كيف تستثمر اموالك في عملة البيتكوين

كيف تستثمر في عملة البيتكوين
كيف تستثمر في عملة البيتكوين

أهمية الاستثمار في البيتكوين

هنالك الكثير من الأشخاص حول العالم يتساءلون عن العملات الرقمية بشكل عام وعملة البيتكوين بشكل خاص وكيفية التداول والاستثمار فيها, حيث قبل عقد من الزمن لم يكن أحد يعرف بهذه العملة وهي كانت موجودة على نطاق ضيق جداً وقيمتها ضئيلة.

يمكن أن نذكر لكم أن أول استخدام تجاري أو استثماري عن صح التعبير لعملة البيتكوين كان في عام 2010, حيث قام المبرمج الشهير "لازلو هانيكس" بشراء وجبة من البيتزا بحوالي 10 عشرة آلاف من عملية البيتكوين, وإذا ما قمنا بمعادلة هذه العدد من البيتكوين بقيمتها الحالية لكانت هذه الوجبة أغلى وجبة بيتزا على مر التاريخ, حيث كان سيبلغ سعرها حوالي 230 مليون دولار في سعر اليوم.

بسبب الشهرة الكبيرة والنمو المتصاعد الذي حصل على عملة البيتكوين أصبح الكثير من المستثمرين يبحثون عن طريقة للاستثمار بهذه العملة وأفضل الطرق للحصول على أفضل النتائج أو معرفة نوعية الطرق من أجل تحقيق الهدف المرسوم من قبل المستخدم, وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم كيف تستثمر في عملة البيتكوين وأهم منصات الوساطة التي تساعدك في ذلك.

نبذة عن الاستثمار في عملة البيتكوين

بعد التقدم التكنولوجي الكبير الذي حصل على البيتكوين في الكثير من المجالات والقطاعات يمكننا القول أن الاستثمار في هذه العملة يشبه إلى حد كبير الاستثمار في الذهب, ولكن بشكل رقمي ولا يمكن حصر الاستثمار في البيتكوين بطريقة واحدة, إنما يوجد مجموعة من الطرق المختلفة.

وفي الحقيقة تختلف كل طريقة عن الأخرى بحسب نوع الهدف والمتطلبات الموجودة للحصول على إجابة كافية لسؤالكم كيف استثمر في عملة البيتكوين من الصفر حتى الاحتراف من اجل ان تصلح خبير في مجال الاستثمار والتداول بالعملات الرقمية وتحديداً التداول بعملة البيتكوين الرقمية المشفرة.

يمكن أن نبسط أنواع البيتكوين إلى أربعة أنواع من الاستثمارات وهي الاستثمار عن طريق الشراء المباشر للعملة والاستثمار عن طريق شركات البلوكتشين وشراء الاسهم الخاصة بهذه الشركات والاستثمار في صناديق التحكم بالبيتكوين, والطريقة الرابعة هي الاستثمار عن طريق تبادل العملات من خلال منصات تداول العملات الرقمية المشفرة, ولكن يجب عليكم تعلم كيفية الاستثمار في البيتكوين بالتفصيل.

طبعاً كل طريقة من طرق الاستثمار في البيتكوين لها ميزات وعيوب مختلفة, ويمكن الاعتماد على الطريقة بحسب الهدف الذي يضعه المستخدم والمخاطر المحتملة لكل طريقة من الطرق, ولكن يمكن القول أنه في كل الطرق يجب أن تتوفر خبرة جيدة في عالم الاستثمار بشكل عام والاستثمار بالعملات الرقمية والبيتكوين بشكل خاص.

مما لا شك فيه أن كل مستثمر له أهداف معينة وأهم هدف من الاستثمار هو تحقيق الأرباح, وبكل تأكيد يوجد احتمالية كبيرة للحصول على أرباح منها, حيث في فترة من الفترات زادت نسبة البيتكوين مع قيمتها, حيث قفزت من سعر 4 أربعة ألاف دولار إلى حوالي 60 ألف دولار, وكل شخص استثمر في هذه الفترة ولو فقط بشراء البيتكوين والاحتفاظ بها فقد كسب أرباح مالية هائلة.

