أقوى كورس مجاني لتعلم التداول للمبتدئين وتحقيق الربح السريع, لا تفوت الفرصة واشترك الآن سجل في الكورس الآن

هل الاستثمار في البيتكوين حلال؟

إذا كنتم تريدون معرفة هل الاستثمار في البيتكوين حلال فسوف نشرح لكم ما هو حكم التداول والاستثمار في العملات الرقمية المشفرة حلال ام حرام وتحديداً شرح ماهو حكم الاستثمار في البيتكوين وحكم الاستثمار في تعدين البيتكوين لمعرفة هو البيتكوين حلال ام حرام في الاسلام عند الشيعة وعند السنة بحسب تفسيرات وفتوى ابن باز والفوزان وابن عثيمين والمنجد وبحسب موقع إسلام ويب في قسم سؤال وجواب الذي طرح للناس حكم البيتكوين هيئة كبار العلماء المسلمين وبينو للناس ماهو سبب تحريم البيتكوين.

هل الاستثمار في البيتكوين حلال ام حرام
هل الاستثمار في البيتكوين حلال

التطور التكنولوجي شمل العديد من المجالات وطور كثير من الأمور التي سهلت علينا حياتنا اليومية, ومن ضمن هذه المجالات كان موضوع المدفوعات النقدية التي أصبحت بفضله تتم من خلال المنزل وعبر الخدمات المصرفية الرقمية حتى نستطيع القول بأن كل شيء إلى حدٍ ما أصبح رقمي.

فقد استخدمت بيتكوين للدفع لكثير من المنتجات والخدمات بالرغم من تقلباتها الكثيرة, فإن الانخفاضات الكبيرة لقيمة العملة مثلاً هي تعني في مرحلة ما سيكون لها ارتفاعات عالية وبالتالي مكاسب إضافية عالية أيضاً.

وتزايد تبني عملة البيتكوين من قِبل العديد من الهيئات التجارية كوسيلة للدفع, وأهم الشركات والمواقع التي تستخدم البيتكوين في أعمالها كوسائل للدفع هي الشركات التالية: شركة مايكروسوفت وصب واي وباي بال وبيتزا هت وكوكا كولا وشركة ستاربكس ويكيبيديا وكينج.

تاريخ ظهور عملة البيتكوين

ظهرت عملة البيتكوين في عام 2009 من قبل المبرمج ساتوشي ناكاموتو, وتم طرح هذه العملة كبديل لعمليات الدفع التي لا تخضع لرقابة الحكومات ولا تخضع أيضاً إلى رسوم معاملات أو تأخير في التحويلات على خلاف العملات النقدية التقليدية.

وفي عام 2010 بلغ سعر البيتكوين 0.003 سنت للعملة الواحدة بينما في عام 2017, وتحديداً خلال الشهر العاشر بلغ سعر البيتكوين 4200 دولار أمريكي بالرغم من التقلبات التي شهدتها هذه العملة طيلة هذه الفترة.

بعد اطلاق البيتكوين ظهرت الكثير من العملات الرقمية الأخرى ولكل عملة منها مزايا وتطبيقات تختلف فيها عن العملة الأخرى, لكن لم تحظى هذه العملات بقيمة كبيرة, ولم تظهر عملات منافسة للبيتكوين إلا عملة الإيثريوم والبيتكوين كاش وعملة litecoin

وقد حققت هذه العملات الرقمية المشفرة الانتشار الأوسع خلال الأعوام القليلة الماضية ولاقت استحسان العديد من الأشخاص والمستثمرين وأصبحت أكثر الأدوات المالية تداولاً عبر الانترنت وسنعرف لكم البيتكوين بشكل دقيق.

هل الاستثمار في البيتكوين حلال ام حرام ؟

شكلت البيتكوين ضجة كبيرة في الأوساط الشرعية والسياسية والقانونية خلال السنوات القليلة الماضية, وتم عمل الكثير من الدراسات والأبحاث للبت في موضوع العملات الرقمية والبيتكوين لكون هذه العملة تشكل حيرة للكثير من المسلمين, وما يثير الجدل في هذه العملة أنها كثيرة التقلبات.

