أهم 7 لغات برمجة مستخدمة حالياً 2024

ما هي أهم لغات البرمجة المستخدمة حالياً
ما هي اهم لغات البرمجة المستخدمة حالياً

ما هي اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا؟ احتلت البرمجة في عصرنا الحالي دور مهم في التطورات والتحديثات في الكثير من الأمور والأشياء في عالمنا اليوم بشكل أسرع من المتوقع, وذلك كون البرمجة تساعدنا في التحكم بالأشياء ما جعل الكثير من المهتمين باللغات البرمجية لتصميم المواقع او تطوير التطبيقات وصنع الألعاب يريدون معرفة ما هي أهم لغات البرمجة المستخدمة حالياً والتي يستخدمها الهكر للاختراق وفي هذا السياق فقد شرحنا لكم مسبقاً ما هي لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل.

لنستطيع القيام بعمليات البرمجة  والتعامل مع الحاسب الاَلي لابد لنا من التعرف على أشكال البرمجة ولغاتها المختلفة, حيث أن لكل لغة أدوات مختلفة أيضاً نستطيع استخدامها من أجل صياغة تلك اللغة, بذلك يمكننا تعريف البرمجة أنها وسيلة للتعامل مع الحاسب الاَلي ومن خلال البرمجة نستطيع طرح الكثير من المواضيع والأفكار وتنفيذها على أرض الواقع بأكثر من طريقة.

وكل ذلك بحسب اللغة البرمجية التي تم استخدمها, وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم ما هي أهم لغات البرمجة المستخدمة في الوقت الحالي, وسوف نتحدث عن مميزات أسهل وأهم لغات البرمجة واستخداماتها وخصائصها وسنتطرق لتسليط الضوء على مستويات لغات البرمجة وأقسامها بعد ان نعرف سويةً ما هي لغات البرمجة وكم عددها؟

وبنفس الوقت سنشرح لكم ترتيب لغات البرمجة من الاقدم للاحدث من حيث الصعوبة سنتعرف على أكثر لغات البرمجة المطلوبة حالياً لعام 2023 و 2024, كما اننا سنوضح لكم ما هي افضل لغة برمجة التي يجب تعلمها بالنسبة للمبتدئين بشرط ان تكون لغة برمجة عالية المستوى.

ما هي أهم لغات البرمجة المستخدمة حالياً

لنتعرف الاَن على أهم وأبرز لغات البرمجة المنتشرة في العصر الحالي والتي تختلف عن بعضها بدرجة السهولة والصعوبة, وذلك حسب طريقة معالجتها للبيانات, فكلما كانت لغة البرمجة قريبة للإنسان كلما كانت أسهل في التعامل ومن اهم هذه اللغات البرمجية المستخدمة حالياً نذكر لكم لغات البرمجة التالية:

1- لغة الجافا

لغة الجافا لغة تعتمد على الكائنات object وهذا ما يساعد المبرمج على انشاء كائن له جمل برمجية مطلوبة ولمرة واحدة, ومن ثم يقوم باستدعاء الكائن كلما احتاج له, بالإضافة لوجود كائنات برمجية جاهزة وعديدة يمكن للمبرمج استخدامها وتكون هذه الكائنات متواجدة في كل البرامج التي تدعم لغة البرمجة java, وتعتبر لغة الاندرويد لغة الهواتف الذكية هي بالأساس لغة جافا أشيف إليها بعض الإضافات.

2- لغة javascript

تعتبر لغة جافا سكريبت مختلفة تماماً عن لغة الجافا, حيث أن لغة الجافا سكريبت تختص بإنشاء المواقع التي تقدم خدمات للتفاعل مع مستخدمي المواقع, وذلك لتمكنهم من إدخال البيانات أو السؤال عن بيانات, ومثال على ذلك المواقع التي تختص بإنشاء إيميل, حيث تتطلب من المستخدم إدخال بياناته فيها ويمكن اعتبار لغة جافا سكربت على انها أسهل لغات البرمجة حالياً.

3- لغة C للمبتدئين

تعتبر لغة سي من أقدم اللغات البرمجية التي تم استخدامها منذ عام السبعينات ومن ثم تم تطويرها في اللغة البرمجية C++ التي تدرس منذ فترة طويلة في الجامعات, وتم استخدام هذه اللغة من قبل المبرمجين  وذلك لمساعدتهم في تطوير العديد من التطبيقات والبرامج, كانت تحتاج هذه اللغة في بدايتها لنظام التشغيل يونكس ومن ثم اصبحت تعمل على جميع أنظمة الويندوز.

