أقوى كورس مجاني لتعلم التداول للمبتدئين وتحقيق الربح السريع, لا تفوت الفرصة واشترك الآن سجل في الكورس الآن

الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث

تعرف على الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث من خلال قراءة هذا المقال الذي سنشرح لكم فيه ما هو الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث لسنة 2024 وسوف نشرح لكم مميزات التسويق الحديث او كما يُسمى التسويق الإلكتروني pdf, وسوف نتحدث عن عيوب التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي وسوف نوضح لكم فوائد التسويق الرقمي الحديث وكيفية العمل عليه.

وسوف نجيب عن استفساراتكم فيما يتعلق بالتسويق الحديث pdf وما هي انواع التسويق الحديث وما هو الفرق بينه وبين التسويق التقليدي فيما يخص التكاليف وسوف نتحدث عن تخصصات التسويق الإلكتروني الحديث + اقتراح أسماء شركات التسويق الحديث وسوف نوضح لكم ما هي العوامل المؤثرة على اختيار التسويق الحديث عن التسويق التقليدي.

الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث
الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث

مع الانتشار الكبير لشبكة الأنترنت في السنوات الماضية زادت معها الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها عبر الانترنت, ومن أكثر الأعمال التي يتم البحث عنها في الانترنت هي عمليات التسويق الإلكتروني او كما يسمى بالتسويق الحديث, حيث يعتبر هذا النوع افضل بكثير من التسويق التقليدي العادي.

وقد اثبت جدارته في الفترة الأخيرة وخاصةً بعد جائحة كورونا التي إلزمت ملايين البشر حول العالم بالجلوس في منازلهم والحصول على حاجياتهم من خلال المتاجر الإلكترونية المتعددة التي تعتمد على شركات التسويق المختلفة, وفي مقالنا هذا سوف نوضح الفرق بين التسويق التقليدي وبين التسويق الحديث من حيث عدة عوامل اهمها التكلفة وترويج المنتجات وعدد الجمهور المستهدف.

ما هو الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث؟

يمكن القول في بداية هذا المقال ان التسويق التقليدي موجود منذ القدم وهو أقدم من التسويق الإلكتروني الحديث, ويوجد له عدة طرق كان احدثها التسويق عبر الإعلانات التي تظهر على شاشات التلفاز وفي الصحف والمجلات ويجب عليكم معرفة لماذا التسويق الرقمي افضل من التسويق الكلاسيكي؟

ولكن بعدما ظهر التسويق الحديث اصبح التسويق التقليدي محصوراً بين عدة شركات صغيرة, وكانت الشركات الكبيرة قد اعلنت انها بدأت باستخدام التسويق الحديث الإلكتروني الذي يعتمد على عدة صيغ ومنها النشر عبر مواقع الويب المختلفة او اعتماد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي بسبب الاستخدام الكبير لهذه المنصات.

من قبل ملايين البشر حول العالم او التسويق عن طريق الفيديوهات القصيرة او التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة والتي تعمل على عدة انواع من انظمة التشغيل كالاندرويد والايفون وغيرها, لذلك يمكن القول ان الفرق بدا جلياً بأن التسويق الحديث أفضل من التسويق التقليدي للكثير من الأسباب ونذكر اهمها الفروقات التالية:

1- توفير كبير في الوقت والجهد

كما اثبتت الدراسات أن التسويق الحديث يوفر الكثير من الوقت والجهد على العملاء مقارنةً بالتسويق التقليدي, حيث يمكن البحث عن المنتج او الخدمة التي ترغب بها عن طريق الانترنت اون لاين في المتاجر وأنت جالس في منزلك, أما من خلال التسويق التقليدي سوف تضطر للنزول إلى السوق وتبحث كثيراً وخاصةً إذا كان المنتج الذي تبحث عنه فريد من نوعه, ويمكن ألا تجده أما بالتسويق الحديث يمكنك التنقل بين المتاجر بكل سهولة دون أي عناء يذكر.

