أهم 5 لغات برمجة في العالم لسنة 2024

يوجد الآن الكثير من لغات البرمجة المختلفة والتي يمكن استخدامها, ولكن نستطيع الفهم ان كل نوع من لغات البرمجة تتخصص في شيء معين على الرغم من أنك تستطيع عمل برنامج واحد في اكثر من لغة برمجية, ولكن يكون عمله بلغة برمجة معينة أسهل من لغة أخرى أو توفر ميزات لا يمكن توفرها في لغة برمجة اخرى بحسب ترتيب لغات البرمجة من حيث الصعوبة للمبتدئين.

وفي هذا السياق سوف نتحدث في شبكة موضوعي عن أهم خمس لغات برمجة عالمياً مطلوبة في سوق العمل, وهي تأتي بقائمة ترتيب أشهر وأهم خمس لغات برمجة في العالم هي الأكثر طلباً لسنة 2024 تُستخدم في تصميم المواقع والمتاجر وتطوير التطبيقات والبرامج والالعاب, ومنها لغات برمجية يستخدها الهكر للاختراق.

أهم خمس لغات برمجة
أهم خمس لغات برمجة

مما لا شك فيه أنك سمعت بالبرمجة في مكان ما وإذا كنت متخصص نوعاً ما بالمعلوماتية فمن المحتمل أنك تكون قد حاولت في وقت من الأوقات تعلم البرمجة باعتمادك على إحدى اللغات وبكل تأكيد أصابك هذا الأمر الكثير من الارباك والحيرة وحتى الصعوبات المختلفة في وقت من الأوقات.

طبعاً كانت البرمجة في الماضي هي لغة التواصل الوحيدة بين الشخص والكمبيوتر وكان الهدف الرئيسي منها في بدايتها هو العمل مع الحاسب الآلي ولكن مع مرور الأعوام والتطوير التقني الحاصل في جميع المجالات تطور الأمر بشكل كبيرة إلى وصولنا لهذا الوقت الذي نرى فيه أن استخدامات البرمجة أصبحت كثيرة للغاية ولا يمكن الاستغناء عنها.

أهم خمس لغات برمجة في العالم

طبعاً إذا ما طرحنا هذا السؤال على بعض الخبراء في موضوع البرمجة بكل تأكيد سوف تكون اجاباتهم مختلفة في ترتيب أفضل خمسة لغات برمجية متوفرة حالياً, لأن كل مبرمج له طرقه الخاصة في البرمجة, وبالتالي يمكن أن يرى لغة برمجة معينة أفضل من لغة أخرى بحسب رؤيته للموضوع.

ولكن نحن هنا بحثنا كثيراً عن الاستبيانات الخاصة بالمقارنة بين لغات البرمجة لمعرفة أفضل خمسة لغات برمجية, ورأينا أن أفضل الاستبيانات المخصصة لهذا الأمر هو الاستبيان الذي صدر عن مجمع Stack Overflow الذي يعتبر أكبر مجمّع لمطوري البرامج حول العالم, وبالتالي يمكن اعتبار هذا الاستبيان أهم مصدر موثوق لمعرفة اللغات البرمجية الأكثر شهرةً وبالتالي يمكن تحديد مسارك في تعلّم البرمجة.

لقد تمّ تقسيم هذا الاستبيان إلى عجة اجزاء ومنه أنه ما هي أكثر التقنيات ولغات البرمجة استخداماً حول العالم وهوما أخذنا منه مقالنا, وما هي اكثر اللغات البرمجية التي يحب المطورون أن يعملوا بها, وبكل تأكيد وجد بعض الاختلافات بإجابات المطورين, ولكن تم تجميع هذه الاجابات كلها وكانت النتائج على النحو التالي بين أفضل 5 لغات برمجة وهي اللغات البرمجية التالية:

1- لغة الجافا JAVA

تعتبر الجافا من أفضل وأهم لغات البرمجة على مستوى العالم, وهي اللغة الأكثر شيوعاً التي يتم استخدامها اليوم, وتم تطوير هذه اللغة من قبل شركة أوراكل وتتميز لغة الجافا بإمكانية تشغيلها في أي مكان, وبالتالي يمكن تشغيلها على الأنظمة الأساسية, مثل مراكز البيانات والهواتف المحمولة وغيرها.

