حكم الاستثمار في البيتكوين: هل حقاً البيتكوين حرام ام حلال؟

إذا كنتم تبحثون عن حكم الاستثمار في البيتكوين وتريدون معرفة ما هو حكم الاستثمار في تعدين البيتكوين وإذا كنتم ترغبون بمعرفة هل الاستثمار في البيتكوين حلال ام حرام فسوف نشرح لكم حكم هل الستيكنج حرام ومعرف هل يسمح باستخدام العملات الرقمية في الإسلام ومعرفة هل عملة البيتكوين حلال ام حرام؟ وهل تعدينها مسموح في الاسلام؟ وإذا كان محرم فما هو سبب تحريم البيتكوين والتداول عبر الانترنت بالعملات الرقمية المشفرة.

وكل تلك المعلومات مستخلصة من حكم البيتكوين الإسلام سؤال والمنجد وابن باز وابن عثيمين وصالح الفوزان وجواب من هيئة العلماء المسلمين الشيعة والسنة ومقارنة تلك الفتوى ببنود حكم العملات الرقمية هيئة كبار العلماء وحكم الاستثمار في العملات الرقمية لمعرفة هل الاستثمار في العملات حلال أم حرام في السعودية والكويت والامارات وسلطنة عمان ومصر وقطر.

حكم الاستثمار في البيتكوين
حكم الاستثمار في البيتكوين

أسباب الرفض الشرعي والحكومي للبيتكوين

كما نلاحظ في السنوات الأخيرة فإن العملات الرقمية انتشرت بشكل غير مسبوق في الكثير من دول العالم وباتت مصدر من المصادر الرئيسية للمعاملات التجارية, وبالرغم من أن هذه العملات لها الكثير من الرفض الحكومي وحتى الشرعي في بعض الدول العربية والخليجية والاسلامية, إلا انها لم تتوقف عن النمو بأي شكل من الأشكال في انواعها المختلفة.

ومما لا شك فيه ان يوجد جدل واسع بين المتداولين على حكم الاستثمار في العملات الرقمية بشكل عام والبيتكوين بشكل خاص, والسؤال الأبرز في الجدل الحاصل هو هل الاستثمار في البيتكوين حلال أم حرام بحسب المشاريع وهيئة كبار العلماء المسلمين.

طبعاً في هذا الموضوع يجب الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل المهمة التي تتحكم بالعملات الرقمية من الناحية الشرعية خصوصاً في دين الاسلام, وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم حكم الاستثمار في البيتكوين وما رأي العالم في ذلك الامر.

ما هو حكم الاستثمار في البيتكوين

طبعاً كما هو معلوم فإن الهدف الرئيسي من عملية الاستثمار في البيتكوين هو تحقيق الربح المادي على المدى الطويل أو حتى على المدى القصير, لكن إذا ما نظرنا من منظور آخر على حكم الاستثمار في هذه العملة يجب أن نحدد مجموعة من العوامل المهمة التي تتعلق في عملة  البيتكوين وموضوع الاستمثار فيها عبر الانترنت.

إن العوامل المتعلقة بحكم الاستثمار في البيتكوين هي تأتي من خلال إيجابيات لبعض الاستفسارات المتعلقة, ومنها هل هذه العملة قادرة على اداء جميع وظائفها بطرق شرعية دون حدوث خلل او وجود ضرر مباشر على شخص آخر يتعامل فيها مثل المعاملات التجارية التي نص عليها الاسلام وطرق التعامل مع المال العام والخاص.

حيث تسمح الشريعة الاسلامية بالاستثمار في البيتكوين بسرط أن تقوم البيتكوين بالوفاء بجميع متطلبات المعاملات التي تتم عن طريق في حال لم يكن هنالك ضرر أو لم يكن هنالك ربا أو لم يكن هنالك غش في أي معاملة من هذه المعاملات ومن قبل جميع الأطراف بحسب ما ورد في حكم عملة البيتكوين هيئة كبار العلماء.

في العادة تكون عملية الاستثمار في البيتكوين عن طريق التداول المباشر أو عمليات البيع والشراء فيها أو من خلالها, وتتم هذه العمليات عبر مجموعة من الوسطاء, فمن النادر أن تجد مستثمر او متداول بالبيتكوين يعمل لوحده بدون منصة وسيطة.

