أقوى كورس مجاني لتعلم التداول للمبتدئين وتحقيق الربح السريع, لا تفوت الفرصة واشترك الآن سجل في الكورس الآن

افضل 9 منصات تداول اسلامية 2024 (شركات تداول حلال)

سوف تجدون هنا قائمة تم تجهيزها بعناية من قبل شبكة موضوعي, تضُم افضل 9 منصات تداول اسلامية لسنة 2023 و 2024, وذلك بهدف اختيار أفضل منصة تداول إسلامية للتداول بالحلال وليس بالحرام سواء عند السنة او عند الشيعة او اي طائفة مسلمة, سواء في السعودية او الامارات او قطر او الكويت او البحرين او سلطنة عمان او مصر او تركيا او اليمن او العراق او اي دولة عربية اخرى.

كما سنوضح لكم ما هي شركات التداول الإسلامية الموثوقة تلتزم بقوانين وشروط وحكم التداول الإسلامي التي تسمح للمتداولين المسلمين بفتح حسابات تداول إسلامية حلال تكون خالية من عمولة التبييت السواب, بالإضافة إلى توفير حسابات تداول بدون رافعة مالية مثل حساب تداول إسلامي Olymp Trade, وفي نفس الوقت سنشرح لكم كيفية فتح حساب إسلامي في شركة FXTM.

منصات تداول اسلامية
منصات تداول اسلامية

ما هي منصات التداول الإسلامية؟

منصات تداول إسلامية هي شركات تداول مالي موثوق به تم تصميم وتنظيم هذه المنصات وفقاً للأحكام والضوابط والشروط والاحكام الشرعية الإسلامية المُتعارف بها، وتلك الاخيرة تُعرف باسم الشريعة الإسلامية أو الشرعية الإسلامية بحسب البعض, وهذه المنصات الإسلامية للتداول والاستثمار عبر الانترنت بالحلال تهدف إلى توفير بيئة تداول حلال تتوافق مع مفاهيم وقيم شروط التداول في الإسلام, بالإضافة إلى تجنب الأنشطة التي تعتبر غير مشروعة إسلامياً أو تعتبر محرمة من قبل الإسلام.

السمات الرئيسية لمنصات التداول الإسلامية

السمات الرئيسية لمنصات التداول الإسلامية عديدة ومتنوعة, ولكننا سوف نسلط الضوء على أشهر تلك السمات وهي ما يلي:

عدم دفع أو تحصيل فوائد (ربا)

يجب أن يتجنب المتداول المسلم أي تداول يتضمن فوائد ربوية محرمة، حيث يعتبر الربا محرماً في الشريعة الإسلامية.

مراعاة الأصول الشرعية

يجب على منصة التداول الإسلامية توفير وسائل وطرق للتحقق من الشرعية الإسلامية للأصول المتداولة فيها، على غرار الأسهم والسلع والعملات الأجنبية او العملات الرقمية، بحيث يتمكن المتداول المسلم من التأكد من أن هذه المنصة تتوافق مع الضوابط الشرعية.

توفير معلومات شفافة

يجب على منصات التداول الإسلامية توفير معلومات دقيقة وبيانات شفافة حول العمليات التداولية والرسوم والتكاليف المتعلقة بالتداول لكي يكون التداول حلال مئة بالمئة.

منع المضاربة الزائفة

تُشدد منصات تداول اسلامية على عدم القيام بأنشطة مضاربة زائفة أو تلاعب في الأسواق المالية للفوركس.

الامتناع عن تداول القمار

يجب على منصة التداول الاسلامية أن تمنع اي نوع من انواع تداول الألعاب القمارية والألعاب الربوية المحرمة.

التوعية بالشريعة

يمكن أن توفر منصات التداول الإسلامية موارد تعليمية لتدريس وتوجيه للمستخدمين حول كيفية التداول وفقاً لشروط الشريعة الإسلامية وبالإلتزام بشروط التداول الإسلامي.