اقرأ المزيد:

عيوب التسويق التقليدي

ما هي انواع التسويق الرقمي

مقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

2- أسعار أرخص للمنتجات

من خلال الكم الكبير الذي يوفره التسويق الحديث من المتاجر الإلكترونية يمكن البحث عن أرخص الاسعار وشراء المنتج الذي تريده, أما من خلال التسويق التقليدي يمكن ان يتحكم بعض الباعة بأسعار المنتجات وخاصةً في المناسبات ويزيدون في اسعارها مما يجعل التسويق الحديث افضل من هذه الناحية.

3- التخلص من حمل الأكياس

تعتمد الكثير من المتاجر الإلكترونية على خدمات معينة من أجل جذب الزبائن المحتملين وجعلهم من العملاء الخاصين بهذه المتاجر, ومن اهم هذه الخدمات هي خدمات التوصيل المباشر للمنتجات إلى المنازل وبالتالي يعتبر هذا الأمر فارق كبير بين التسويق الحديث.

والتسويق التقليدي الذي يفرض عليك شراء المنتجات وحمل الأكياس بنفسك حتى وصولك للمنزل, حيث يوجد الكثير من  الاشخاص الذين اعتمدوا سياسية التسويق الإلكتروني بسبب هذه الخدمات المميزة.

4- أرسال الهدايا

من أبرز مميزات التسويق الحديث التي لا يمكن للتسويق التقليدي فعلها وهي ميزة ارسال الهدايا للأقارب والأصدقاء, حيث يمكنك الدخول إلى المتاجر الإلكترونية وشراء هدايا معينة وإرسالها إلى منازل الأهل أو الأصدقاء عبر خدمة التوصيل, ويمكن لهذه الميزة ان تأخذ مجرها في مناسبات اعياد الميلاد او ذكرى معينة وكل ما عليك فعله هو وضع عنوان المنزل الذي تريد ارسال الهدايا له فقط.

5- الاختيار المناسب

مما لا شك فيه ان كل شخص يحب ان يعرف المنتج الذي يشتريه بكل ما يمكن وهذه ابرز مميزات التسويق الحديث, حيث توفر الكثير من المتاجر الإلكترونية معلومات كافية ووافية عن كل المنتجات وتاريخ الصنع والمواد المكونة له وغيرها من المعلومات عبر باركود خاص بكل منتج يمكنك مسحه عن طريق تطبيق خاص بك ومنها توفره عبر معلومات تكتب في وصف المنتج.

وبذلك يمكنك مقارنة المنتجات بين بعضها البعض اما من خلال التسويق التقليدي مهما عرفت من معلومات مكتوبة على المنتج لن تستطيع معرفة كل المعلومات هذا من جهة, ومن جهة أخرى لا يمكنك المقارنة بين نفس المنتجات من شركات أخرى.

6- تشكيلة كبيرة من المنتجات

يوفر التسويق الحديث تشكليه كبيرة جداً من جميع انواع المنتجات ويتم تصنيفها في متاجر إلكترونية كل واحد حسب تخصصه, فمثلاً يمكن ان تجحد متاجر إلكترونية مخصصة للمواد الغذائية والمرطبات.

ويمكن ان تجد أنها مخصصة للملابس والأحذية ومنه يمكن ان تتخصص بالأجهزة الكهربائية والإلكترونية وغيرها, أما في التسويق التقليدي لا يمكن ان تجد متجر واحد مخصص لجميع ما تحتاجه في حياتك اليومية مهما كان كبيراً ولا بأي شكل من الأشكال, لذلك يعتبر التسويق الحديث أفضل ن التسويق التقليدي من هذه الناحية.

أعزائي زوار شبكة موضوعي قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً مفصلاً عن الفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث سواء كان التسويق الالكتروني او التسويق الرقمي الحديث ونتمنى ان ينال مقالنا إعجابكم.

اقرأ المزيد:

معنى التسويق التقليدي

ما هو التسويق التقليدي

خصائص المنتج عبر الانترنت

الفرق بين التسويق الرقمي والالكتروني

google-playkhamsatmostaqltradent