قوانين تبديل اللاعبين في كرة القدم

سوف نشرح لكم في هذا المقال قوانين تبديل اللاعبين في كرة القدم وسنتكلم أيضاً عن قانون التغييرات في كرة القدم الجديد + معرفة كم تبديل في كرة القدم لعام 2024 بحسب قانون تبديل اللاعبين في كرة القدم الجديد بحسب قوانين الفيفا الحديثة والجديدة لعام 2023 وبالنسبة لبطولة مونديال كأس العالم لكرة القدم لكرة القدم ومعرفة عدد التغييرات في كرة القدم في الوقت الإضافي وقانون التغييرات الخمسة لعام 2026 و 2022 و 2030.

بالإضافة إلى شرح تفاصيل شاملة عن قانون التغيرات الخمسة وعدد اللاعبين في كرة القدم وسوف نتحدث عن قوانين كرة القدم الجديدة + تفاصيل أكثر عن التبديل السادس في كرة القدم لمعرفة كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الرسمية وما هو قانون الخمس تغييرات وعدد التغييرات في كرة القدم بعد كورونا وقانون كرة القدم للصالات pdf.

قوانين تبديل اللاعبين في كرة القدم

مما لا شك فيه ان كرة القدم الحالية لم تكن كذلك بمحض الصدف بل هي نتائج عمل مضني وصعب لسنوات طويلة منذ تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وحتى يومنا هذا والعمل على تطور كرة القدم.

ومواكبة العصر والتحديث الدائم والمستمر للقوانين والأحكام والشروط العاملة بكرة القدم والخاصة بكل اتحاد من هذه الاتحادات القارية والمحلية المنظمة لكل القدم في الدول والقارات الستة.

وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن أحد هذه القوانين التي يصدرها ويعدل عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا وهو قانون تبديل اللاعبين في كرة القدم وسوف نتعرف على قانون تبديل اللاعبين في كرة القدم.

قانون تبديل اللاعبين في كرة القدم

عندما نقول قانون فإنه يلزم جميع الفرق المنتحبات والأندية في العالم على تنفيذ نصوص ومواد هذا القانون الذي يشكل فائدة حالية ومستقبلة لكرة القدم من جهة وللفريق الذي يلعب من جهة أخرة.

وبما أن FIFA "الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا" هو الذي يصدر هذا لقانون فإنه يجب إلزام جميع الاتحادات القارية والمحلية التابعة لها بتنفيذه والتي يقدر عددها بحولي 214 اتحاد عالمي.

فقد اعلن مجلس الاتحاد لدولي في تاريخ 12 يونيو 2022 خلال الاجتماع السنوي الذي يقيمه من أجل بحث لقوانين والأنظمة الخاصة بكرة القدم والذي كان بنسخته المئة وستة وثلاثون 136 في العاصمة القطرية الدوحة أعلن المجلس عن حزمة تعديلات جديدة وبعض التوضيحات بخصوص لعبة كرة القدم بدايةً من موسم 2022 – 2023.

وفي هذا السياق فقد كان قد ترأس هذا الاجتماع رئيس الاتحاد الدولي الفيفا جياني انفانتينو وحضر الاجتماع ممثلين عن كل الاتحادات العالمية الخرى أبرزها ممثلين عن الإتحاد الإنكليزي والاسباني والاسكتلندي.

وتم خلال الاجتماع النقاش حول جميع الاختبارات الحالية بخصوص التبديلات الخاصة باللاعبين الذين يصابون بارتجاج دماغي, بالإضافة لذلك تم مناقشة العديد من حالات التسلل الممكنة وأيضاً التطور التكنلوجي والتقني لذي يمكن أن يساعد حكام المباراة في تطبيق القوانين بالشكل الأمثل.

ومن الأمور التي تمت مناقشتها هو قانون التبديلات الخاص بلاعبي كرة القدم, حيث سمح الاتحاد الدولي بإجراء خمسة تبديلات لكل منتخب أو نادي في المباراة الواحدة بسبب النتائج السلبية التي عانى منها الجميع من جراء جائحة كورونا العالمية لحماية اللاعبين من التعرض للإصابات المتكررة.

 ومن اجل إعطاء الفرصة للاعبين الجدد للتأقلم في مباريات كرة القدم بعد الجائحة, وفي نفس الاجتماع وافق المجلس الخاص بكرة القدم على التوصيات المقترحة من قبل العاملين في هيئة كرة القدم والعاملين في هيئة الاستشارات التقنية على أن يكون هذا التعديل دائم.