ملاحظة هامة: تهدف منصات التداول الإسلامية إلى توفير فرص وطرق استثمارية حلال للأفراد والمستثمرين والمتداولين الذين يرغبون في الامتناع عن الأنشطة المحرمة والامتثال للشريعة الإسلامية في أنشطتهم وتداولاتهم المالية.

افضل منصات تداول اسلامية

في الحقيقة هنالك العديد من منصات التداول الإسلامية التي تنشط في الدول العربية وبعض الدول الأجنبية التي تحتوي على جالية مسلمة ترغب باستثمار المال عن طريق التداول, بشرط ان يكون تداولهم عبر شركات تداول إسلامية, وفيما يلي قائمة بأفضل منصات تداول اسلامية:

1- منصة AvaTrade

تعتبر منصة AvaTrade من أشهر منصات تداول اسلامية بدون منازع, وذلك لما توفره هذه المنصة من متطلبات ومعلومات وبيانات وأنواع عديدة للتداول بما يتناسب مع دين الإسلام, وهذا ما جعل الكثير من المتداولين السعوديين والإماراتيين والقطريين والبحرينيين والكويتيين والعمانيين والعراقيين والمصريين بالتعامل مع شركة AvaTrade للتداول في طرق تداول تندرج تحت شروط التداول الإسلامي.

2- منصة pepperstone

تعتبر منصة pepperstone من منصات التداول الإسلامية الجديدة والرائدة في هذا المجال, صحيح انها شركة تداول قديمة نوعاً ما إذ انها تأسست عام 2010, ولكنها أصبحت توفر للمسلمين فرص تداول تلتزم بشروط التداول الإسلامي منذ فترة قصيرة, وهذا ما يجعلنا نضعها لكم في هذه القائمة, إذ انها شركة موثوقة بنسبة 100%.

3- منصة Exness

إذا كنتم تبحثون عن أفضل منصة تداول إسلامية في الدول العربية او الدول الخليجية فلن تجدوا افضل من منصة Exness, ولكن هل منصة exness حلال وموثوقة؟ الجواب هنا نعم, إن منصة اكسنس من المنصات الموثوقة والتي توفر للمتداولين تداول حلال وفق الضوابط الإسلامية التي يشترط وجودها لتصبح منصة تداول إسلامية بدون اي شكوك حول حرمانية التعامل معها والإستثمار من خلالها, وكل تلك التفاصيل يمكنكم الحصول عليها من خلال تقييم شركة Exness لعام 2024.

4- منصة Olymp Trade

يمكنكم فتح حساب تداول إسلامي Olymp Trade بسهولة للتداول في هذه الشركة بالحلال من خلال الحصول على مزايا وخصائص التداول وفق الشريعة الإسلامية التي ينصح بها علماء المسلمين في المحافل والجلسات والقنوات التلفزيونية الإسلامية, وهذا ما جعل شركة Olymp Trade توفر حسابات تداول إسلامية فيها. وفي هذا السياق يمكنك تعلم التداول على منصة Olymp Trade بسهولة

ملاحظة هامة للمبتدئين: ندعوكم للاشتراك في كورس تداول الفوركس للمبتدئين

5- شركة FP Markets

إن شركة FP Markets هي بمثابة الشركة المناسبة للتداول الإسلامي, حيث تُتيح تداول جميع السلع في مكان واحد, إذ انها توفر تداول عقود الفروقات على العملات وتداول الأسهم المالية للشركات والعلامات التجارية الشهيرة, بالإضافة إلى تداول المؤشرات والسلع والعملات الرقمية المشفرة وفق الشريعة الإسلامية.

6- منصة XTB

يمكن اعتبار منصة XTB من المنصات الجديدة التي أصبحت توفر للمتداولين المسلمين طرق وفرص للتداول بحسب شروط وأحكام التداول في الإسلام والتي اقرته العديد من المنظمات والهيئات والمشايخ والكثير من علماء المسلمين, وباتت شركة XTB توفر حسابات تداول إسلامية لتكسب شريحة جماهيرية واسعة في الدول الإسلامية.