وإن هذه التقلبات تطرأ عليها بشكل يومي تقريباً, فقد تصل عملة البيتكوين إلى سعر 60 ألف دولار, وفي اليوم الثاني قد تنخفض بنسبة 50% أي يصحب سعر البيتكوين 30 ألف دولار, وهذه التقلبات تشكل مخاطر لكثير من المستثمرين المبتدئين.

وصلت الدراسة إلى أن الإسلام لم يشترط أي شكل معين للنقود, بل أكد الإسلام على ضرورة تحقيق النقود للوظائف المطلوبة منها, لكن لا يوجد حتى اللحظة أي فتوى رسمية حول إذا كان ينبغي للمسلمين الاستثمار في البيتكوين أم لا.

حكم الاستثمار والتداول في البيتكوين

هنالك الكثير من علماء الإسلام أعطوا تفسيراتهم لمبادئ الشريعة الإسلامية في أمور تشابه ذلك, وقد أفضت التفسيرات العلمية إلى أن معظم استخدامات البيتكوين حلال, لكن يجب عندما تقوم بتعدين البيتكوين أن يتم ذلك من خلال مصادر شرعية للطاقة وما يقارب ذلك, فالغش والخداع من أجل الحصول على البيتكوين يعتبر حرام شراعاً.

وقد صرح المستشار الشرعي السابقة محمد أبو بكر أن جميع العملات المضاربة تتغير أسعارها تبِعاً لقوى العرض والطلب وهذه العمليات مقبولة حسب الشريعة, وبالتالي استخدامات البيتكوين بهذه الأعمال تعبر حلال أما استخدام البيتكوين في عمليات غير شرعية, فإن في ذلك لا يمكننا اعتبار البيتكوين حرام, وإنما سوء استخدامه من قِبل المستثمرين هو الذي يتحمله كل فرد ويقع على عاتقه.

فهناك الكثير من المتداولين الذين يستخدمون البيتكوين في المقامرة ومنهم من يستخدم البيتكوين في شراء المخدرات, ولكن نستطيع القول بأن العملات التقليدية أيضاً يمكن استخدامها بتلك الاستخدامات تماماً, وفي هذا السياق فإننا شرحنا لكم مسبقاً الإجابة على سؤالكم الاستثمار في البيتكوين حلال أم حرام يمكنكم زيارة المقال والاطلاع على التفاصيل.

حكم التداول في البيتكوين بحسب رئاسة الشؤون الدينية التركية

صحيح أن البيتكوين عملة غير مركزية ولا يمكن التحكم بها من قِبل الحكومات ولا من هيئات رقابية حكومية على مستوى العالم, وهذا الشيء يجعلها أكثر عرضه للأعمال الغير قانونية لكثير من المجرمين وغيرهم حتى يتمكنوا من دفع مشترياتهم دون رقابه بنكية, وهذا الأمر غير مسموح شرعاً, لكن بالمقابل لا يمكن الحكم على البيتكوين بأنه حرام لكون بعض الأشخاص يستخدمونه بشكل خاطئ.

كانت أول رئاسة الشؤون الدينية التركية أول مؤسسة شرعية تصدر فتوى في موضوع حكم التعامل في البيتكوين هل هو حلال ام حرام, فقد جاء في بيانها "من المعروف أن العملات الرقمية ليست تحت سلطة مركزية, وبالتالي فإنها لا تقع تحت ضمانة الدولة, وبالتالي يمكن استعمالها في عمليات المضاربة وغسيل الأموال مما يجعل من غير المناسب التعامل بها".

وقد عرضت فتوى دار الإفتاء الفلسطينية بخصوص موضوع العملات الرقمية وعملة بيتكوين فقالت "يرى مجلس الإفتاء الأعلى تحرم تعدين البيتكوين" لاحتوائه على الغرر الفاحش وتضمنه معنى المقامرة, كما لا يجوز بيعه وشراؤه لكونه عمله مجهولة المصدر ولا ضمان لها لشدة تقلباتها ولأنها تتيح مجالاً كبيراً للنصب والاحتيال والمخادعات.

حكم الاستثمار في البيتكوين بحسب دار الإفتاء المصرية

بينما فتوى دار الإفتاء المصرية فقد نشرت في بيانها سلبيات البيتكوين, ثم صرحت "على هذا لم تتوفر في عملة البيتكوين الشروط والضوابط اللازمة في اعتبار العملة وتداولها, بالإضافة إلى أن التعامل بهذه العملة يترتب عليه أضراراً شديدة ومخاطر عالية لاشتماله على الغرر والضرر في أشد صورهما".

