعرفة هل يجوز للاعب كرة القدم الذي خرج بديلا عن لاعب آخر أن يعود للعب مرة أخرى.

كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الرسمية

تعتبر كرة القدم من الرياضات العالمية التي لها عدد كبير من المتابعين والمشاهدين حول أنحاء العالم, لذلك يتم الاهتمام بها من قبل الكثير من الدول العالمية والشركات المختصة في المجال الرياضي تم تطوير كرة القدم بشكل كبير في العقدين الماضيين.

والجهة الرسمية الوحيدة المسؤولة عن عملية التطوير هي الاتحاد الدولي بكرة القدم الفيفا والذي تعاون مع الاتحادات الأخرى القارية والمحلية, فيوجد لك دولة اتحاد خاص بكرة القدم وهو بدوره يتبع لاتحاد اخر هو الاتحاد القاري.

فمثلاً الاتحاد الاسباني لكرة القدم يتبع للاتحاد الأوروبي لكرة القدم, وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن احد قوانين الفيفا وهي التبديلات المسموح بها في كرة القدم الخاص بالمباريات الرسمية.

كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الرسمية

تعد تبديلات اللاعبين خلال إقامة المباريات من الأمور الاساسية التي يتم القيام بها في كرة القدم, ولهذه العلمية أهداف وغايات كثيرة ومنها الأهم هو محاولة المحافظة بكل الطرق على سلامة اللاعبين من التعرض للأذى.

فكما هو معلوم أن كل لاعب في كرة القدم له طاقة بدنية معينية تعتمد بشكل أساسي على شيئين اساسين الأول هو التدريب الذي يمارسه هذا اللاعب ومدى تنظيمه له والأخرى هي اللياقة البدينة الخاصة بكل لاعب, فيوجد عدد من اللاعبين طاقتهم أقل من لاعبين آخرين.

وإذا لعبوا المباراة كاملة لمدة تسعين 90 دقيقة سيشعرون بإرهاق كبير وخاصةً في الربع الأخير من المباراة مما يؤدي إلى تدهور حالته الصحية من جهة وعجم قيامه بواجباته من جهة أخرى مما يضر بالفريق.

فيمكن في هذه الحالة من خلال التبديلات المسموح بها أن يتم إخراج هذا اللاعب من المباراة وإدخال لاعب أخر مكانه, أما الحالة الثانية التي يتم من خلالها التبديل في حال كانت نظرة المدرب للمباراة متغيرة.

حيث يرى أنه من الأفضل إخراج مهاجم وإدخال لاعب وسط أو وسط ارتكاز او حتى مدافع أي من خلال نظرة تكتيكية خاصة بالمدرب, وتتم حالة التبديل هذه في حالة فوز الفريق ويريد تعزيز دفاعه لعدم غدراك التعادل من قبل الفريق الخصم.

ويوجد حالة أخرى تفيد تبديلات كرة القدم فيها في حالة إصابة حارس المرمى بأي إصابة لا تمكنه من إكمال المباراة, وبهذه الحالة لا يستطيع أي لاعب آخر من الفريق تعويض حارس المرمى بسبب التدريب المختلف لحارس المرمى عن اللاعب اعادي فيتم اخراج واستبدال حارس المرمى الأول للفريق بحارس المرمى الثاني أو الاحتياط.

وبالنسبة لعدد التبديلات كان سابقاً تنص قوانين الفيفا على وجود ثلاثة 3 تبديلات فقط لك فريق, ويمكن للمدرب استخدام أي من هذه التبديلات في أي وقت وكما يريد أي دفعة واحدة أو تبديلين أو تبديل واحد في الوقت نفسه.

ومن القوانين القديمة أنه في حال كانت المباراة تلعب ببطولات رسمية كبطولة دوري أبطال أوربا في الأدوار الاقصائية كان تسمح القوانين الخاصة بالفيفا بإجراء تبديل رابع إذا كان اضراراي, مثلاً في حالة إصابة حارس المرمى في الأشواط الإضافية للمباراة وكان المدرب قد استنفذ كل فرصه في التبديل كان يسمح بهذا التبديل الرابع.

اقرأ أيضاً:

قوانين تبديل اللاعبين في كرة القدم

كم تبديل في كرة القدم

تبديلات كرة القدم بعد جائحة كورونا

كما هو معلوم إن جائحة كورونا التي ضرب العالم بأسره وشلت الاقتصادات العالمية ومنعت الناس من الخروج أثرت بشكل كبير على الرياضة أيضاً بمختلف أنواعها ومنها كرة القدم, وبسبب هذه الجائحة تم إيقاف أغلب الدوريات الكبرى وكل فعاليات كرة القدم من بطولات الدوري وبطولات الكؤوس وغيرها لمدة لا تقل عن سنة تقريباً.

وعادت المباريات بشكل تدريجي ولكن هذا التوقف أدى إلى مشاكل رياضية كثيرة منها خاصة بالأندية اقتصادياً ومنها خاصة باللاعبين, حيث أدى التوقف إلى تراجع اللياقة البدينة للاعبين إلا ما ندر اللاعبين الذين ظلوا يتمرنون في منازلهم.

ومن جهة أخرى عند الرجوع إلى المباريات كانت جداول المباريات مضغوطة بشكل كبير, مما جعل الأندية تضطر للعب مباراة كل ثلاثة أيام مما زاد من خطر إصابة اللاعبين في أرض الملعب مما جعل الفيفا تعدل قانون التبديلات.

حيث سمحت بخمسة تبديلات في المباريات الرسمية لكل مباراة حتى لو لم تمدد للأشواط الإضافية, ولكن مع بعض الشروط وهي عدم إجراء كل تبديل لوحده لكل مدرب مما يجعل من الوقت الضائع في عملية التبديل كبير جداً.

فقد سمحت بتبديل خمسة لاعبين ولكن كلهم في ثلاث دفعات أو توقفات للمباراة وإذا تم إجراء التبديلات من قبل الفريقين في نفس الوقت تحتسب بأنها فرصة واحدة للفريقين, ويمكن استخدام الفرص المتبقية في المباراة في الأشواط الإضافية إذا كانت من المباريات الإقصائية في المباراة, وحتى إذا كانت المباراة توجهت إلى الأشواط الإضافية يسمح بتبديل سادس لكل فريق.

كيفية إجراء التبديل في قوانين الفيفا

  1. يتم اخبار الحكم الرابع من قبل المدرب عن نيته لتبديل لاعب ما ويعيطه رقم قميصه ورقم قميص اللاعب الذي سوف يدخل.
  2. يقوم الحكم الرابع بإدخال هذه الأرقام على اللوحة الإلكترونية ويرفعها أعلى رأسه ليراها كل من في الملعب بمن فيهم حكم الساحة.
  3. يجب أن يتم التبديل أثناء توقف المباراة المؤقت كخروج الكرة إلى رمية التماس او إلى الركنية أو أي توقف آخر.
  4. يتم خروج اللاعب ودخول اللاعب الأخر على خط الملعب.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد شرحنا لكم قانون التبديل الجديد في الفيفا وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً عن كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الرسمية ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

قرارات الفيفا الجديدة لدوري أبطال أوروبا

كم العدد المسموح لبدء مباراة كرة القدم

google-playkhamsatmostaqltradent