أقوى كورس مجاني لتعلم التداول للمبتدئين وتحقيق الربح السريع, لا تفوت الفرصة واشترك الآن سجل في الكورس الآن

تكلفة المعيشة في سلطنة عمان 2024

تكاليف المعيشة والحياة في سلطنة عمان تعتبر من أهم الامور التي يبحث عنها العمانيين والاجانب الذين يرغبون بزيارة سلطنة عمان, وسنوضح لكم هل المعيشة غالية في سلطنة عمان لمعرفة إيجابيات وسلبيات وعيوب ومميزات العيش في سلطنة عمان, وذلك عن طريق قديم شرح مفصل عن تكلفة المعيشة في سلطنة عمان 2024.

كما اننا سنسلط الضوء لشرح الحياة في سلطنة عمان للمصريين وللسوريين ولليمنيين وللسعوديين ولجميع العرب بحسب تجربتي في السكن والعمل في سلطنة عمان, وتحديداً مدينة مسقط العُمانية, وسنوضح لكم تكاليف السكن في سلطنة عمان منذ عام 2023 حتى سنة 2024.

تكلفة المعيشة في سلطنة عمان
تكلفة المعيشة في سلطنة عمان

تُعد سلطنة عمان الخليجية من الوجهات الأكثر طلباً وجذباً للمهاجرين للإقامة فيها في منطقة الشرق الأوسط, وخاصةً أنها من تعد من الدول الخليجية التي تمتلك اقتصاد قوي, وتتمتع سلطنة عمان بمزيج رائع من الأصالة العربية والتراث الثقافي مع التطور والازدهار التقني والاقتصادي.

من أهم الأمور التي يجب البحث عنها عند طرح فكرة الهجرة إلى سلطنة عمان للإقامة هو تكاليف المعيشة فيها, والتي تتضمن الكثير من الأمور, ولكن يوجد بعض الأمور اساسية ولا يمكن الاستغناء عنها, مثل تكاليف السكن وتكاليف الطعام والشراب وتكاليف المواصلات والنقل وتكاليف الاتصالات وغيرها.

بشكل عام تعتمد تكاليف المعيشة في أي بلد من بلدان العالم على عدة عوامل, ومن أهمها نمط الحياة الشخصي وموقع الاقامة في المدن أو الأرياف واحتياجات الفرد الاساسية وغيرها من العوامل, وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم تكلفة المعيشة في سلطنة عمان من عدة نواحي.

تكلفة المعيشة في سلطنة عمان

في إطار حديثنا عن سلطنة عمان وتكاليف المعيشة فيها يجب علينا توضيح العملة الوطنية التي تتعامل فيها السلطنة, حيث يعتبر الريال العماني هو العملة الرسمية في البلاد وهو ذات قيمة مرتفعة جداً لأن كل 1 ريال عماني يساوي 2.6 دولار أمريكي, ولذلك تم تقسيم الريال إلى وحدات أصغر تسمى "بيسة" وكل 1000 بيسة تساوي 1 ريال عماني.

يجب أن تضع في حسبانك أن تكاليف المعيشة في السلطنة تختلف من مدينة إلى أخرى, وتعد العاصمة مسقط أغلى المدن للعيش في جميع المجالات إن كان للسكن او للطعام, ولذلك الأمور تختلف في المدن المجاورة, ويمكن اعتبار أن أقل تكاليف للمعيشة تكون في الأرياف على الرغم من أن أغلب العوامل الترفيهية تكون محدودة نوعا ما في الأرياف.

من اهم ما يجب النظر إليه في تحديد تكلفة المعيشة الإجمالية في سلطنة عمان هو جمع تكاليف المعيشة الرئيسية, وأهم هذه التكاليف هو تكاليف السكن (ملك أو أجار) تكاليف الطعام وتكاليف المواصلات والاتصالات, وتكاليف الدارسة إذا كان لديك طلاب وغيرها, وفيما يلي سوف نذكر لكم اهم هذه التكاليف.

