أقوى كورس لتعلم التداول للمبتدئين وتحقيق الربح السريع, لا تفوت الفرصة واشترك الآن سجل في الكورس الآن

قرارات الفيفا الجديدة لدوري أبطال أوروبا

سوف نشرح لكم في هذا المقال أهم قرارات الفيفا الجديدة لدوري أبطال أوروبا وسنتكلم أيضاً عن نظام دوري أبطال أوروبا وتفاصيل كاملة عن نظام دوري أبطال أوروبا 2024 ومعرفة كم فريق يتأهل لدوري أبطال أوروبا من إسبانيا ومعرفة وماهي جائزة دوري أبطال أوروبا الفردية والجماعية للرجال وللسيدات ومعرفة كم تبديل في دوري أبطال أوروبا.

بالإضافة معلومات أكثر عن قرارات دوري أبطال أوروبا وسوف نقارن مع نظام دوري أبطال أوروبا القديم + شرح النظام الجديد لدوري أبطال أفريقيا وسوف نتكلم عن نظام دوري أبطال أوروبا 2023 ومعرفة ما هو النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا وكيف يتاهل الفريق في دوري ابطال اوروبا وكيف يتم توزيع مقاعد دوري ابطال اوروبا وكم تبديل مسموح في دوري الابطال.

قرارات الفيفا الجديدة لدوري أبطال أوروبا
قرارات الفيفا الجديدة لدوري أبطال أوروبا

يعتبر دوري أبطال أوروبا من أقوى البطولات القارية والتي تأخذ طابع عالمي وهي مخصصة للأندية البطلة في الدوريات الأوروبية بمختلف أنوعها ولها نظام محدد وفي نهاية البطولة يعتبر النادي المتوج بهذه البطولة هو النادي الأقوى في أوروبا.

ويتم المنافسة في هذه البطولة بين 32 نادي ويشرف الاتحاد الأوروبي على هذه البطولة الذي بدوره يشرف عليه الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا وهي من أعظم البطولات, لذلك يتم تحديث قوانينها باستمرار لتراعي التطور الحاصل في مختلف المجالات وخاصةً كرة القدم, وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن قرارات الفيفا الجديدة الخاصة ببطولة دوري أبطال أوروبا.

نبذة عن دوري أبطال أوروبا

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في كل عام إلى بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ولا يمكن أن يكون هنالك مشجع في جميع أنحاء العالم إلا ويشجع نادي من الأندية التي تلعب في هذه البطولة القارية الأقوى على الإطلاق, وباتت الناس تقارنها بشكل جدي ببطولة كأس العالم لكرة القدم بسبب الحماس الكبير والمتعة الغير مسبوقة التي تقدمها هذه البطولة لمشجعي كرة القدم في العالم.

ومن أبرز الأندية الأوروبية التي تلعب في هذه البطولة ريال مدريد الاسباني وبرشلونة الاسباني ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول وتشلسي الإنكليزيات, وبالنسبة للأندية الأندية يشارك في هذه البطولة بشكل مستمر كل من نادي بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند ويشارك فيها كل من نادي يوفنتوس وميلان وانتر ميلان من إيطاليا.

وبالنسبة لفرنسا يشارك نادي باريس سان جيرمان ونادي ليون بشكل دوري تقريباً, والبطل في العام السبق هو نادي ريال مدريد الاسباني النادي الأكثر تتويجاً بهذه البطولة بعدد 14 مرة.

ويأتي بعده في الترتيب نادي ميلان الإيطالي بعدد 7 مرات وليفربول وبايرن ميونخ كل منهما توج باللقب ستة 6 مرات وبرشلونة 5 خمسة مرات, وفي السنوات السبقة كان يشارك في هذه البطولة 32 نادي ويتم اختيار 4 أندية من الدوريات الخمسة الكبرى حسب ترتيب الدوري المحلي الذين يلعبون فيه.

أما الاندية الباقية تكون من دوريات أوروبية أخرى ويتم لعب البطولة بنظام المجموعات أي يتم سحب قرعة ثمانية مجموعات, وفي كل مجموعة يكون فيها 4 أربع أندية ويتم لعب دوري المجموعات بنظام النقاط.

