الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي

تعرف على الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي ولماذا التسويق الهرمي والشبكي حرام وكيف يتم العمل في التسويق الشبكي pdf بهدف الحصول على افضل نتائج تسويقية, كل ذلك وأكثر سنشرحه لكم في هذا المقال بالتفصيل لعام 2024.

الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي
الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي

اهمية التسويق في الوقت الحاضر

التسويق بشكل عام هو نشاطاً تجارياً يعمل من أجل هدف واحد وهو توفير خدمة معينة ومميزة للعملاء, ويهتم التسويق بالقيام بالعديد من الأنشطة التي تستهدف العملاء من خلال دراسة احتياجاتهم والعمل على توفيرها وبيعها لهم بأسعار مدروسة وبطريقة تسويقية مميزة لكي يتم تحقيق المزيد من الأرباح للجهة المسوقة أو المنتجة.

تختلف الطرق التسويقية اعتماداً على نوع المنتج ومكان الاستهداف وطبيعة الجمهور المستهدف, وهذه الأنماط من التسويق الرقمي تحتاج إلى الخبرة العالية في الإقناع وإلى مهارات في اتباع الخطط التسويقية, فالخطط التسويقية تتأثر بعد عوامل منها تنوع المجتمعات والازدياد السكاني.

بالإضافة إلى انفتاح السوق والتطور الحاصل بالتسويق الشبكي واقبال العديد من الناس للعمل على تسويق المنتجات والخدمات اون لاين عبر الانترنت لصالح الشركات والمستثمرين مقابل مدخول شهري أو نسبة من المبيعات.

وإن هذا ما شجع الكثير من المنتجين إلى اتباع أساليب متعددة ومنهجية في التسويق الالكتروني من أجل الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين, وقد برز نوعان من التسويق هما التسويق الشبكي والتسويق الهرمي ولكل نوع منهم الأسلوب المختلف عن الآخر في مجال التسويق الحديث, والآن سوف نسلط الضوء على الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي.

ولكننا قبل كل شيء سنشرح لكم لماذا التسويق الهرمي والتسويق الشبكي حرام وكيف يتم العمل في التسويق الشبكي ومعرفة هل شركات التسويق الشبكي نصب ام صادق, مع شرح حكم التسويق الهرمي والشبكي ابن عثيمين في المغرب والسعودية والجزائر من خلال تقديم بحث عن التسويق الشبكي PDF لفهم طريقة عمل شركات التسويق الشبكي والهرمي.

ما هو الفرق بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي

قبل الحديث عن الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي دعونا نتحدث لكم عن ما هو التسويق الشبكية وكيفية عمله وما هو التسويق الهرمي وكيف يعمل أيضاً من خلال قراءة الأسطر التالية:

التسويق الشبكي

التسويق الشبكي هو نوع من أنواع التجارة الإلكترونية يعمل على شكل شبكة أو سلسلة عنقودية من المستهلكين بحيث كل مستهلك منهم يعمل على إضافة فئة من المستهلكين الآخرين حتى تتسع الشبكة, وكل ما اتسعت الشبكة حصل المستهلك الرئيسي الموجود في قمة هذه الشبكة على العمولة الأكبر وبشكل تسلسلي إلى آخر مستهلك في تلك الشركة.

آلية عمل التسويق الشبكي تتم عن طريق المستهلك بحيث يعمل المستهلك على التسويق والترويج للمنتجات والخدمات بعد القيام بتجريبها والاتفاق مع الشركة المنتجة على العمولة التي سيحصل عليها من تقديم خدماته التسويقية وتحقيق البيع الوفير لمنتجات الشركة, ويمكنكم التعرف على اهم أسماء شركات التسويق الهرمي في السنوات الاخيرة.

