مقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

تعرف على الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني من خلال معرفة مميزات وعيوب كل منهما وأشهر أنواع كليهما, وتعلم كيف تدمج ما بين E-marketing و traditional marketing للحصول على أفضل النتائج التسويقية, ويجب ان تعرف أيهما أسرع في التأثير واستجابة العملاء 1 point التسويق التقليدي التسويق الإلكتروني, ولن تتمكن من معرفة تلك الامور إلا من خلال قراءة أمثلة عن التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني لتعرف ما هي أوجه التشابه والاختلاف بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني.

كل تلك التفاصيل ستعرفونها بعد قراءة هذا المقال الذي سنشرح لكم فيه مقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي بالانجليزية وبالعربية, وسنسلط الضوء على توضيح ماهو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي pdf لعام 2024, كما اننا سنوضح للمبتدئين كيف يؤثر التسويق الالكتروني على التسويق التقليدي القديم والتسويق التقليدي الحديث والتسويق الميداني بطرق بسيطة.

ماهو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي
مقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

ماهو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

قبل ان نجيب على سؤالكم "قارن بين التسويق الالكترونى والتسويق التقليدى" يجب ان نعطيكم بعض المعلومات الهامة حول التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي القديم, لا شك أن الإنترنت أحدث تغييراً جذرياً في العالم, وعمل على ايصال المعلومات والبيانات وغيرها من الصور والفيديوهات بشكل سريع وفوري.

وهذا ما جعل معظم الناس حول العالم من مهندسين وحرفيين وتجار ومستثمرين ومختلف العالمين والطلاب وغيرهم من فئات المجتمع للاستفادة من الإنترنت في إنجاز أعمالهم وتوفير الوقت والجهد في إنجاز تلك الاعمال بالاعتماد على التسويق بعد ان تفهم كيفية تحديد نوع التسويق المناسب لنشاطك التجاري.

فقد كان للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أثر كبير على التجارة والتسويق الحديث, وبالفعل, سرعت شبكة الإنترنت في ظهور التسويق الإلكتروني الذي شكل ثورة في عالم التجارة, وهذا ما جعله يتخطى التسويق التقليدي الاعتيادي.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

يُعد التسويق الإلكتروني بمثابة حجر الأساس بين المستثمرين والعملاء والشركات, وفضله تحوّل السوق إلى واقع مادي ووصل إلى أهدافه وزاد من مبيعاته, ولذلك كان للتسويق الإلكتروني أهمية كبيرة, لما له من ميزات تتمثل بالسرعة في الأداء وسرعة بالوصول وقلة في التكلفة وزيادة في العرض والمبيع, وهذه تعتبر من أهم الخصائص المميزة للتسويق الالكتروني في الآونة الاخيرة.

وبالرغم من أهمية التسويق الإلكتروني والانتشار الواسع الذي حققه خلال السنوات القليلة الماضية, لكن في الحقيقة لا غنى عن التسويق التقليدي, ولا يمكن اهمال وسائل التسويق التقليدي من تلفزيون وإذاعة وصحف وجرائد ومجلات وهاتف.

حيث أنه هناك العديد من مناطق الريفية التي لم يصلها التطور حتى الآن من تقنيات اتصال حديثة وشبكات إنترنت, وبالتالي معظم الناس في مثل تلك المناطق التي يجذبها التسويق الإلكتروني, إنما تعتمد بالكامل على وسائل التسويق التقليدي.

ما هو التسويق التقليدي؟

ما هو التسويق التقليدي وما هي فوائده ومميزاته وعيوبه؟ يُعد التسويق التقليدي أكثر مصداقية وموثوقية من التسويق الإلكتروني فالمنتَج بالتسويق التقليدي ملموس ومشاهد بالعين المجردة, بينما المنتَج في التسويق الإلكتروني غائب عن العين ويتم الترويج له عن بعد, وذلك من خلال الصور أو الصوت أو مقاطع الفيديو التي يمكن مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب وغيرها, وهذا يعتبر من أهم فوائد التسويق التقليدي.

يُعرف التسويق التقليدي بأنه عبارة عن أحد أشكال التسويق للمبيعات, حيث يهدف هذا التسويق إلى العمل على زيادة مبيع المنتجات والسلع الخاصة بنشاط تجاري معين, وذلك بهدف زيادة الدخل والعمل على تطوير ذلك النشاط التجاري وتوسيعه, حيث يعتمد التسويق التقليدي على التواصل المباشر بين العملاء والمسوق أو مالك النشاط التجاري, وهذا يخلق نوع من الثقة لدى العملاء في مبيعات ومنتجات ذلك المسوق.

مقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

لا شك أن هناك الكثير من الفروقات بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي, ويمكننا القول بأن التسويق الإلكتروني متفوق على التسويق التقليدي في شتى الفروقات, وذلك يعود للحداثة ولديناميكية العمل وسهولة الاستخدام, بالإضافة إلى تأثيره الأكبر والأوسع, وأدوات البسيطة التي لا ترهق المسوق بأية تكاليف, ويمكن المقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي من خلال البنود التالية:

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي من حيث الطبيعة

لكل من التسويق التقليدي والإلكتروني طبيعة مختلفة, فالتسويق التقليدي يعتبر طبيعي, حيث يستخدم كل ما هو ملموس من لوحات إعلانية وصحف وراديو ومجلات وتلفاز, بينما التسويق الإلكتروني هو رقمي لا يمكن لمس أو حتى الشعور بجوانب هذا التسويق.

حيث ليس بالإمكان لمس SEO, أو حتى لمس التسويق عبر البريد الإلكتروني, في التسويق الإلكتروني لا ينبغي عليك القيام بشراء الإعلانات حتى تشاهدها, بينما في التسويق التقليدي عليك شراء الصحف والمجلات ومتابعة الأسواق من خلالها.

الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني من حيث معدل التحويل

هناك فرق واضح بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي من حيث معدل التحويل, حيث إذا رأيت إعلان في الصحيفة عن ألبسة معينة, قد تعجبك تلك الألبسة وترغب في العثور على المزيد من المعلومات عنها, بالإضافة إلى رغبتك في معرفة سعرها, لكن تظل معلومات الصحف محدودة, وهذا يمكن اعتباره احد عيوب التسويق التقليدي.

بينما في التسويق الإلكتروني, إذا رأست إعلان عن ألبسة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من المواقع الأخرى, فعادةً ما يكون هناك رابط ينقلك مباشرة إلى صفحة منتج الشركة بنقرة واحدة ويعطيك معلومات أكثر عن تلك اللبسة, وقد تصل إلى سعرها أيضاً في بعض المواقع.

الفرق بين التسويق التقليدي والإلكتروني من حيث القيام بالتعديلات

الفرق كبير بين التسويق التقليدي والإلكتروني من حيث إجراء التعديلات في كل منهما, فبالتسويق التقليدي عند القيام بالترويج لمنتج ما من خلال نشر إعلان معين يروج لذلك المنتح والقيام بطباعته أو نشره على التلفاز.

فعندها لا يمكن للمستخدم القيام بالتعديل إذا حدث أي طارئ أي خطأ في ذلك الإعلان, وحتى القيام بأي تعديل سيعد مكلفاً جداً, بينما الحال في التسويق الإلكتروني يختلف, فهذا الموضوع لا يشكل قلقاً أبداً, حيث يمكن إجراء التعديل متى أراد المسوق ذلك.

اقرأ أيضاً:

الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي

الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث

الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي من حيث سهولة الاستخدام وتتبع حركة الزيارات

في التسويق الإلكتروني يمكن لأي شخص أن ينجز أعماله التسويقية من خلال استخدام جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول, مع وجود شبكة انترنت جيدة, ويمكن متابعة أعماله خلال تواجده في الشركة التي يعمل بها أو أثناء تواجده في المنزل.

بينما الحال في التسويق التقليدي يختلف ,حيث لا يمكن للمسوق تتبع حركة الزيارات أو عدد الأشخاص الذين اهتموا بالمنتج الذي تم الترويج له, وهذا يمكن اعتباره من أهم مميزات التسويق الالكتروني للعميل.

الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني من حيث التكلفة

التسويق الإلكتروني لا يحتاج إلى مبلغ كبير من المال من أجل بدء العمل بالتسويق, على عكس التسويق التقليدي الذي يحتاج استئجار أو امتلاك متجر, ومن ثم شراء بضاعة بتكاليف عالية ومن ثم التسجيل لدى السجلات الحكومية.

أيهما أفضل التسويق الإلكتروني أم التسويق التقليدي؟

إن التسويق التقليدي يعتمد في الترويج لمنتجاته على الصحف والمجلات والراديو والتلفاز وهذا يُعد مكلفاً جداً, بالإضافة إلى إنه ليس هناك ضمان لتحقيق نتائج مرجوة تعوض تلك التكلفة.

بينما التسويق الإلكتروني لا يحتاج سوى هاتف محمول أو حاسوب وشبكة إنترنت, وهذه الوسائل باتت الآن متوفرة في معظم المنازل, وبعدها يمكن للمسوق شراء منتج ما, والتسويق له على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع السوشيال ميديا.

وبناءاً على ما سبق ذكره, فإن الإجابة على سؤالكم بخصوص أيهما افضل التسويق التقليدي ام التسويق الالكتروني, فهذا الأمر يعود لمدى حرفية المسوق مهما كان مجال التسويق الذي يعتمده, سواء كان تسويق الكتروني او تسويق تقليدي حديث.

إلى هنا نكون انتهينا من شرح مقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي بالتفصيل, وذلك بعد ان شرحنا لكم ما هو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي في السنوات الاخيرة.

google-playkhamsatmostaqltradent