7- شركة Banxso

إن شركة Banxso هي منصة تداول إسلامية مرخصة ومنظمة من قبل هيئة سلوك القطاع المالي في جنوب إفريقيا (FSCA) التي تعتبر من أقوى التراخيص التي تُمنح لشركات التداول والاستثمار في البورصة وأسواق الفوركس, وهي توفر للمتداولين المسلمين فرص تناسب التداول الإسلامي الحلال, ويمكنكم التعامل معها بحرية تامة.

8- منصة Evest

لا يمكن ان نتحدث عن منصات التداول الإسلامي ونتجاهل منصة Evest الشهيرة التي اكتسبت شعبية كبيرة جداً في الدول الخليجية, وذلك نتيجة الإهتمام الكبير ببنود وشروط التداول الإسلامي, وبالنسبة لمن يسأل منصة ايفست حلال ام حرام؟ فالإجابة هي حلال, ولكن بشرط اختيار حساب تداول إسلامي أولاً ومن ثم ابدأ التداول فيها لأنها تعتبر من افضل شركات الوساطة المالية.

9- منصة FXTM

إن قائمة منصات تداول اسلامية لا يمكن ان تكتمل بدون تسليط الضوء على منصة FXTM الرائدة في مجال التداول وفق الشريعة الإسلامية وتمنحكم شركة FXTM حساب إسلامي سهل الإستخدام, إذ توفر لكم شركة FXTM العديد من المزايا التي يبحث عنها كل مسلم يرغب بالتداول الحلال, وقد بحثنا لكم عن تقييم شركة fxtm وتأكدنا من تلك المعلومات.

اقرأ المزيد:

كيف نتحقق من مصداقية شركات الوساطة المالية

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في العالم

أفضل شركات التداول عبر الإنترنت

افضل منصات التداول العالمية

ما هي شروط التداول الإسلامي؟

إن شروط التداول الإسلامي تعتمد على بعض الضوابط والقواعد والشروط الشرعية في الإسلام, وفيما يلي إليكم أهم الشروط الأساسية للتداول الإسلامي:

عدم دفع أو تحصيل الربا (الفوائد)

يجب أن يتجنب المتداول المسلم أي عملية تداول تتضمن دفع أو تحصيل الربا والتي تعرف بمصطلح التداول بـ (الفوائد)، إذ يعتبر الربا محرماً في الدين الإسلامي.

الامتناع عن المصارف غير الشرعية

يجب على المتداولين المسلمين تجنب أي نشاط مالي اوتعاملات مالية تنطوي على مصارف غير شرعية أو تشمل أنشطة محرمة وغير مشروعة وفقاً للشريعة الإسلامية, مثال على ذلك, الربح من القمار والربح من تداول الخمور والاستثمار بالأسهم المحرمة.

التحقق من شرعية الأصول

ينبغي على المتداولين المسلمين التحقق من شرعية الأصول التي يتداولونها للتأكد من أنها تتوافق مع الدين الإسلامي, على سبيل المثال، يجب ان يتحقق المتداول المسلم من أن الأسهم المالية لا تتعامل مع الأنشطة المحرمة مثل الكحول أو القمار.

تجنب المصارف الغامضة أو الاحتيالية

يجب على المتداولين المسلمين تجنب أي نشاط مالي يثير الشكوك حول شرعيته في الإسلام أو يشير إلى احتمال ارتكاب احتيال ونصب.

التعامل بالشفافية

يجب الالتزام بمبدأ الشفافية في جميع جوانب التداول الإسلامي، بما في ذلك الرسوم والتكاليف وشروط الصفقات المحتملة.

الالتزام بأوقات الصلاة

يجب على المسلمين أداء الصلوات في أوقاتها المحددة حتى أثناء وقت التداول، وعلى المتداولين المسلمين تنظيم جدول التداول في منصة التداول الإسلامية التي يستثمر امواله فيها, بحيث يمكنهم أداء الصلوات في وقتها وعدم تأجيلها.

ملاحظة: تذكر أنه يمكن أن تختلف تفاصيل شروط التداول الإسلامي بين مختلف العلماء والمؤسسات المالية الإسلامية, لذلك، يفضل دائماً إستشارة علماء الشريعة أو مستشاري التمويل الإسلامي إذا كنت غير متأكد من شرعية أي صفقة تجارية أو استثمارية.