كيف تستثمر في عملة البيتكوين

تشمل عمليات الاستثمار في البيتكوين مجموعة من المفاهيم الاساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار ومنها المخاطر المحتملة في عملية الاستثمار, بالإضافة إلى المكافئات التي يمكن أن تحصل عليها, ناهيك عن الخطط والاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها على ارض الواقع, ومن بين اهم طرق الاستمثار في البيتكوين سوف نذكر لكم الطرق التالية:

1- الاستثمار في البلوكشن

كما ذكرنا أن البيتكوين تنتشر بشكل كبير في أغلب دول العالم, ولذلك قامت الكثير من الشركات على تطوير طرق واستراتيجيات مبتكرة للعمل في سوق البلوكشن, ومن أفضل الاستراتيجيات المتاحة هي الاستثمار في البيتكوين من خلال صناديق التداول الاستثمارية الخاصة بالتحويلات الضخمة.

من ميزات الاستثمار في البلوكشن انه يمكنك الحصول على اسهم في شركات التي تم إنشاؤها لتطوير البيتكوين في هذا السوق, ولذلك هذا النوع من الاستثمارات لا يمنحك ملكية بشكل مباشر لعملة البيتكوين بل يمكنك استخدامها فقط للتداول.

يمكن القول أن عملية تسعير اسهم هذه الشركات الخاصة يرتبط ارتباط وثيق مع سعر البيتكوين العالمي, ولكن هذا النوع لا يشبه الاحتفاظ بالبيتكوين للاستثمار الطويل, بشرط تعلم طريقة الاستثمار في عملة البيتكوين بشكل صحيح بدون اخطاء.

2- الاستثمار بشراء البيتكوين مباشرةً

يعتبر شراء البيتكوين بشكل مباشر نوع آخر من انواع الاستثمار في هذه العملة الرقمية المشفرة, وهي طريقة مناسبة لجميع المستثمرين الجدد في قطاع العملات الرقمية المشفرة, حيث يعج امتلاك البيتكوين والاحتفاظ بها مختلف عن الاصول المالية والاستثمارية الأخرى, ولكن يجب عليكم إنشاء محفظة بيتكوين عربية.

الجدير بذكره ان هذا النوع من الاستثمار محفوف بمخاطر عالية, وخاصة بسبب الطبيعية اللامركزية الخاصة بالعملات الرقمية بشكل عام والبيتكوين بشكل خاص, ناهيك عن احتمالية تقلب سعر البيتكوين بشكل لحظي, والسبب الثالث وهو الأهم في مخاطر هذا النوع من الاستثمار هو أمان البيتكوين.

على سبيل المثال وليس الحصر إذا قمت بتخزين عملية البيتكوين في محفظة إلكترونية, ولسبب من الأسباب فقدت مفتاح التشفير الخاص بهذه المحفظة الالكترونية الرقمية, فأنت تكون قد خسرت استثمارك بشكل نهائي دون أي أمل في استعادته حتى عن طريق المنصة المنشئة للمحفظة فهذا المفتاح فريد ولا يمكن لأحد معرفته غيرك أنت.

3- الاستثمار في صندوق الاستثمار للتداول

تعتبر هذه الطريقة طريقة جيدة لاستثمار عملات البيتكوين وتحقيق الربح منها ويمثل خطوة كبيرة التي تجعل من احتمالية انتشار البيتكوين على نطاق واسع جداً للاستثمار, وبالتالي تخف خطورة خسارة البيتكوين لقيمتها السوقية وعجم خسارة المستثمرين فيها.

