كم تبديل في كرة القدم 2024؟ عدد التغييرات المسموح بها حالياً

سوف نشرح لكم في هذا المقال كم تبديل في كرة القدم 2024 وسنتكلم أيضاً عن كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الرسمية بحسب قانون التغييرات في كرة القدم الجديد وفق قرارات الفيفا الجديدة, وشرح موضوع التبديل السادس في كرة القدم مع ما هي شرح قوانين كرة القدم الحديثة وهل يمكن تبديل اللاعب مرتين وما هي أخطاء كرة القدم؟

بالإضافة إلى تفاصيل أكثر عن كم تبديل في دوري أبطال أوروبا وسنتكلم عن عدد اللاعبين في كرة القدم + عدد تغييرات اللاعبين في كرة القدم الوقت الإضافي بعد كورونا ومعرفة عدد التغييرات المسموح بها حالياً في كرة القدم لسنة 2024.

كم تبديل في كرة القدم

مما لا شك فيه بأن كل شخص في هذا العالم يتمنى أن يكون لاعب كرة قدم محترف في أحد الدوريات المشهورة وخاصة الدوريات الكبرى الأوروبية، وخاصةً من الأشخاص الذين يحبون الرياضة بشكل عام وتعددت الأسباب التي تجعل الشباب بالتفكير في أن يكونوا لاعبي كرة قدم محترفين.

وقد منحت الفيفا الفرصة لعدد أكبر من الناس للعب كرة القدم عبر الكثير من الإجراءات والقوانين وخاصةً في إتاحة قانون التبديلات في كرة القدم, فقد بدأ هذا القانون مع بداية المباريات الرسمية في جميع البطولات التي تندرج تحت رعاية الاتحاد الدولي.

والاتحادات القارية الأخرى وحتى الاتحادات المحلية في كل دولة مما يتيح الفرصة للاعبين أكثر من اجل تجربة كرة القدم وروعتها، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن تبديلات كرة القدم في عام 2024.

قانون تبديلات اللاعبين في كرة القدم

كما هو معلوم فإن التبديلات في كرة القدم أثناء المباريات لها العديد من الفوائد الخاصة بلاعبين وفوائد تكتيكية وفنية للمدربين، بالإضافة لفوائد لجميع الفرق في أي دوري والغرض الأساسي من عملية التبديلات هي الحفاظ على السلامة البدنية لجميع اللاعبين.

وتغيير تشكيلة الفريق أو النادي من اجل تغيير الخطة الموضوعة من قبل المدرب وتتم التبديلات بحسب رأي المدرب, وبحسب نظرته لمجريات المباراة فأغلب المدربين يقوموا بعمل التبديلات في شوط المباراة لثاني.

وذلك بعد تشكيل رؤية واضحة عن المباراة وعن الخصم وخطة المدرب الخر فإذا كان الفريق فائزاً أو متقدما بنتيجة جيدة والمباراة محسومة أو غير مهمة كثيراً يتم عمل التبديلات من اجل إعطاء الفرص للاعبين الجدد أو الأصغر سناً بين لاعبي الفريقين.

أما إذا كانت المباراة مهمة يتم إجراء التبديل من قبل المدرب لزيادة عدد الأهداف في حال الفوز أو لتفادي التعادل أو تفادي الخسارة إذا كان الفريق متأخر في النتيجة, ومع نزول اللاعبين الجدد في أغلب الأوقات تكون هنالك تعليمات جديدة من المدرب يقوم اللاعبين الذين دخلوا أرضية الملعب بإعطائها للاعبين الموجودين سابقاً.

وفي القانون السابق الذي نص عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم لموضوع التبديلات كانت تسمح بوجود ثلاثة 3 تبديلات خلال أشواط المباراة الأول والثاني, وكان يسمح بتبديل رابع في حال تمددت المباراة للأشواط الإضافية في حالة كانت في احد البطولات ذات الأدوار الإقصائية.

أي يكون التبديل في الوقت الإضافي للمباراة وطريقة التبديل ايضاً لها قانون محدد نصت عليه لوائح الفيفا, حيث يقوم مدرب الفريق الذي يريد لقيام بتبديل أحد اللاعبين لظرف ما تكتيكي او فني او إجهاد اللاعب الذي بداخل أرضية الملعب.