من أهم استخدامات لغة JAVA على نطاق واسع هو استخدامها في تطوير وتشغيل الويب, بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات, ويمكن أيضاً استخدامها في البيانات الضخمة, ويمكن استخدام لغة الجافا من خلال الواجهة الخلفية للعديد من مواقع الويب المشهورة مثل جوجل وامازون وحتى تويتر.

2- لغة السي بلس C++

تعتبر لغة السي بلس C++ من أقوى لغات البرمجة في الوقت الحالي وهي من اللغات التي تم تطويرها من أجل الأغراض العامة, ويمكن استخدام هذه اللغة في تطوير انظمة التشغيل, بالإضافة إلى تطوير المتصفحات والألعاب وغيرها.

تعتمد لغة السي بلس بشكل كبير على البرمجة الإجرائية والكائنات الموجهة والكائنات الوظيفية وغيرها, وهي نسخة مطورة من لغة السي وهي من اللغات عالية الأداء, وتتميز هذه اللغة بالاستخدام الواسع لها في تطبيقات الخادم \ العميل وبعض تطبيقات المنتجات التجارية وما إلى هنالك.

3- لغة بي اتش بي PHP

إن لغة البرمجة PHP هي من اللغات البرمجية مفتوحة المصدر, وقد تم تصميمها في عام 1990 ويجد الكثير من مطوري الويب ان لغة البي إتش بي هي من أفضل اللغات للعمل في الويب ومن الضروري تعلم هذه اللغة, ويمكن استخدامها من اجل بناء أكثر من 80% من موقع الويب على الانترنت.

بشكل عام يستخدم المطورين هذه اللغة من اجل تصميم البرامج وكتابة الأكواد الخاصة به من جهة الخادم, ويمكن للمطورين المحترفين استخدامها في تطوير تطبيقات سطح المكتب, وهي من اللغات سهلة التعلم.

اقرأ ايضاً:

الفرق بين الووردبريس والبرمجة الخاصة

الفرق بين PHP و HTML

شرح لغة JavaScript كامل

تعلم لغة java للمبتدئين

4- لغة البايثون Python

تعتبر لغة Python من أكثر لغات البرمجة شيوعاً, وهي من اللغات سهل التعلم للمبتدئين بسبب سهولة المصطلحات التي تستخدمها في كتابة الأكواد, وهي من اللغات المجانية المفتوحة المصدر مع وحدات دعم شاملة للمستخدمين.

بالنسبة لمن يتسائل عن استخدامات لغة python فيمكن استخدام لغة البايثون في التعلم الآلي وتطوير تطبيقات التعلم العميق, وهي اهم لغة برمجة مناسبة للمبتدئين لأنها لا تحتاج إلى وجود مهارات سابقة وبمجرد التفكير في البرنامج ومعرفة الاساسيات باللغة يمكن البدء بالتعلم.

5- لغة السي شارب C#

تم تطوير لغة السي شارب C# من قبل شركة مايكروسوفت العالمية, وتدعم هذه اللغة مفاهيم البرمجة الموجهة للكائنات, وهي من أكثر لغات البرمجة المستخدمة في إطار العمل .Net ويقول المطورون أنها تشبه إلى حد كبير لغة السي بلس.

وتحظى الاطارات الخاصة بهذه اللغة بشعبية كبيرة جداُ وتستخدم في تطوير الألعاب وتطبيقات سطح المكتب والويب وغيرها, ولكن من الجدير بذكره أن لغة الجافا من اكثر لغات البرمجة تعقيداً في التعلم.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أهم خمسة لغات برمجة في العالم لسنة 2023 و 2024, وقد ذكرنا لكم اهم مميزات كل لغة برمجية وأهم استخداماتها وما هي اسباب شهرتها.

مواضيع ذات صلة:

ما هي اللغات البرمجية؟

أساسيات لغة JavaScript

كيفية عمل رابط إلكتروني

ما هي أهم لغات البرمجة المستخدمة حالياً

اكثر لغات البرمجة المطلوبة في الامارات

ما هي لغات البرمجة المطلوبة في سوق العمل

google-playkhamsatmostaqltradent