لماذا صناديق الاستثمار جيدة في استثمار البيتكوين؟

يأتي السبب الرئيسي لأهمية صناديق استثمار البيتكوين لأن هذه الصناديق تمتلك مجموعة من الأدوات الخاصة التي تقوم بتعقب البيتكوين (أو أي أصل مالي) وبالتالي يممن للمستثمر الاطلاع على كل المتغيرات التي تحدث على البيتكوين بشكل لحظي.

ومن أهم مميزات هذا النوع من الاستمثار أنه سوف يجنبك الكثير من المخاطر والمتاعب الخاصة بأمان الملكية المباشرة للبيتكوين, وفي نفس الوقت سوف يفتح المجال إلى أي شخص القيام بفتح حساب في شركات الوساطة والبدء في الاستثمار.

4- التعدين بشكل مباشر

تعتبر طريقة عملية تعدين العملات الرقمية من اكثر طرق الاستثمار صعوبة, حيث يقصد بعملية تعدين البيتكوين هي قيام المستثمرين بإقراض قدرات حواسيبهم الشخصية والتي يجب ان تكون ذات قدرات عالية للغاية من أجل استخدام هذه القدرات في حل المسال الحسابية الصعبة والمعقدة, ويكون المقابل هو الحصول على بعض البيتكوين.

يتم من خلال هذه الطريقة استكمال أغلب كتل المعاملات الخاصة بالبيتكوين وبعدها يتم التحقق من هذه المعاملات على البلوكشن, حيث تعتبر عملية زيادة العملات المعدَّنة ومنها البيتكوين يقلل من المكافئات الخاص بالكتل اللاحقة وبالتالي تزيد الصعوبة.

ملاحظة هامة: لا يمكن استخدام اجهزة حاسب عادية أو بميزات ضعيفة في عملية تعدين البيتكوين, بل يجب عليهم استخدام اجهزة محسنة وذات قدرات عالية للغاية, وهو ما يمكن ان يكلفهم الكثير قبل البدء بجني أي أرباح, والجدير بذكره ان هذه الحواسب تصرف قدر كبير من الطاقة.

افضل منصات الاستثمار في البيتكوين

يمكن القول أن اهمية خطة من خطوات الاستثمار في البيتكوين هي عملية اختيار منصة موثوقة للتعامل مع البيتكوين والاستثمار فيها مما سيسمح لك بالاستثمار وأنت في منزلك, ناهيك عن طرق الدفع المتاحة التي تقدمها هذه المنصات حتى في الدول العربية التي تسمح لمنصات تداول البيتكوين بالعمل فيها.

ومن اهم العوامل التي يجب اخذها بعين الاعتبار عند اختيار منصة الاستمثار هو الأمان الذي تقدمه هذه المنصة للمستخدمين في الحفاظ على عملاتهم من القرصنة والتهكير, بالإضافة إلى ذلك يجب النظر بتمعن إلى الرسوم التي تتقاضها هذه المنصات لقاء عمليات الاستثمار في البيتكوين وما هي اهم الخدمات المقدمة منها, ومن أفضل منصات الاستثمار في البيتكوين نذكر لكم الشركات والمنصات التالية:

1- منصة eToro

تعتبر هذه المنصة من أفضل منصات الاستثمار بالبيتكوين وخاصةً في الدول العربية, فهي منتشرة فيها بشكل كبير وتعتبر من المنصات التي تمتلك على تراخيص عالمية ولا تتوقف هذه المنصة على الاستثمار في البيتكوين فقط, بل يمكن من خلالها الاستثمار في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأصول مثل الاسهم والسلع والمؤشرات ناهيك عن الأنواع المختلفة من العملات الرقمية (حوالي 16 نوع آخر).

وبما أن هذه المنصة تخضع بشكل كبير إلى مجموعة من الهيئات الرقابية المختلفة العالمية منها والمحلية تجعل منها منصة قوية من ناحية الأمان التي توفره للمستثمرين حول عملاتهم الرقمية, وهذا اول عامل تحقق والعامل الأخر هو الخدمات التي تقدمها وهذه المنصة تقدم مجموعة متنوعة من الأدوات المساعدة.

