أقوى كورس لتعلم تداول الفوركس للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف, لا تفوت الفرصة واشترك الآن سجل في الكورس الآن

كيفية فحص الهاتف المستعمل قبل شرائه (أهم 9 طرق لفحص الهاتف)

نقدم لكم في هذه التدوينة شرح كيفية فحص الهاتف المستعمل قبل شرائه من الداخل والخارج وإختبار الجوال من جميع النواحي لكي لا يتم خداعكم والنصب عليكم في بيع الهاتف, وسنعلمكم طريقة فحص الهاتف وإختباره داخلياً وخارجياً من خلال كود فحص الهاتف المحمول ونصائح هامة جداً لهواتف سامسونج وهواوي ونوكيا والايفون والايباد, بالإضافة إلى فحص الهاتف الجديد أيضاً وطريقة كشف وفحص الهاتف من الفيروسات والبرامج الضارة

كيفية فحص الهاتف المستعمل قبل شرائه

مع إزدياد أسعار الهواتف الذكية بشكل كبير على مر السنين أصبح العديد من الأشخاص يتجهون لشراء الهواتف المستعملة فهي أقل سعراً من الهواتف الجديدة, لكنها قد تأتي بأعطال ومشاكل واردة الحدوث, حيث أنك لا يمكنك الوثوق في البائع بشكل كامل فهو كل ما يهمه بيع الهاتف لا غير.

في هذا المقال سوف نشرح أهم الخطوات قبل شراء هاتف مستعمل, لأن الكثيرين يبحثون عن معلومات تساعدهم في الإجابة على سؤال: كيف اعرف الجوال مفكوك ولا لا وكيف اعرف ان الآيفون مغير الشاشة وإزاي اعرف ان الايفون مفتوح وكيف اعرف إذا كان الهاتف مستعمل وكيف تعرف ان الجوال جديد وليس مستعمل.

كيفية فحص الهاتف المستعمل قبل شرائه

هنالك العديد من النصائح والمعلومات الهامة التي من خلالها يمكنكم فحص الموبايل المستعمل قبل الشراء ومن خلال هذه النقاط فتأكدوا أنه لن يتم خداعكم إطلاقاً وفي هذا السياق إليكم في الأسفل مجموعة من طرق فحص الجوال.

معرفة مصدر الهاتف

عليك أولاً معرفة مصدر هذا الهاتف المستعمل قد يكون مسروقاً من أحد آخر وقد يستغل البائع عدم معرفتك بهذا الآمر وبيعك الهاتف المسروق, في هذه الخطوة عليك التأكد أن الهاتف قد تم شراءه من صاحب المتجر والتأكد أن الهاتف يرافقه العلبة الأساسية الخاصة به.

عليك أن تتأكد من الرقم الخاص بالهاتف أنه مطابق للرقم الموجود على العلبة, قم بالتأكد من رمز iemi الخاص بالهاتف عن طريق الضغط على كود #06#* ومطابقته مع الرقم الموجود على العلبة.

معرفة الهاتف أصلي وغير مقلد

تنتشر في الاسواق العديد من الهواتف المقلدة والمنسوخة من الهواتف التي تنتجها الشركات الأصلية, فإذا كنت لا تمتلك خبرة التفريق بين الهواتف المقلدة والهواتف الأصلية عليك أخذ رقم الهاتف وإدخاله ضمن موقع https://www.imei.info, فهذا الموقع يتيح لك إمكانية معرفة نوع الهاتف المرتبط بالرقم الذي أدخلته, وإذا كانت النتائج مختلفة عن الهاتف الذي تريد شراءه فهو على الأغلب نسخة غير أصلية ولا يُنصح لشراءه أبداً.

الطريقة الأخرى هي عن طريق فحص الهاتف من الخارج الهواتف المقلدة لا تتصف بنفس الإمكانيات المتواجدة في الهواتف الأصلية الهيكل الخارجي للهاتف المقلد يكون بلاستيكيا والشاشة المرفقة به تكون سيئة والوزن الخاص بالهاتف يكون أخف، الهواتف المقلدة يكون أدائها سيء والنظام مختلف عن النظام الأساسي للهواتف الأصلية.

فحص الهاتف من الخارج

عليك القيام بفحص الهاتف من الخارج لمعرفة كيف تم إستعماله سابقاً, قم أولاً بفحص هيكل الهاتف بدقة وإكتشاف اي خدوش أو جروح تعرض لها الهاتف نتيجة سقوط على الارض، قم بفحص الأزرار أيضاً لمعرفة جودة عملها.

التأكد من عمل المنافذ بشكل كامل

بعد التأكد من الشكل الخارجي للهاتف تأكد من منفذ الشحن الخاص بالهاتف بشكل جيد قم بتوصيل الشاحن وتركه لبعض الوقت للتأكد أن الهاتف يشحن بطريقة كاملة, قم أيضاً بتوصيل الهاتف على كمبيوتر أو لاب توب للتأكد من عمله وإمكانية توصيله, تأكد من منفذ السماعات والميكروفون أيضاً بشكل جيد وتأكد من منفذ بطاقة الذاكرة لتجنب الشراء الخاسر.

كود الفحص للهاتف

تقوم الشركة المصنعة للهواتف الذكية في تصميم كود خاص يتيح إختبار جميع عيوب الهاتف بهذا الكود, حيث أنه يتيح لك فحص الهاتف بشكل كامل مثل الهزاز والشاشة وإضاءة الشاشة و اللمس، ومستوى صوت المكالمات والصوت بشكل عام وجميع خصائص الهاتف المهمة. فهذا يسمى بكود معرفة الهاتف مستعمل, ويمكنك العثور على الكود الخاص بشركة الهاتف بكل سهولة عن طريق محرك بحث جوجل.

افحص الكاميرات الأمامية والخلفية

قم أيضاً بالتأكد من بصمة الأصبع وجميع الكاميرات المتواجدة في الهاتف, وبعد ذلك قم بتجربة البلوتوث والواي فاي للتأكد من عملهما, وأهم شيء قم بفحص الكاميرات الأمامية والخلفية.

قم بفحص بطارية الهاتف

بالنسبة للبطارية فهي من أكثر المتضررين من الإستعمالات السابقة ومن الصعب جداً تحديد العمر والجودة بشكل كبير, وهناك طريقة جيدة يمكنك من خلالها فحص البطارية وهي إيقاف تشغيل الهاتف عدة مرات ومراقبة نسبة الشحن إذا انخفضت النسبة بشكل كبير فهذا يعني أن هناك مشكلة في بطارية الجوال.

فحص الهاتف من الفيروسات

يمكنكم فحص الهاتف من الفيروسات والبرامج الضارة والتي قد تكون قد تم تثبيتها من قبل صاحب الهاتف القديم, لذلك عليكم الإعتماد على البرامج التالي: برامج مجانية لمكافحة فيروسات مجاناً

إختبار الهاتف داخلياً وخارجياً

إنها الخطوة الأخيرة والتي من خلالها سوف تتمكنون من فحص الهاتف اون لاين بدون أي خبرة, وذلك عن طريق عرضها على مواقع متخصصة في هذا المجال, كل ما عليكم هو تصوير الهاتف من الداخل والخارج وإرفاق الصور في المواقع المتخصصة في ذلك سوف يتم إعطائكم النتيجة خلال دقائق فقط.

مواضيع ذات صلة:

إسترجاع سجل المكالمات المحذوفة من الهاتف

طريقة معرفة الرقم التسلسلي IMEI السيريال نمبر

google-playkhamsatmostaqltradent