يقوم المدرب بإخبار الحكم الرابع بانه يريد تبديل فيسأله الحكم ما رقم اللاعب الذي تريد إخراجه ورقم اللاعب الذي تريد إدخاله, وعند حصول الحكم الرابع على المعلومات يقوم بضبط اللوحة الإلكترونية الخاصة بعرض أرقام اللاعبين ويضع رقم اللاعب الذي يجب أن يخرج باللون الأحمر.

واللاعب الذي سيدخل باللون الأخضر ويتم عرض اللوحة على جميع من في الملعب, حيث يقوم برفعها والدوران فيها يميناً ويساراً ولا يجب أن يدخل اللاعب حتى يصل إليه زميله الذي سيخرج ويغادر أرضية الملعب وعندها يتم التبديل.

اقرأ أيضاً:

كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الرسمية

قانون تبديل اللاعبين في كرة القدم

عدد تبديلات في كرة القدم

كما هو معلوم فإن العالم تأثر بشكل كبير في عام 2020 بجائحة كورونا وكما يقال كل شيء قبل جائحة كورونا ليس كما بعدها وكرة القدم من هذه الأشياء, حيث كانت عدد التبديلات ثلاثة في كل مباراة.

أما بعد جائحة كورونا وفترة التوقف الدولي الطويلة التي أثرت بشكل كبير على اللياقة البدنية لجميع لاعبي كرة القدم في العالم إلا ما ندر من اللاعبين الذين تابعوا بالحفاظ على لياقتهم البدينة هذا من جهة.

ومن جهة أخرى بسبب التوقف الدولي أدى ذلك إلى تراكم المباريات بشكل كبير عند العودة من فترة التوقف الدولي, فكل ثلاثة أيام كان هنالك مباراة لأغلب الأندية من أجل اللحاق بالجدول السوي لهذه المباريات.

ولذلك وبسبب هاذين السببين عقد مجلس الاتحاد في الفيفا الذي مقره في مدينة زيورخ السويسرية اجتماعاً عاجلاً بسبب الضغوطات والمطالبات الكبيرة من رؤساء الأندية ليتم السماح بتأجيل المباريات أو إيجاد أي حلول.

فكان أحد الحلول التي سنتها الفيفا هو زيادة عدد التبديلات من اجل إراحة أكبر عدد ممكن من اللاعبين في جميع المباريات وبشكل رسمي, وبهذا وبعد الموافقة على هذا القرارات بالإجماع تم زيادة عدد التبديلات في مباريات كرة القدم الرسمية إلى خمسة تبديلات في كل مباراة.

تطبيق قوانين تغييرات اللاعبين في المباريات

لكن تطبيق هذا القانون في بداية الأمر كان مقتصراً على المباريات التي تلعب في الأدوار الاقصائية التي يمكن أن تتمدد إلى أشواط إضافية, ولكن فيما بعد تم اعتماده كقانون نظامي من قوانين الفيفا وبذلك أصبحت عدد تبديلات كرة القدم في عام 2022 خمسة 5 تبديلات.

لكن كان للفيفا شروطها أيضاً حيث قالت انه مع وجود عشرة تبديلات لكلا الفريقين في المباراة سيتم إضاعة وقت كبير من المباراة ويمكن أن تتوقف بشكل كبير, لذلك وضعت شرط استخدام الخمسة تبديلات في ثلاث فترات أو اقل أي يمكن تبديل لاعبين بوقت محدد ولاعبين بوقت اخر ولاعب في آخر تبديل مما يسمح بعدم إضاعة المزيد من الوقت.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح عدد التغييرات المسموح بها حاليا في كرة القدم وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً عن عدد تبديلات كرة القدم في عام 2024 وقبل ذلك ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

قوانين الطرد في كرة القدم

ما هي قوانين لعبة كرة القدم

قرارات الفيفا الجديدة

قانون الإنذارات في كرة القدم

google-playkhamsatmostaqltradent