ومن ثم يعمل المسوق المتفق معه من قِبل الشركة المنتجة على التسويق للمنتج وإظهار جودته وفعاليته وأهميته لمستخدمين آخرين ويدعوهم إلى شراء تلك المنتجات, وهم بدورهم يعملون على التسويق الشبكي, لذلك المنتج ويقومون بدعوة مستهلكين آخرين وبذلك يأخذ التسويق الشكل الشبكي, ويمكنكم قراءة تعريف التسويق الشبكي لغةً واصطلاحاً لفهم التسويق الشبكي بشكل أدق.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

التسويق الهرمي

التسويق الهرمي هو أيضاً نوع من أنواع التسويق الذي يقوم على أساس على الترويج لفكرة معينة دون عملية بيع حقيقية, حيث يعتمد التسويق الشبكي على اشراك مسوق ما في عمله الوهمي مقابل دفعه عمولة اشتراك.

ويقوم هذا المسوق بالتسويق لتلك الفكرة لمجموعة من الأشخاص الآخرين الذين بدورهم يدفعون المال من أجل التسويق إلى تلك الفكرة نفسها بحيث يأخذ هذا التسويق شكل الهرم, وبذلك يحصل المسوق الذي في قمة الهرم على أعلى المبالغ المالية بينما المسوقين الآخرين يحصلون على أقل من ذلك.

وهكذا إلى أن نصل إلى المسوقين الجدد الذين قد لا يحصلون على أي شيء أبداً, وبعد أن تعرفنا على ما هو التسويق الشبكي وماهو التسويق الهرمي وفهم آلية عمل كل منهما, دعونا الآن نخبركم بما هو الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي.

1. شكل المخطط

هناك فرق واضح بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي من حيث شكل المخطط وتوزع المسوقين, فإن التسويق الشبكي يعتمد في عمله على أن كل شخص رئيسي يتفرع منه مسوقين أثنين, بينما التسويق الهرمي يعتمد في عمله على شخص واحد في قمة الهرم بينما بقية الأشخاص تكون في القاعدة.

2. طبيعة المنتج

يختلف التسويق الشبكي والهرمي من حيث المنتج, فإن التسويق الشبكي يقوم ببيع منتج حقيقي أو يقدم خدمة حقيقية تفيد المستهلكين وتستهدف احتياجاتهم ومتطلباتهم, بينما التسويق الهرمي لا يسوق لأي منتج أو خدمة, وإن سوق لمنتج أو خدمة فتكون دائماً وهمية تعمل على إيهام العملاء واستقطاب أكبر عدد من المستخدمين الجدد.

3. الشرعية

هناك فرق أساسي بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي من حيث الشرعية والاعتراف به دولياً, فإن التسويق الشبكي مشرع دولياً, أما التسويق الهرمي غير معترف به دولياً ويعتبر من الأعمال الاحتيالية.

4. الاعتماد المالي

هناك اختلاف جذري بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي من حيث الاعتماد المالي, حيث يوجد في التسويق الشبكي اعتماد مالي محسوب ومدروس, أما التسويق الشبكي فليس هناك اعتمادات مالية وليس هناك توفر لأنظمة الحساب.

5. مدة العمل

في التسويق الشبكي ليس هناك مدة محددة للعمل, فهو عمل غير متوقف والمنتجات تباع والارباح تزداد مع ازدياد نسب البيع, بينما في التسويق الهرمي العمل يكون متقطع فقد يتوقف مراراً عند عدم إمكانية إضافة أشخاص جديدين إلى قاعدة الهرم.

6. الربح

يتمثل الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي من حيث الربح على أن التسويق الشبكي يعتمد الربح فيه على نسب المبيعات, فكلما ازدادت نسب المبيعات ازدادت قيمة الأرباح بينما في التسويق الهرمي الربح يعتمد على إمكانية إضافة أشخاص جديدين للتسويق ودفع العمولة مقابل الاشتراك بذلك التسويق.

7. توصيل المنتج

الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي من حيث توصيل المنتج مهمة جداً, فإنه بالتسويق الشبكي هناك ضمان لوصول المنتجات والخدمات للمستهلكين, بينما في التسويق الهرمي لا يوجد ضمانات لوصول المنتجات إلى المستهلكين.

في الختام, لقد قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً مفصلاً لمعرفة ما هو الفرق ما بين التسويق الهرمي والتسويق الشبكي وقد وضحنا لكم ما هو التسويق الشبكي وما هو التسويق الهرمي وبينا لكم آلية عمل كل منهما ونتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

google-playkhamsatmostaqltradent