كيف يعمل البيتكوين

يحتاج البيتكوين إلى آليتان أساسيتان للعمل, الآلية الأولى هي البيانات المتسلسلة والتي هي تتمثل بسجل رقمي مشترك يضم جميع معاملات البيتكوين التي تم تنفيذها إلى هذه اللحظة, ويتم جمع هذه المعاملات على شكل "مجموعات".

ويتم تأمينها عن طريق عملية التشفير خلال عمليات التعدين وترتبط ببعضها البعض, ويستطيع أي شخص وفي أي وقت من الوصول البيانات المتسلسلة, لكن لا يمكن تغيير تلك البيانات, وبالتالي لا مجال هنا للخطأ البشري أو حتى نقاط عطل أو ضعف في هذه العملية.

الآلية الثانية التي يحتاجه البيتكوين للعمل هي التعدين والذي هو عبارة عن العملية المطلوبة لتأمين هذه المجموعات, وهنا يتم إصدار وحدات جديدة من العملة الافتراضية المشفرة وتدعى هذه الوحدات "مكافأة المجموعة".

فإن البيتكوين هي عملة رقمية أمنة جداً ومحمية من خلال التشفير العالي, وهي شبكة إلكترونية لا مركزية لا يمكن اختراقها أو تزويرها تعتمد هذه العملة في عملها على تقنية البلوكتشين blockchain التي تقوم بتوفير السرية والموثوقية العاليتين لهذه العملة رمز عملة البيتكوين هو "₿" أو "฿" وهذا الرمز يساعد المتداولين للدلالة على عملة البيتكوين, ويمكن الرمز لها بالرمز "BTC".

هل يمكن تزوير البيتكوين؟

تتميز عملة البيتكوين بأمانها وتُعد هذه الميزة هي الأساسية فيها, وهذه الأمان يعتمد على التشفير العالي ومبادئه الذي يجعل البيتكوين ممانعة ضد عمليات التزوير والاحتيال, وتتميز أيضاً البيتكوين بمرونتها عن العملات الرقمية الأخرى فيتم التحكم بها من خلال الإنترنت دون العودة إلى البنوك المركزية.

يتم تداول عملة البيتكوين عبر شبكة الإنترنت بين شخصين, وبالتالي فإن كافة المعاملات فيها تتم بصورة مباشرة بين المتداولين على نفس المستوى دون الحاجة إلى وسيط يسهل إجراء تلك المعاملات المالية, وبالتالي لا يمكن تعقب ومتابعة حركة الأموال عبر شبكة البيتكوين, وهذا ما زاد استياء الحكومات من تضخم تلك العملة وعدم القدرة على تتبعها.

كان قديماً هناك ثغرة يمكن من خلالها تزوير عملة البيتكوين وكانت تتم هذه العملية من خلال الإنفاق المزدوج والتي تتم عندما يقوم المستخدم بإرسال عملة البيتكوين نفسها إلى شخصين مختلفين في نفس الوقت, أي القيام بإنشاء عملتين منفصلتين لهما نفس المدخلات, وعند بث كلتا العملتان إلى الشبكة فعندها سيتم تضمينهما في البلوكتشين وعندها سيتم صرف البيتكوين مرتين.

أما الآن فقد تم تجنب تلك الثغرة وتم اتخاذ خطوات جيدة من خلال آلية في البيتكوين تدعى "التأكيد" والتي تطبق عندما يتم ادخال المعاملة إلى الشبكة, فعندها سيتم تضمين تلك المعاملة في كتلة وتلك الكتلة تضاف إلى نهاية البلوكتشين, وبالتالي لكل كتلة لاحقة تضاف إلى البلوكتشين كتأكيد للكتلة السابقة لها, وكلما زادت تأكيدات تلك المعاملات زاد الأمان فيها.

وفي هذا السياق فإننا قدمنا لكم شرح مفصل حول عمليات تزوير البيتكوين, يمكنكم الاطلاع عليها من خلال زيارة المقال التالي: هل يمكن تزوير البيتكوين؟ لمعرفة هل يمكن الحصول على البيتكوين مجاناً.

