اكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان 2024 (6 وظائف مُتاحة الآن)

هل تبحثون عن الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان في الوقت الحالي؟ لا عليكم ستجدون تفاصيل كاملة عن أكثر المهن والوظائف المطلوبة في مدينة مسقط في هذا المقال, إذ يبحث الكثير من الشباب العربي عن الوظائف المُتاحة داخل سلطنة عُمان للسفر إليها والعمل في هذه الوظائف, وتختلف أنواع الوظائف من حيث الطلب عليها, فيوجد وظائف مطلوبة بكثرة ووظائف مطلوبة ولكن بعدد قليل, خصوصاً الوظائف المعروضة في مواقع البحث عن عمل في سلطنة عمان.

وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم ما هي اكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان لسنة 2023 و 2024 وسنستعرض لكم فرص عمل في سلطنة عمان للمصريين وللسوريين ووظائف للأجانب للتوظيف في سوق العمل في سلطنة عمان, كما سنوضح لكم أهم متطلبات العمل في سلطنة عمان بالنسبة للاجانب والسوريين والمصريين واليمنيين والمغاربة والجزائريين وجميع العرب المقيمين في السلطنة, وذلك من خلال تجربتي في العمل في سلطنة عمان.

اكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان

أهمية سوق العمل في سلطنة عمان

تُعد سلطنة عُمان من أهم الدول العربية التي تتمتع باقتصاد قوي وخاصةً مع وجود استقرار سياسي في البلاد, ويعتمد الاقتصاد العُماني على أمرين رئيسيين الأول هو اعتماده على الموارد الطبيعية في البلاد مثل النفط والغاز الطبيعي, والأمر الثاني هو اعتماده على الاستثمارات الأجنبية والشركات الكثيرة التي باتت تعمل فيه مما أنشأ اقتصاد قوي ومستقر عالمياً.

من أهم مفرزات وجود اقتصاد مستقر وقوي على مستوى العالم هي فرص العمل الكثيرة التي تتوفر في سلطنة عمان, وذلك بسبب وجود الكثير من الشركات العاملة في البلاد صار هنالك وظائف متاحة وفي جميع المجالات تقريباً, مثل المجال الطبي والمجال الهندسي بقطاعات مختلفة مثل القطاع الصناعي والقطاع الزراعي والقطاع التجاري.

أكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان

يعتبر سوق العمل في سلطنة عُمان متفاوت من حيث الوظائف المُتاحة, وذلك بسبب أنه يوجد قطاعات فيها اكتفاء ذاتي في السوق ولا تحتاج إلى موظفين جدد, وفي نفس الوقت يوجد قطاعات فيها نقص, ويمكن أن يكون نقص حاد جداً وتطلب الكثير من الموظفين لسد النفص الحاصل فيها, وهو ما سوف نستهدفه في مقالنا وبالتالي أكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عُمان نذكر لكم:

1- وظائف في المجال الطبي

يعتبر المجال الطبي في سلطنة عُمان من أكثر المجالات توفيراً للوظائف المتاحة حيث يعاني سوق العمل الطبي في السلطنة من نقص كبير بعدد الأطباء وخاصةً الأطباء المتخصصين, بالإضافة إلى الممرضين والممرضات, ومن اجل التقدّم على هذه الوظيفة يجب أن يتمتع الطبيب بمهارة عالية في عمله.

ويجب عليه أن يكون لديه القدرة على تحمل الضغوط والمصاعب التي يمكن أن تواجهه, ويجب أن يكون له إلمام كبير بأساسيات العمل وكيفية التعامل مع الأمراض الكبيرة, ويوجد العديد من الوظائف المتاحة في هذا المجال غير الطبيب, ومنها مشرفين للمراكز الصحية ورئيس تمريض, مشرف قسم العزل, وأطباء رؤساء أقسام وغيرها.

اقرأ أيضاً:

ما هي التخصصات المطلوبة في سوق العمل العماني؟

افضل المهن المطلوبة في سلطنة عمان

وظائف في سلطنة عمان بدون شهادة

2- وظائف في المجال الهندسي

طبعاً المجال الهندسي كبير جداً ولا يمكن حصره في نوع معين من الهندسة, وللكن يمكن اعتبار الهندسة المدينة والهندسة المعلوماتية او تقنيات المعلومات والهندسة المعمارية والهندسة البترولية من أكثر أنواع الهندسات المطلوبة في سلطنة عُمان.