بحكم أنه لا يمكن تتبع كل المعاملات التي تجري من خلال الاستثمار بالبيتكوين وكيفية القيام بها من خلال هذه الوسطاء يعتبر الكثير من رجال الدين المسلمين أن حكم الاستثمار في البيتكوين هو حرام قطعاً ولا يجوز التعامل معها او مع غيرها من العملات الرقمية.

طبعاً تتعدد الأسباب التي يتم ذكرها من قبل رجال الدين ومنها ما يكون مشترك ومنها ما يكون فردي نوعاً ما أو على الأقل ناتج عن هيئة اسلامية واحدة أي لا يوجد إجماع عليه, وسوف نذكر لكم مثال من المثلة التي يتم ذكرها وعليها إجماع من قبل كل الهيئات الاسلامية في الدول العربية.

فعلى سبيل المثال وليس الحصر يجتمع جميع رجال الدين المسلمين التابعين لهيئات اسلامية مختلفة أنه إذا كان استخدام البيتكوين فقط من أجل الدفع مقابل خدمة او سلعة معينة فاستخدامها حلال, ولكن في حال كان استخدامها من اجل كسب منافع شخصية فيما بعد تعتبر حراماً, لأنها تشبه إلى حد كبير عملية الاقراض وأخذ الربا (تحقيق ربح من عملية الاقراض) وهو ما حرّمه الاسلام, ولكن يوجد بعض رجال الدين المتشددين ينسفون كل تلك الأقاويل ويحرّمونها بالكامل.

هل البيتكوين حلال أم حرام ؟

إلى الآن وبعد مرور اكثر من 13 ثلاثة عشر عاماً على إنشاء العملة الرقمية البيتكوين لم ينتهي الجدل الواسع حولها من ناحية انها حلال أم حرام, وإذا ما بحثنا وتعمقنا بالبحث سوف نجد أن الفتاوى التي صدرت عن رجال الدين المسلمين في العديد من الدول العربية والاسلامية يمكن ان تكون مختلفة وحتى تتعارض فيما بينها في بعض الأحيان.

إلى الأن لم تقدم أي دولة (حكومة) اسلامية فتوى رسمية بخصوص التعامل مع العملات الرقمية بشكل عام او البيتكوين بشكل خاص, وحتى لم يصدر أي حكم شرعي قانوني رسمي حول الاستثمار في هذه العملة المشفرة, وكل الذي نراه تابع عن هيئات اسلامية يمكن أن تكون رسمية في بعض الدول ولكن غير حكومية.

أي انه لم تقم الحكومة باتخاذ قوانين صارمة لتطبيق هذه الفتوى التي تسمى بعنوان حكم البيتكوين في دار الإفتاءويختلف العلماء المسلمين في كيفية تفسير الشريعة الاسلامية بالنسبة للتعامل مع البيتكوين لتحديد إذا كانت حلال أم حرام.

ولكن إذا ما نظرنا من منظور آخر فإن استخدام البيتكوين في اغلب الحالات حسب الفتاوى الاسلامية يكون حلال أي تعتمد هذه العملية على كيفية تطبيق المتداول او المستثمر للمعاملات التجارية التي تتم عبر عملة البيتكوين الرقمية.

فتاوى تحريم الاستثمار بالعملات الرقمية المشفرة

يوجد بعض الفتاوى التي صدرت في خصوص التعامل مع البيتكوين انه بسبب اللامركزية التي تتمتع بها العملات الرقمية فإنه يمكن من خلال البيتكوين القيام ببعض العمليات والمعاملات المشبوهة وغير القانونية, وبالتالي يتم تحريمها فقط لأنه يمكن أن تكون سبب في قيام بعض الأشخاص بعمليات غش أو ما شابه ذلك بحسب حكم البيتكوين في المجمع الفقهي.

في الختام لا يمكن الحكم على التعامل مع البيتكوين هل هي حلال أم حرام فقط من بعض التكهنات, وفي نفس الوقت لا يمكن القول أنها لا تسبب أي أضرار وسوف تبقى محل جدل واسع, وبالتالي تكمن حرية القرار للتعامل مع بيد المستثمر نفسه ما لم تصدر قوانين حكومية تحرّم او تحلل التعامل والاستثمار بالبيتكوين والعملات الرقمية المشفرة بجميع أنواعها.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن حكم الاستثمار في البيتكوين لمعرفة هل الاستثمار والتداول في البيتكوين حلال أم حرام ونتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

اقرأ المزيد:

الاستثمار في البيتكوين حلال أم حرام

هل الاستثمار في البيتكوين حلال

أسهم امازون للبيع

google-playkhamsatmostaqltradent