قرارات الفيفا الجديدة 2024

سوف نشرح لكم في هذا المقال قرارات الفيفا الجديدة 2024 وسنتكلم أيضاً عن قرار الفيفا الجديد 2023 ونبذة عن قوانين الفيفا الجديدة وسأعرض لكم قرارات الفيفا الجديدة وسوف نتحدث عن قرارات الفيفا اليوم في كأس العالم 2022 ومعرفة كم تبديل وتغييرات اللاعبين حالياً في كرة القدم 2024.

بالإضافة إلى تفاصيل شاملة عن قرارات الفيفا في دوري أبطال أوروبا + قرارات الفيفا في كأس العالم للأندية وسنتكلم عن قوانين الفيفا كأس العالم وشرح قرارات الفيفا الجديدة عن مباراة مصر والسنغال وقرارات الفيفا الجديدة لدوري ابطال اوروبا والمصدر موقع الفيفا الرسمي باللغة العربية.

قرارات الفيفا الجديدة

كما هوم معلوم فإن كرة القدم العالمية من أكثر الرياضات في العالم التي لها شعبية واسعة جداً بين الأوساط الجماهيرية, وعلى مر العقود والعوام تطورت كرة القدم بشكل كبير من جميع النواحي الفنية والتكتيكية وحتى التنظيمية.

وباتت الأن تحت إشراف اتحاد خاص بها وهو اتحاد دول عالمية جميعها يسمى بالإتحاد الدولي لكرة القدم ويختصر له باسم الفيفا, ويعتبر هو الجهة الرسمية الدولية الخاصة بكل شيء يتعلق بكرة القدم.

ويتضمن العديد من الاتحادات الأخرى الأصغر منه مثل الاتحادات الخاصة بكل قارة من قارات العالم الستة والاتحادات المحلية الخاصة بكل دولة تشرف على تنفيذ جميع قرارات الفيفا، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن احدث قرارات الفيفا التي صدرت في العالم 2024.

اهم قرارات الفيفا الجديدة

تقوم الفيفا بشكل دوري ومستمر على تحديث القوانين الخاصة بكرة القدم من أجل أن تتماشى مع التطورات العالمية الخاصة, ولذلك الغرض قامت الفيفا بإنشاء مجلس خاص مكون من لجنة دولية.

مهمتها دراسة وإصدار القرارات بالتعاون مع لجان فرعية في جميع الاتحادات القارية الأوروبية والأفريقية والأسيوية والأمريكية الشمالية والجنوبية، وذلك من اجل دعم كرة القدم من جهة وتقديم أفض كرة قدم للجماهير العاشقة لهذه اللعبة الحماسية.

فقد أدخلت هذه اللجنة في السنوات القلية الماضية التكنولوجيا في كرة القدم بشكل غير مسبوق, ويعتبر المجلس الخاص بالإتحاد الدولي هو الجهة الفرعية الخاصة بالفيفا المسؤولة عن جميع القرارات والتعديلات التي تتم عليها في قوانين كرة القدم.

وذلك عن طريق إجراء اجتماعات سنوية يتم عكلها في شهر أذار مارس من كل عام, وبعد انتهاء هذه الاجتماعات يصدر بيان خاص من الفيفا تعرض فيه جميع التعديلات التي قام المجلس بعملها وجميع القوانين الجديدة التي تدعم كرة القدم.

وأيضاً إن المجلس موكل بتنفيذ المراقبة الجورية على اللجان الفرعية في القارات الستة من اجل حسن تطبيق القوانين الجديدة في البطولات والمباريات التي تُقام ضمن القارة أو تحت جناح هذه الاتحادات.

أما بالنسبة للبطولات الدولية مثل بطولة كأس العالم لكرة القدم للمنتخبات وبطولة كأس العالم للأندية بكرة القدم يكون مراقبة وتنفيذ هذه القوانين على اللجنة المختصة في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

أبرز تعديلات قرارات الفيفا

نصت التعديلات الجديدة التي جرت في العام 2024 من قبل مجلس الاتحاد الدولي تعديل المادة رقم 10 التي تنص هذه المادة على تحديد النتيجة النهائية للمباراة وذلك أثناء اجراء ركلات الترجيح.

