الاستثمار في البيتكوين حلال أم حرام (حكم البيتكوين في الإسلام)

في مقال اليوم سوف نشرح هل الاستثمار في البيتكوين حلال أم حرام ؟ كما اننا سنسلط الضوء على حكم التداول بالعملات الرقمية المشفرة وتحديداً معرفة هل يسمح باستخدام العملات الرقمية في الإسلام وشرح هل عملة البيتكوين حلال ام حرام, وبالتأكيد لن ننسى شرح هل تعدينها مسموح في الاسلام ام لا بحسب موقع إسلام ويب الذي طرح موضوع حكم البيتكوين هيئة كبار العلماء بصيغة سؤال وجواب لمعرفة ما هو حكم تداول العملات الرقمية عبر الإنترنت عند الشيعة وعند السنة.

وبكل تأكيد سوف نختم المقال بشرح ما هو سبب تحريم البيتكوين لدى بعض المشاريع وعلماء الدين الذين اصدروا مؤخراً حكم العملات الرقمية ومعرفة حكم NFT في الإسلام بحسب ابن باز والمنجد وعثمان الخميس وصالح الفوزان والشيخ فركوس والشبيلي.

الاستثمار في البيتكوين حلال أم حرام
الاستثمار في البيتكوين حلال أم حرام

هنالك الكثير من المسلمين والعرب قد سمعوا مؤخراً عن التداول والاستثمار في البيكوين ولكنهم يرغبون بمعرفة هل الاستثمار في العملات حلال أم حرام, وكذلك الأمر يريدون الاستفسار حول حكم تداول العملات الرقمية على منصة binance وهل هو حرام ام حلال.

على الرغم من الانتشار الكبير والواسع للعملات الرقمية في أغلب دول العالم وخاصةً الدول الأجنبية المتقدمة, فإننا نرى أن الجدل الواسع على نوع هذه العملات الرقمية في أغلب الدول العربية والدول الاسلامية لم ينتهي وعلى ما يبدو الأمر أنه لن ينتهي سريعاً.

طبعاً الأمر لم يعد متوقف عند الخلاف الخاص بهذه العملات حول المخاطر المحتملة لها والتي تعتبر شديدة في بعض الحالات, بل تعدى الأمر أكثر من ذلك, حيث باتت أغلب الحكومات تحذر من تذبذب قيمة هذه العملات المشفرة والمستقبل الغامض لها, وفي هذا السياق فقد شرحنا لكم مسبقاً كيف تستثمر في عملة البيتكوين خطوة بخطوة, يمكنكم زيارة المقال والاستفادة من المعلومات القيمة التي بداخله.

وأيضاً امتد هذا النقاش الذي يدور حالياً في أغلب أروقة الدول الاسلامية عن مدى جواز العمل والتداول بالعملات الرقمية وهل هي حلال أم حرام من الناحية الشرعية, وتعتبر البيتكوين من أهم العملات الرقمية التي تتواجد في وقتنا الحالي وهي من اعلى العملات الرقمية التي لها قيمة مادية في العالم.

حيث يبلغ سعرها بحسب سوق العملات الرقمية حوالي 23 ألف دولار أمريكي, لذلك كام النقاش محتدم حول الاستثمار في البيتكوين هل هو حلال أم حرام, وفي مقالنا هذا سوف نقدم لكم اهم الفتاوى الصادرة عن بعض الدول الاسلامية بخصوص الاستثمار في العملة الرقمية البيتكوين.

هل الاستثمار والتداول في البيتكوين حلال أم حرام

صحيح أن عملة البيتكوين عليها الكثير من التساؤلات التي تٌطرح من قبل الكثير من الأشخاص حول العالم مثل طرق الاستثمار وسعر البيتكوين الحالي وأهم المنصات التي تتعامل مع البيتكوين ومفهوم البيتكوين وكيفية الربح منها, ولكن إذا ما دخلنا إلى التفاصيل في أغلب الدول العربية سوف نرى أن السؤال الأبرز حول البيتكوين هو هل الاستثمار فيها حلال أم حرام.

طبعاً مما لا شك فيه أن أغلب الدول العربية استخدمت مؤسساتها الدينية او العكس حول اتخاذ موقف خاص من العملات الرقمية بشكل عام ومنها عملة البيتكوين, حيث خلصت النتائج إلى أن الأديان السماوية تحرّم التعامل مع هذه العملات الرقمية المشفرة.

وقد عملت هذه المؤسسات الدينية على إصدار فتاوى عديدة من قبل مجالس علماء وشيوخ تحرم فيها التعامل مع هذه العملات الرقمية, وبالتالي استثمار البيتكوين لأسباب عديدة وكثيرة, ومن الأمثلة عن الدول والهيئات الدينية التابعة لها التي حرّمت الاستثمار بالبيتكوين بشكل خاص والعملات الرقمية بشكل عام, وفي هذا السياق فإننا شرحنا لكم مسبقاً ما هو حكم الاستثمار في البيتكوين لسنة 2024.