اهمية قوانين تبديل اللاعبين في كرة القدم

يعتبر قانون في خيارات لعبة كرة القدم بدايةً من موسم 2022 وبذلك أصبح هذا هو قانون تبديل اللاعبين في كرة القدم, ولكن مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفيفا وضعت شرط للقيام بهذا البديلات الخمسة انه لا يمكن لأي فريق اجراء التبديلات الخمسة كل لاعب على حدا.

واعطت سماحية لثلاثة فترات تبديل مسموح من اجل ضمان عدم ضياع الوقت ويمكن لكل مدرب أن يقوم بالتبديل في الاستراحة بين الشوطين إذا أراد ذلك, وقد نصت إحدى قانون التبديل انه يمكن رفع عدد البدلاء في لوائح المباراة من 12 اثنا عشر لاعباً حتى 15 مسة عشر لاعباً.

اقرأ أيضاً:

كم تبديل في كرة القدم

ما هي مبادئ كرة القدم

كما أن المجلس مدد فترة التجارب الخاصة بالتجارب العالمية لتي تتعلق بالتبديلات الدائمة للاعبين الذين يصابون بحالات ارتجاج دماغي, وقد انضمت أكثر من 140 بطولة بأداء هذه التجارب.

إلا أن مجلس الاتحاد مدد فترة التجارب الدائمة لجمع معلومات وبيانات اكثر وبقي العمل بالتبديل المؤقت للاعبين أو اللعب منقوص العدد حتى يتم اصدار الادة لخاصة بهذه الحالة في قانون تبديل اللاعبين في كرة القدم.

كما وافق المجلس على إتاحة تبديل سادس لك المنتخبات والفرق المشاركة في البطولات الرسمية إذا كانت المباراة من المباريات الإقصائية, أي الأدوار التي تأتي بعد دور المجموعات, والشرط الثاني إذا تم تمديد المباراة إلى الأشواط الإضافية بسبب التعادل عند ذلك يمكن إضافة تبديل سادس لكل فريق.

كيفية إجراء تبديل اللاعبين في كرة القدم

يجب على كل مدرب أن يقوم بتقديم لوائح خاصة بفريقه إلى لجنة الحكام تتضمن قائمة اللاعبين المستدعاة إلى هذه المباراة, وتتضمن هذه القائمة أسماء اللاعبين الذين سيشاركون كلاعبين أساسين في المباراة.

 بالإضافة لقائمة بأسماء اللاعبين الاحتياط الذين يسمون اللاعبين البدلاء الذي سيقوم المدرب بإدخالهم إلى أرضية الملعب في أي وقت يريده وإخراج لاعب أساسي مكانه في اللعبة بعد معرفة كم تبديل في كرة القدم في القوانين الجديدة.

شروط تبديل اللاعب في كرة القدم

عندما يريد المدرب إجراء تبديل لاعب معين يجب عليه الأخذ بعين الاعتبار أن تبديل خمسة لاعبين يجب ان يكون على ثلاثة فترات وإلا سيفقد فرصته في ذلك إذا بدّل كل لاعب على حدى ومن اجل تبديل اللاعب يكون ذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • اخبار اللاعب من قبل المدرب أنه يجب عليه التحمية لإشراكه في الملعب وعند انتهائه يخبر الحكم الرابع بذلك.
  • يقوم الحكم الرابع بإدخال رقم اللاعب الذي يريد المدرب استبداله ورقم اللاعب الذي سوف يدخل إلى أرضية الملعب إدخالهم في لوحة العرض الالكترونية وعليه اخطار حكم لمباراة بذلك.
  • لا يمكن التبديل حتى يتم إيقاف المباراة بشكل مؤقت كخروج الكرة لرمية التماس أو إلى ركلة ركنية, ويتم ذلك عن طريق إعطاء أمر التبديل من قبل الحكم الرئيسي.
  • لا يمكن للاعب الدخول للملعب حتى خروج اللاعب الآخر من الملعب وبذلك يتم التبديل.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد شرحنا لكم ما هو قانون تبديل اللاعبين في كرة القدم وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً عن اهم وابرز قوانين تبديل اللاعبين في كرة القدم ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم

مواضيع ذات صلة:

كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الرسمية

هل يحسب التبديل بين الشوطين في كرة القدم

هل يمكن تبديل اللاعب مرتين في كرة القدم

كم تبديل في دوري ابطال اوروبا

ما هي قوانين كرة القدم الحديثة

google-playkhamsatmostaqltradent