وكل نادي يلعب مع الأندية الثلاثة الأخرى مباراتين مباراة على أرضه ومباراة على أرض الخصم, وبعد انتهاء دور المجموعات يتأهل الناديين الذين جمعوا أعلى نقاط بين الأندية الأربعة.

وبعدها تلعب البطولة بنظام الكأس أي نظام خروج المغلوب بدءً من دور الستة عشر وحتى الوصول إلى النهائي, وفي الفقرة التالية سوف نتعرف على التعديل الذي حصل على القرارات الجديدة التي اتخذتها الفيفا بخصوص دوري أبطال أوروبا.

اقرأ أيضاً: كيف يتاهل الفريق في دوري ابطال اوروبا

قرارات الفيفا الجديدة لدوري أبطال أوروبا

يسعى الأشخاص المسؤولين في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي يختصر له باليويفا إلى تعديل ووضع اللمسات النهائية الخاصة بقرارات جديدة تخص بطولة دوري أبطال أوروبا. وقد حصل ذلك عندما كشف الاتحاد الأوروبي على هذه التغييرات التي ستحدث في نسخة دوري أبطال أوروبا.

حيث بدأ تنفيذها عندما بداية انطلاق دوري في شهر أيلول سبتمبر, وسوف نذكر بالتفصيل أغلب التغيرات الجذرية في هذه البطولة التغييرات التالية:

إلغاء قاعدة أفضلية الهدف خارج أرض الفريق والتي كانت تعتبر سابقاً عن هدفين, وكانت قد ظهرت هذه القاعدة لأول مرة في نهائيات بطولة الأندية الأوربية بمسماها القديم في عام 1965.

وقد أصدر الاتحاد الأوربي في شهر يونيو الماضي بيان يخبر فيه بهذه القاعدة الجديدة والتي تتضمن إلغاء احتساب الهدف خارج الأرض أي في أرض الخصم بهدفين في حال تم التعادل بعدد الأهداف بين الفريقين.

ومثال على ذلك لنفترض ان نادي ريال مدريد جمعته مباراة مع نادي باريس سان جيرمان في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا, وكانت مباراة الذهب بأرض باريس سان جيرمان وانتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة  2 / 1 وتم لعب مباراة الإياب في السنتياغو برنابيو معقل نادي ريال مدريد.

وانتهت المباراة بفوز نادي باريس سان جيرمان بنتيجة 1 / 0 وبالتالي حصل تعادل بعدد الهداف وهو هدفين لك فريق, ولكن قبل إلغاء قعدة أفضلية الهدف خارج الرض كان سيتأهل نادي ريال مدريد إلى نصف النهائي.

وذلك بسبب أنه سجل هدفين بأرض باريس أما باريس سجل هدف واحد بأرض الريال اما الأن تم إلغاء هذه الأفضلية, وفي مثالنا السابق كان سيلعب أشواط إضافية وركلات ترجيح فيحال استمرا التعادل.

التعديل الثاني في نظام البطولة هو زيادة عدد الأندية التي تلعب في البطولة حيث كانت سابقاً 32 نادي, اما الآن بحسب التعديل الجديد فسيتم زيادة عدد الأندية إلى 36 نادي, ولكن سيلعب بنظام مختلف عن النظام السبق وهو لعب هذه الأندية كلها في مجموعة واحدة.

فكل فريق سيخوض 8 مباريات ضد 8 أندية مختلفة وستكون هذه المباريات 4 منهم على أرض النادي والمباريات الأربعة 4 الأخرى على ارض الفريق الخصم, وسوف تتأهل أول ثماني فرق إلى الدور التالي.

وإن الفرق من 9 إلى 16 ستلعب مباريات بنظام خروج المغلوب مع الفرق من 17 وحتى 24 اما الأندية من 25 إلى 36 سوف تخرج من البطولة, وهكذا يكون التغيير الجديد بحسب قوانين الفيفا الجديدة والحديثة.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي اهم قرارات الفيفا الجديدة لدوري أبطال أوروبا وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً عن قرارات الفيفا الجديدة والحديثة الخاصة بدوري أبطال أوروبا ونتمنى أن ينال ها المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

قرارات الفيفا الجديدة

قانون الإنذارات في كرة القدم

كم تبديل في كرة القدم

ما هي قوانين لعبة كرة القدم

قانون الطرد في كرة القدم

google-playkhamsatmostaqltradent