وهو ما صرّح به عضو من أعضاء هيئة كبار علماء المسلمين في المملكة العربية السعودية حول الاستثمار بالبيتكوين على انه محرّم, وقد علل ذلك بحسب الهيئة أن الاستثمار فيها يعد من الاسباب الموجبة لأكل أموال الناس بالباطل, وبالتالي فقد شببها بصالة للعب القمار ولكن ليس بشكل واضح وعلني.

اما بالنسبة لدار الإفتاء المصرية فقد سبقت الفتوى التي اصدرتها قبل فتوى هيئة علماء المسلمين السعودية وخلصت الفتوة المصرية إلى أن التداول والتعامل مع العملات الرقمية من بأي شكل من الأشكال بيع أو شراء أو حتى تبادل, فهو شرعاً وقد عللت دار الافتاء المصرية ان هذه العملات يمكن أن تسبب خلل كبير في الاقتصاد الوطني ومفهوم العمل واتزان الأسواق المالية.

وكانت قد استندت دار الإفتاء المصرية في ذلك على أن الاستثمار في عملة البيتكوين يمكن أن ينشئ ضرر يستند إلى حد كبير على الغش والجهالة في التعامل مع مصرّف هذه العملات ومعايير الكسب الحلال والقيمة التي يحصل عليها, وبالتالي بما أن مفهوم الاستثمار بالبيتكوين يعتمد في أحد اساليبه على الغش.

فإنه يدخل تحت عموم قول النبي مُحمَّدْ عليه الصلاة والسلام "من غشّنا فليس منّا" وبالتالي يكون الاستثمار بالبيتكوين محرّم شرعاً في مصر, وفي تصريح سابق فلقد أكدّ مفتي الديار المصرية شوقي علاّم أنه لا يجوز بتاتاً التعامل مع العملات الرقمية بأي نوع من انواعها بأي شكل من الأشكال.

وكل ذلك نظراً لأن هذه العملات هي عبارة عن عملات افتراضية غير ملموسة على ارض الواقع, فإن الغش فيها كبير واحتمالية الاحتيال والنصب على الأشخاص الجاهلين كبير جداً, وبالتالي هي مفضيه إلى حدوث مخاطر كبير على الناس وبالتالي على المجتمعات والدول ككل.

فتاوى الدول العربية عن البيتكوين والاستثمار بها

لقد ذكرنا اعلاه أنه يوجد بعض الفتاوى التي صدرت عن الهيئات والمؤسسات الدينية في المملكة العربية السعودية وفي مصر عن عدم جواز التعامل مع العملات الرقمية بكل أنواعها على وجه العموم وعدم الاستثمار بالبيتكوين على وجه الخصوص.

ولكن لا يمكن ان نقول أن الاستثمار بالبيتكوين حلال ام حرام فقط من خلال فتاوى دولتين, وبعد البحث والتقصي بشكل كبير لقد لاحظنا أن أغلب الدول العربية مثل ليبيا والكويت والعراق أصدرت فتاوى بخصوص هل الاستثمار بالبيتكوين حلال ام حرام.

ويمكن القول وبعد النظر إلى كل الفتاوى الصادرة يوجد اختلاف في وجهات النظر بين الأطراف حول شرعية البيتكوين, لذلك لا يمكن الحكم عليها بشكل نهائي, ويمكن أن تجد فتاوى في نفس البلد. ولكن صادرة عن هيئات مختلفة منها ما يحرّم التعامل مع العملات الرقمية بشكل قطعي.

ويدخل الكثير من الأمثلة والشواهد التي يمكن أن تذكر حسب فهم الشيوخ او دار الافتاء لها, ومن الفتاوى الأخرى التي تتيح التعامل مع العملات الرقمية والاستثمار بعملة البيتكوين, ولكن بشروط خاصة وأقرب إلى التعجيزية في بعض الحالات النادرة بعض الشيء.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم شرحاً وافياً عن الاستثمار في البيتكوين حلال أم حرام وذكرنا بعض الفتاوى الصادرة عن الهيئات الدينية في بعض الدول العربية حول الموضوع ونتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

اقرأ المزيد:

منصات تداول اسلامية

حكم البيتكوين في دار الإفتاء

ماهي العملات الرقمية الحلال؟

حكم البيتكوين في المجمع الفقهي

هل البيتكوين قانوني في السعودية

حكم عملة البيتكوين هيئة كبار العلماء

حكم تداول العملات الرقمية على منصة binance

google-playkhamsatmostaqltradent