نظام الدوري الأوروبي الجديد 2024

سوف نشرح لكم في هذا المقال ما هو نظام الدوري الأوروبي الجديد لسنة 2023 و 2024 ونظام الدوري الاسباني الجديد وقراءة قوانين نظام الدوري الأوربي الجديدة والحديثة وبماذا تختلف عن نظام الدوري الأوربي اليوم + شرح ما هو نظام الدوري الاوروبي الجديد وما هي فرق الدوري الاوروبي وبين الدوري الاوروبي ودوري المؤتمر ومتى قرعه الدوري الاوروبي منتخبات وأندية.

بالإضافة إلى معرفة نتائج مباريات نهائي الدوري الأوروبي وشرح مجموعات قرعة الدوري الأوربي 2024 مع ذكر ترتيب الدوري الأوربي + شرح دوري المؤتمر الأوروبي والفرق المتأهلة للدوري الأوروبي ونتائج قرعة الدوري الأوروبي بث مباشر.

نظام الدوري الأوروبي الجديد

تعتبر بطولة الدوري الأوروبي من البطولات الخاصة بالأندية الأوروبية وتم إنشاء هذه البطولة في عام 1971, وكانت الجهة المسؤولة عن الانشاء والأشراف على هذه البطولة هي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تعرف اختصاراً باليويفا.

تعد هذه البطولة هي البطولة الثانية في الأهمية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا التي تعد البطولة الأبرز على مستوى الأندية الأوربية, وكانت تسمى بدولة الدوري الأوروبي سابقاً ببطولة دوري المعارض الأوروبية.

ومنذ ذلك الحين وحتى الأن تم تحديث القوانين الخاصة بهذه البطولة من جميع النواحي في عدة مناسبات, وكان آخر تعديل لنظام بطولة الدوري الأوربي في عام 2019, وهو معتمد حتى الآن وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن نظام الدوري الأوروبي الجديد وآخر المباريات لعام 2023 و 2024.

نبذة عن نظام الدوري الأوروبي الجديد

تم اعتماد النظام الجديد في بدايته في موسم 2009-2010 من قبل اليويفا, حيث ألو خطوة قام بعمها هو إلغاء مسابقة الانتر توتو التي كانت مخصصة لجميع الأندية الأوربية التي تحتل مرتبة متأخرة في تصنيف الفيفا في كرة القدم والتي كانت تُلعب في فصل الصي.

 وتم توسيع قاعدة المشاركة الخاصة بهذه البطولة أي بطولة  الدوري الأوربي والتي يرمز لها باليوربا ليغ, حيث يمكن لكثر من 193 ناي أوروبي من أكثر من 54 دولة أوروبية من حق المشاركة في هذه البطولة.

لكن بكل تأكيد لن تقام هذه البطولة بطولة اليوربا ليغ بهذا العدد الكبير من الأندية, ومن أجل حفظ حقوق جميع الأندية في عملية المشاركة يتم السماح لهم بلعب أدورا تمهيدية أولى وثانية وثالثة من اجل التأهل والوصول إلى الأدوار الاقصائية من البطولة.

يقام الدور الرئيسي أو الدور الاقصائي بنظام الذهاب والاياب ويتم تأهل 48 نادي من أصل 193 إلى دور قبل دور المجموعات, وبعدها يتم تصفيتهم إلى 32 نادي هم الاندية التي سوف تلعب في بطولة اليوربا ليغ.

وبعدها يتم رمي قرعة بين الأندية التي تأهلت من اجل تكوين ثمانية مجموعات كل مجموعة فيها أربعة أندية يلعبون في نظام النقاط, حيث يتأهل كل من المتصدر والوصيف من كل مجموعة إلى الأدوار التالية التي تسمى دور الستة عشر ودور لثمانية أو دور ربع النهائي.