خصائص البيتكوين

عنصر الأمان: لا يمكن التحكم بالبيتكوين من عمليات بيع وشراء أو تداول إلا إذا كنت تملك المفاتيح الخاصة التي يتم بها توقيع المعاملات, فالبيتكوين تعمل تِبعاً لبروتكول محمي بالتشفير, وإن البيتكوين عملة لا مركزية لا تنتمي للحكومات والسلطات المركزية والمسيطر الوحيد على عملة البيتكوين الخاصة بالمستخدم هو المستخدم نفسه المالك للمفتاح الخاص.

حيث يتم العمل على تسجيل بيانات المعاملات على كل عملات البيتكوين المتداولة في البلوكتشين وتوزيعه عبر جميع العقد على الشبكة, وتعمل هذه العقد كمدقق على معاملات البيتكوين, وما أن تم العبث بسجل البيانات فعندها لن يتم التحقق من المعاملة بواسطة العقد.

وبزيادة قيمة البيتكوين تزداد معها عدد الهجمات الإلكترونية على محافظ البيتكوين ومنصات التداول, ولكي لا يتم فقدان أموال البيتكوين الخاصة بك يجب عليك التأكد من تخزينها في محافظ مباشرة متصلة بشكل دائم على الإنترنت, كونها تكون معرضة للاختراق فمحفظة الأجهزة هي الخيار الأنسب لحفظ عملات الرقمية.

عنصر الندرة: كان الحد من هدد عملات البيتكوين عاملاً إيجابياً في تحديد قيمة العملة المشفرة, حيث أنه تم تصميم البيتكوين بحيث لا يتجاوز العرض 21 مليون قطعة, وإن تجاوز البيتكوين 18.8 مليون فهذا يدل على أن لمعروض من بيتكوين بدأ ينفذ.

وإن هذا الشيء يعطي قيمة للعملة الرقمية من وجهة نظر الخبراء والمستثمرين, وهنا يصبح العرض المحدود من عملات البيتكوين الرقمية يشكل أداة موثوقة ضد انخفاض قيمة العملات الرقمية المشفرة, وعملة البيتكوين هي عملة افتراضية ولا يمكن إثبات ملكيتك لهذه العملة إلا من خلال المفتاح الخاص بالمحفظة الرقمية التي تخزن فيها أموالك.

القابلية للتجزئة إلى وحدات أقل: إن أصغر وحدة من البيتكوين هي الساتوشي هي أصغر وحدة للبيتكوين وتساوي مئة مليون من البيتكوين وبالتالي عملة بيتكوين واحدة تساوي 100 مليون ساتوشي ولا يمكن تقسيم عملة بيتكوين واحدة إلى أكثر من 1 ساتوشي لأن كافة المبالغ على البلوكتشين محددة بالساتوشي ويتم تحويلها إلى بيتكوين على معظم المنصات.

إمكانية التخزين والتنقل: بما أن العملة الرقمية هي وحدة استثمار إلكترونية افتراضية, فهي بالتالي تحتاج إلى محفظة, وهذه المحفظة تتمثل على شكل تطبيق برمحي أو كشريحة ذكية أو ورقة تحوي بعض البيانات.

ويمكن ارسال البيانات إلى أي شخص في أي مكان في العالم وخلال بضع دقائق حيث كان سابقاً لا يمكن القيام بذلك بدون تدخل للوسطاء, ومن ناحية نقلها من خلال السفر مع الأشخاص المسافرين فهناك الكثير من القيود التي ترافق موضوع نقل العملات المشفرة وعلى رأسها عملة bitcoin.

اعزائي زوار شبكة موضوعي, لقد قدمنا لكم في هذا المقال الإجابة على سؤالكم هل الاستثمار في البيتكوين حرام ام حلال بحسب حكم التداول في البيتكوين في الاسلام, وقد وضحنا لكم كيف يعمل البيتكوين وبينا لكم هل يمكن تزوير البيتكوين وشرحنا لكم خصائص البيتكوين بالتفصيل ونتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

اقرأ المزيد:

هل الاستثمار في البيتكوين آمن

حكم الاستثمار في البيتكوين

google-playkhamsatmostaqltradent