سابقاً كان إذا لاعب لديه كرت اصفر وتقدم لإجراء ركلة جزاء وبدأ بتضييع الوقت وحصل على إنذار أصفر أخر كان يطرد بشكل مباشر من المباراة, ولكن في التعديل الجديد لا يحس أنه اخذ كرت اصفر ثاني أي لا يطرد من تنفيذ ركلة الترجيح وإنما يحسب له انخ أخذ كرتين أصفرين من أجل المباريات القادمة.

في الاجتماع السنوي للفيفا في العام 2024 تم إجراء تعديل على المادة أحد عشر 11 من قوانين الفيفا وهي المادة الخاصة بعمليات التسلل, وبات في المادة الجديدة أنه يعتبر أي لمس للكرة باليد من قبل أي مدافع بشكل إرادي لتقدير عمليات التسلسل يعتبر خطأ

اقرأ أيضاً:

قرارات الفيفا الجديدة لدوري أبطال أوروبا

قانون الطرد في كرة القدم

وفي حالة ثانية انه أي كرة ترتد من المدافع إلى لاعب الخصم الذي يوجد في موقف تسلل يعتبر خطأ ويتم احتساب تسلل في تلك الحالة, وهي من الحالات السابقة التي لا يتم معاقبة اللاعب المتسلسل كالتي كانت تحصل أثناء تنفيذ رميات التماس والركلات الركنية وركلات الحرة المباشرة وركلات المرمى.

تم تعديل قرارات من المادة رقم اثنا عشر 12 من قوانين الفيفا الخاصة باحتساب الخطاء وإساءة السلوك من قبل اللاعبين, ومن هذه التعديلات أنه لا يجوز معاقبة اللاعبين في حال لمست الكرة الجزء العلوي من ذراعه وهو الجزء الذي يقع أسفل الكتف.

واعتبار هذا الجزء من الكتف وتم تعديل هذه المادة بسبب اللغط الكبير الذي كان يحصل في المباريات، حيث كان الفريق الخصم يطالب باحتساب لمسة يد وخاصةً في منطقة الجزاء والفريق الأخر يطالب بعدم احتساب لمسة يد بسبب أنها جزء من الكتف.

أيضاً في المادة 12 من قوانين العقوبات الخاصة بالفيفا يتم احتساب خطأ في حال تم لمس الكرة بشكل متعمد من قبل المدافع, وتم تغيير موقف الهجمة من هجمة محققة لهدف او هجمة ممكن أن تتيح فرصة محققة لتسجيل هدف معين.

في المادة 12 أيضاً تم السماح للحكم بتوجيه إنذار لحارس المرمى في حال لمس الكرة مرة ثانية أثناء رميها على الأرض, وتأتي ذلك حسب تقدير الحكم فإذا كانت المباراة حاسمة وحارس المرمى يقوم بذلك من أجل تضيع الوقت يمكن أن يقوم الحكم بطرد حارس المرمى بالكرت الأحمر.

وبالنسبة للمخالفات التي يقوم بها المدافعين في الهجمات الواعدة يتم انذار المدافع بشكل مباشر وليس احتساب خطأ فقط, وكل لاعب لا يحترم المسافة القانونية التي يضعها الحكم في حال رميه للكرة عن طريق الاسقاط المحددة بأربعة أمتار.

إنذار كل من اللاعب الذي ينفذ ركلات الجزاء وحارس المرمى في حال ارتكاب مخالفات أثناء تنفيذ ركلات الجزاء والإنذار بالكرت الأصفر مهما كانت المخالفة المرتكبة.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح قرارات الفيفا الجديدة 2022 وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً قرارات الفيفا الجديدة لسنة 2024 ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

موقع الفيفا الرسمي باللغة العربية

قانون الإنذارات في كرة القدم

كم تبديل في كرة القدم

ما هي قوانين لعبة كرة القدم

google-playkhamsatmostaqltradent