وبعدها جور نصف النهائي أو كما يسمى ور المربع الذهبي واخيراً إلى المباراة النهائية ويكون نظام التأهل إلى دور المجموعات من بداية المباريات على الشكل التالي:

في الدور التمهيدي الأول يتقابل 78 نادي من مختلف أنحاء قارة أوروبا ويتم لعب المباريات فيما بينهم بنظام لذهاب والإياب, أي كل فريق يلعب مع فريق أخرى مباراتين مباراة على أرضه ومباراة على أرض الخصم والذي يفوز يتأهل ويتم تصفية هذه الأندية لتصبح 39 نادي.

في الدور التمهيدي الثاني يتم تقابل 80 نادي ضد بعضهم كل فريقين يلعبان بنظام مباريات الذهاب والإياب ويتم تصفيتهم إلى 40 نادي.

في الدور التمهيدي الثالث يتم لعب 58 نادي مباريات فيما بينهم ليتأهل منهم 29 فريق إلى دور المباراة الفاصلة, ويتم لعب هذا الدور بنظام مباراة خروج المغلوب أي مباراتين ذهاب وإياب.

دور الجولة الفاصلة أو كما تسمى المباراة لفاصلة يتكون هذا الدور من 62 فريق ايضاً يتأهل منها 31 عن طريق لعب مباريات فيما بينهم بنظام الذهاب والإياب إلى دور المجموعات الذي يتكون بدوره من 8 فريق يتم تصفيتهم حتى وصول عدد الأندية التي سوف تشارك في بطولة اليوربا ليغ حتى 32 فريق.

دوري المجموعات يتكون من 32 فريق 24 فريق منهم هم الأندية التي حصلت على المركزين الأول والثاني في المجموعات الاثني عشر التي تم لعبها في دور المجموعات السابق الذي يتكون من 12 مجموعة.

اما الفرق الثمانية المتبقية فقد قرر الاتحاد الأوربي اليويفا في نظام الجديد أن هذه الفرق هي الأندية التي حصلت على المركز الثالث في مجموعات دوري أبطال أوروبا ولم تستطع التأهل للأدوار القادمة.

مجموعات الدوري الأوربي لموسم 2024

تتكون هذه البطولة من ثمانية مجموعات كما شرحنا سابقاً وكانت هذه المجموعات قد حصلت بعد رمي قرعة بين الأندية المتأهلة إلى بطولة اليوربا ليغ وكانت نتائج القرعة كالتالي:

  • المجموعة الأولى ضمت كل من نادي ارسنال الإنكليزي ونادي أيندهوفن الهولندي ونادي بودو جليمت ونادي زيورخ السويسري.
  • المجموعة الثانية ضمت كل من نادي فنربخشة التركي ونادي رين الفرنسي ونادي لارنسا ونادي دينامو كييف الأوكراني.
  • المجموعة الثالثة ضمت كل من نادي ريال بيتيس الاسباني ونادي لودوجوريتس الفرنسي ونادي روما الإيطالي ونادي هلسنكي الفنلندي.
  • المجموعة الرابعة ضمت كل من نادي سانت جيلويسي ونادي براجا ونادي أونيون برلين الألماني ونادي ملمو السويدي.
  • المجموعة الخامسة ضمت كل من نادي ريال سوسيداد الاسباني ونادي مان يونايتد الإنكليزي ونادي شيريف تيراسبول ونادي أومونيا.
  • في المجموعة السادسة أسفرت القرعة عن وقوع كل من نادي فينورد الهولندي ونادي ميدتيلاند ونادي لاتسيو الإيطالي ونادي ستورم جراز.
  • المجموعة السابعة ضمت كل من نادي فرايبورغ الألماني ونادي كارباخ ونادي نانت الفرنسي ونادي أولمبياكوس اليوناني.
  • المجموعة الثامنة ضمت كل من نادي موناكو الفرنسي ونادي فيرينتسفاروشي ونادي النجم الأحمر ونادي طرابزون سبور التركي.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, لقد قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً عن نظام الدوري الأوروبي الجديد لسنة 2022 و 2023 و 2024 ومجموعات هذه البطولة لموسم 2024 ونتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

كيف يتم توزيع مقاعد دوري أبطال أوروبا

كم تبديل في دوري ابطال اوروبا

google-playkhamsatmostaqltradent