ما هي أنواع التداول الإسلامي الحلال؟

في الحقيقة هناك عدة أنواع من التداول الإسلامي الحلال التي يمكن للمتداولين المسلمين المشاركة فيها بموجب الدين الإسلامي, وفيها يلي بعض الأمثلة على هذه الأنواع للتداول الإسلامي الحلال:

تداول الأسهم الشرعية

يمكن للمسلمين التداول في الأسهم المالية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية, كما يجب عليهم التحقق من أن المنصات التي تملك الأسهم تعمل في قطاعات مُباحة ولا تشارك في الأنشطة المالية المحرمة.

تداول العقود الآجلة (Futures) الشرعية

يمكن للمتداولين المسلمين البحث عن عقود آجلة تتوافق مع الدين الإسلامي, وفي هذا السياق فإنه يتعين على هذه العقود أن تكون متعلقة بأصول مُباحة وأن تتوافق مع مبادئ الشرعية الإسلامية بما يتعلق بالسعر والتسليم والربح والخسارة ايضاً.

تداول العملات الأجنبية (فوركس)

يمكن للمسلمين الذين يبحثون عن منصة تداول اسلامية التداول في سوق الفوركس بشرط أن تتوافق صفقاتهم مع مبادئ الشريعة الإسلامية, وأيضاً يجب على العقود أن تكون خالية من الفوائد (ربا) وأن تتم بشكل فوري بدون تأجيل.

صناديق الاستثمار الإسلامية

يمكن للمسلمين الاستثمار في صناديق استثمارية تتبع مبادئ الشريعة الإسلامية. هذه الصناديق تستثمر في أصول مالية تعتبر حلالاً وتتجنب الأصول المحرمة.

تداول السلع

يمكن للمسلمين التداول في السلع مثل الذهب والفضة بشرط أن تتم الصفقات بشكل يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

تداول العقارات

يمكن للمسلمين الاستثمار في العقارات بشكل حلال، مثل تأجير العقارات أو الاستثمار في المشاريع العقارية دون استخدام أساليب الربا.

تنبيه هام: يرجى من المتداول المسلم الذي تراوده شكوك حول منصة تداول تدعي أنها إسلامية مراجعة علماء الشريعة أو مستشاري التمويل الإسلامي لضمان التفاهم الصحيح لشروط التداول الإسلامي الحلال والامتثال للمبادئ الشرعية.

حكم الشريعة في التداول الإسلامي

تتطلب التداول الإسلامي الامتثال لمبادئ الشريعة الإسلامية (الشريعة)، وهذه المبادئ تحدد حكم التداول الإسلامي. الشريعة تحظر بعض الأنشطة المالية وتنص على قواعد وشروط للتداول تضمن الامتثال لأحكامها, هنا هي بعض النقاط الرئيسية حول حكم التداول الإسلامي مثل الربا (الفوائد) والشفافية والعدالة, بالإضافة إلى الامتناع عن القمار والميسر (المضاربة).

كما ان تجنب الأصول المحرمة مثل الكحول أو الخنزير أو الأسهم في الشركات التي تشارك في أنشطة محرمة تعتبر من أهم أحكام الشريعة في التداول الإسلامي, بالإضافة لكل تلك الاحكام يجب ان نوضح للجميع بأن الالتزام بأوقات الصلاة يعتبر من أهم بنود شروط التداول الإسلامي مع البقاء ضمن المشاركة في الاستثمارات الحلال.

يرجى ملاحظة أن هذه النقاط تشكل إطاراً عاماً لحكم التداول الإسلامي, وقد تختلف تفاصيلها بناءً على اختلاف آراء العلماء والمشاريخ المسلمين والمؤسسات المالية الإسلامية, لذلك، يفضل دائماً استشارة علماء الشريعة أو مستشاري التمويل الإسلامي لضمان أن التداول يتوافق مع مبادئ الشريعة وأحكامها.

google-playkhamsatmostaqltradent