تكاليف السكن والإيجار

طبعاً تعتمد تكاليف المعيشة على عدة عوامل, ولكن من اهم هذه العوامل هو مكان الاقامة او السكن من جهة, والعامل الثاني هو طبيعة السكن هل هي ملك او أجار, وبكل تأكيد أغلب المهاجرين يعتمدون على الايجارات وفيما يلي متوسط أسعار الايجارات:

  1. تبلغ تكلفة إيجار شقة في مدينة مسقط وسط المدينة لشقة ذات جودة عالية تحتوي على غرفتين مع المنافع يمكن أن تتراوح بين 200 إلى 350 ريال عماني, ويمكن اعتبار أن هذه التكلفة عالية نوعاً ما.
  2. أما إذا أردت التوجه إلى أطراف المدينة فيمكن أن تنخفض تكلفة إيجار الشقة بنفس المواصفات بين 100 إلى 150 ريال عماني, أما بالنسبة للسكن في الريف البعيد نوعاً ما عن المدينة لا تتجاوز تكلفة إيجار شقة أكثر من 50 ريال عماني شهرياً.
  3. يوجد طريقة مثالية لتخفيض تكلفة المعيشة, وهي إذا كنت شخص عازب لوحدك يمكن لك السكن مع مجموعة من الأشخاص العاذبين لتقسيم تكلفة الايجار على المجموعة, فمثلاً لو كنتم أربعة أشخاص يمكن ألا تتعدى تكلفة إيجار منزل أكثر من 50 ريال على الشخص الواحد حتى داخل مدينة مسقط.

تكاليف الطعام والشراب

يُعد الطعام والشراب من أهم الأمور الرئيسية التي يجب البحث عن تكلفتها أثناء الاقامة في سلطنة عمان, وهنا تختلف التكلفة بحسب طريقة الحياة التي يعتمدها الشخص, فمثلاً إذا كان الشخص يعتمد على المطاعم والواجبات الجاهزة سوف تكون التكلفة عالية جداً, اما إذا كنت تعتمد على الطبخ في المنزل سوف تكون التكلفة منخفضة نوعا ما.

  • يمكن أن يبلغ سعر وجبة لشخصين في إحدى المطاعم الشعبية حوالي 3 ريال عماني, ويمكن أن يصل سعر نفس الوجبة في أحد المطاعم الفاخرة إلى حوالي 10 ريال عماني.
  • إذا أردت عمل نفس الوجبة في المنزل سوف تكون الكمية أكبر والتكلفة أقل, حيث يمكن أن تكلفك أقل من 2 ريال عماني.

اقرأ المزيد:

اسعار المواد الغذائية في مسقط

أسعار المواد الغذائية في سلطنة عمان

المصروف الشهري في سلطنة عمان

تكاليف المواصلات

تعتبر تكلفة المواصلات ثابتة نوعاً ما, حيث يوجد ثلاثة أنواع من المواصلات أولها النقل الداخلي بالباصات والذي يعد الأقل تكلفة حيث يبلغ سعر التذكرة حوالي 0.3 ريال عماني, والنوع الثاني من المواصلات هو عن طريق التاكسي, حيث تختلف التكلفة بحسب المسافة المقطوعة ويمكن أن تصل إلى 5 ريال للمناطق البعيدة في المدينة.

تكاليف الطاقة والماء والكهرباء

بدون أدنى شك يوجد تكاليف يجب على المقيم في سلطنة عمان دفعها, وهذه التكاليف خاصة بالمرافق الخدمية مثل الماء والكهرباء والطاقة (غاز), وتُعد هذه التكاليف غير مرتفعة لأن السلطنة تؤمن هذه الخدمات من خلال الموارد الطبيعية في البلاد.

يمكن أن تكلفك هذه الخدمات لشقة بمساحة 85 متر مربع حوالي 35 ريال عماني في الشهر الواحد, وهذه التكلفة تتضمن سعر الكهرباء والماء والغاز (من أجل الطبخ والتدفئة), ويمكن ان تتضمن هذه التكاليف سعر الواي فاي والانترنت.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح تكلفة المعيشة في سلطنة عمان لعام 2024, وذكرنا لكم أبرز التكاليف مثل تكاليف السكن وتكاليف الطعام والشراب وتكاليف المواصلات والمرافق العامة في مدينة مسقط وجميع المدن العمانية.

google-playkhamsatmostaqltradent