ومن أهم العوامل الأخرى هي ان منصة ايتورو لا تتقاضى اي عمولات وبالتالي يمكنك الاستثمار في عملة البيتكوين دون أي رسوم, وهذا ما يطمح له الكثير من الأشخاص وعملية التسجيل وفتح حساب فيها سهل للغاية.

2- منصة Alvexo

تعتبر منصة Alvexo من المنصات المشهورة على مستوى العالم, فهي تضم حالياً اكثر من 950 ألف عميل ومستثمر حول العالم, وهي تابعة لشركة متخصصة في سوق الأوراق المالية والاستثمار في العملات الرقمية المختلفة وعلى رأسها العملة الأشهر عالمياً البيتكوين.

من ناحية الأمان تعتبر هذه المنصة من اكثر المنصات حفاظاً على أمان البيتكوين, وذلك بسبب انها مرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات في قبرص, ويتم الاشراف المباشر عليها من قبل هذه الهيئات والبورصات.

من ابرز مزايا هذه المنصة انها لا تتقاضى رسوم على فتح حساب فيها, فهو مجاني بالكامل ولكن يبلغ الحد الأدنى لمبلغ الإيداع حوالي 500 دولار امريكي, أما بالنسبة لرسوم المعاملات التي تتم فأغلب المعاملات الخاصة بالأسهم تكون نسبة رسومها 0%.

3- منصة libertex

تعتبر هذه المنصة وسيط مرخص من مجموعة من الهيئات المالية والبورصة في قبرص وتتيح هذه المنصة للمتداولين الاستثمار في البيتكوين بشكل مباشر وبأي طريقة من الطرق التي ترغب فيها ومن اهم الميزات ان السبريد الخاص بهذه العمليات صفر.

طبعاً السبريد هو عبارة عن الفرق السعري بين الشراء والبيع الذي يتم اخذ عمولة منه, وفي العادة يحقق المستثمر أرباحه من خلال السبريد, ويوجد خصم على عمليات الاستثمار بنسبة تصل إلى حوالي 50% في بعض الحالات.

من اهم مزايا هذه المنصة انها يمكنك الاستثمار في البيتكوين وأكثر من 50 نوع من العملات الرقمية الأخرى, بالإضافة إلى ان شراء البيتكوين من المنصة يكون بصفر سبريد وهي مرخصة من هيئة الأوراق المالية القبرصية, ويمكنك فتح حساب في هذه المنصة بكل سهولة دون الحاجة للدخول في تعقيدات لا داعي لها.

4- منصة Binance

طبعاً يمكن القول أن هذه المنصة من أقوى المنصات المشهورة على مستوى العالم في عمليات الاستثمار بالبيتكوين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى وهي مشهورة بوجود مئات من الأزواج الرقمية, وتعتبر هذه المنصة اكبر منصة لتداول واستثمار العملات الرقمية في العالم, حيث بلغت قيمة المعاملات المالية من خلال هذه المنصة في آخر 24 ساعة حوالي 114 مليار دولار.

يتوفر في منصة بينانس مجموعة من طرق الاستثمار في البيتكوين, وناهيك عن طرق الدفع المختلفة من خلال بطاقات الخصم أو بطاقات الإئتمان في مجموعة من الدول العربية, لكن للأسف يمكن القول أن الرسوم الخاصة بها مرتفعة قليلاً.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون انتهينا من تقديم شرحاً مفصلاً عن الاستمثار في عملة البيتكوين, وذكرنا لكم أهم الطرق المخصصة للاستثمار وأفضل منصات الاستمثار وتداول البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى ونتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

اقرأ المزيد:

الاستثمار في البيتكوين حلال أم حرام

كيف تبدأ الإستثمار في البيتكوين

كيفية فتح حساب بيتكوين مجانا

google-playkhamsatmostaqltradent