في الحقيقة لغة C تعتبر أهم لغات البرمجة للهكر على الاطلاق, فقد باتت لغة السي اليوم من أوائل لغات البرمجة حول العالم, وهي مستخدمة بشكل كبير في برمجة الألعاب الكبيرة بسبب قدرتها على المناورة في تنفيذ التعليمات البرمجة, ومن أبزر الألعاب التي تم برمجتها بلغة السي هي لعبة كرة القدم الفيفا ولعبة pes.

4- لغة سي شارب C#

تعتبر لغة سي شارب من اللغات البرمجية الهامة التي أنتجتها سكرة مايكروسوفت ضمن مجموعة visual studio.net, ومن أهم ما يميز هذه اللغة أنها تجمع ميزات لغة السي ولغة فيجوال بيزك visual basic, وتتميز أيضاَ بأنها تشيه لغة الجافا وأنها تنتمي للغات Object oriented  المشهورة.

5- لغة php

لغة php مصنفة على انها أفضل لغات البرمجة في السنوات الاخيرة الماضية, فقد صممت من أجل التعامل مع صفحات الويب لجعلها ديناميكية وأكثر فاعلية بدلاً من الصفات الثابتة التي تنشئ باستخدام html وذلك كون لغة php تتضمن أكواد php, بالإضافة لأكواد html, وكل هذه الأكواد يتم حفظها على السيرفر ويتم تعامل هذه اللغة مباشرة مع السيرفر.

ويمكن من خلال هذه اللغة التعامل مع قواعد البيانات المكتوبة باستخدام SQL, ويتم استخدام هذه اللغة بشكل كبير في هذه الأيام من قبل كل المطورين والمبرمجين المهتمين بتصميم وتطوير المواقع الإلكترونية وتحديثها.

اقرأ أيضاً:

كيفية إنشاء رابط إلكتروني

ما هو الفرق بين لغة php و javaScript

6- لغة R

تزايد استخدام لغة البرمجية R في الجامعات ومن قبل الكثير من المبرمجين في مجال التطبيقات التي تعني بالرياضيات ومجال المعلومات والمجالات العلمية, ومن أهم ما يميز هذه اللغة أنها لغة مفتوحة المصدر, وهذه يعني أن يستطيع العديد من المبرمجين أو طلاب الجامعات القيام بتطويرها.

7- لغة Go

تم تطوير لغة Golang وهي لغة برمجة جوجل الجديدة ومن قبل شركة google على يد فريق من أهم المبرمجين الذي اكتشفوا الكثير من العيوب في لغة السي, والتي كانت عائق عليهم عند عمل تطبيقات الويب ومن هؤلاء المبرمجين مبرمجين لنظام التشغيل unix ولها العديد من المميزات والاستخدامات.

اقرأ أيضاً: أهم خمس لغات برمجة في العالم

أقسام لغات البرمجة المستخدمة حالياً

لكل لغة برمجة رموز ودلالات معينة ونصوص وأوامر تحكمية خاصة يصدرها الحاسوب من أجل التحكم باللغة, ومع تعدد لغات البرمجة في يومنا هذا باتت كل لغة تمتلك مجموعة من الخصائص المختلفة عن بقية اللغات, وتنقسم لغات البرمجة إلى قسمين: 

لغة عالية المستوى

تكون هذه اللغة مفهومة وقريبة من اللغة التي يفهمها الانسان مثل لغة الجافا ولغة السي شارب والبايثون وغيرها الكثير, وأغلب هذه الأوامر الخاصة بها هي أوامر مكتوبة باللغة الانجليزية البسيطة.

لغة منخفضة المستوى

قريبة من لغة الاَلة مثل لغة التجميع assmply, وهي من أقدم لغات البرمجة المتوفرة ولكن من الصعب التعامل معها, بسبب صعوبة حفظ جميع الأوامر التي يصعب التعامل معها, وهذا الأمر أدى إلى تصميم مترجمات تترجم من لغة عالية المستوى إلى لغة منخفضة المستوى.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم شرحاً وافياً عن أهم لغات البرمجة المستخدمة في الوقت الحالي على المستوى العالمي, وذكرنا لكم استخدامات وبعض ميزات هذه اللغات.

google-playkhamsatmostaqltradent