3- وظائف في المجال النفطي

كما ذكرنا تشتهر سلطنة عُمان بإنتاج وتصدير النفط على مستوى العالم, وهي من الدول الغنية باحتياطات النفط عالمياً, وبالتالي تعد الوظائف في هذا المجال كثيرة وتحتاج سلطنة عُمان في كل عام إلى رفد كوادرها بعمّال وموظفين جدد حتى لو كانوا من غير الجنسية العُمانية.

من أكثر الوظائف المتاحة في المجال النفطي داخل السلطنة هي مهندس بترول ومهندس كيمياء ومهندس جيولوجيا ومهندس مساحة وفني مساعد مهندس, بالإضافة إلى وظائف السائقين مثل سائق حفارة نفط وسائق آليات ثقيلة, وعمّال آلات بالإضافة إلى عمّال متخصصين في الصيانة.

4- وظائف في المجال الجوي

تعمل سلطنة عُمان بشكل سنوي على تحديث وتطوير اسطولها الجوي والعمل على إنشاء كافة البنى التحتية اللازمة لمثل هذه المشاريع, وبالتالي يمكن اعتبار هذا المجال أنه من أكثر المجالات التي توفر فرص عمل ووظائف مطلوبة ضمن التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان 2040.

طبعاً للتقديم على مثل هذه الوظائف يجب أن تضع في حسبانك أنه من المهم توفر خبرة عملية كبيرة في أي قسم من الأقسام المختلفة التابعة للنقل الجوي, وترتبط هذه الوظائف بالأعمال الانتاجية, ومن الجيد أنها لا تحتاج إلى شهادات جامعية بقدر ما تحتاج إلى وجود خبرة عملية في نفس المجال المراد التقديم عليه.

5- وظائف في الفنادق

تشتهر سلطنة عُمان بوجود الكثير من الفنادق على أراضيها وخاصةً أن الشركات الخاصة والعامة بنت العديد من الفنادق الجديدة في الفترة الماضية, ونتج عن هذا الأمر توفر العديد من الوظائف في مجال الفندقة, وبحسب آخر الإحصائيات يوجد أكثر من 50 ألف عامل يعملون في مجال الفندقة وكل ما يتعلق بها والضيافة.

6- وظائف في المحاسبة

من المهن المطلوبة بكثرة في سلطنة عُمان وتوفر وظائف مطلوبة بكثرة فيها هي مهنة المحاسبة, وفي الغالب أكثر الشركات التي تطلب موظفين في هذه المهنة هي الشركات الخاصة, وبحسب الاحصائيات الاخيرة فإنه يوجد أكثر من 22 ألف محاسب يعملون في سلطنة عُمان في مجال المحاسبة.

اقرأ المزيد:

مميزات العمل في سلطنة عمان

وظائف للأجانب في سلطنة عمان

ما هي افضل الوظائف في عمان؟

فرص عمل للسوريين في سلطنة عمان

وظائف الكليات العسكرية في سلطنة عمان

الربح من الانترنت للمبتدئين في سلطنة عمان

وظائف اكاديمية شاغرة في جامعات سلطنة عمان

وظائف اعضاء هيئة تدريس بجامعات سلطنة عمان

كيفية الحصول على وظيفية في سلطنة عمان

ذكرنا أعلاه أكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عُمان ولكن يبقى السؤال الأساسي كيف يمكن الحصول على إحدى هذه الوظائف, ولذلك يجب أن تضع في حسبانك أنه يوجد مجموعة من الخطوات للحصول على هذه الفرص ومن أهمها ما يلي:

1- تحديد نوع العمل

نوع العمل يجب أن يكون مناسب للاختصاص الذي تُبدع فيه, فمثلاً إذا كنت مهندس مدني يجب عليك البحث عن الوظائف المتعلقة بمجال الهندسة المدنية, لأن هذه الطريقة تزيد من فرص حصولك على وظيفة في سلطنة عمان.

2- إنشاء السيرة الذاتية

بعد تحديد نوع العمل الذي تريد العمل فيه يجب عليك أن تنشأ السرة الذاتية الخاصة بك, ويمكن اعتبار هذه السرة بمثابة صلة وصل بينك وبين أصحاب العمل ويجب أن تضع كافة الخبرات العملية التي تتميز فيها لأنها أكثر ما يتم النظر له.

3- التقديم من خلال المواقع

من المهم معرفة المواقع الالكترونية التي توفر فرص العمل في سلطنة عمان, ويجب عليك إرسال السيرة الذاتية إلى كافة هذه المواقع ومن ثمّ انتظار الرد.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح أكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عُمان لعام 2023 حتى سنة 2024 في العديد من المجالات والمهن والمتخصصات المطلوبة بكثرة, وذكرنا لكم أهم خطوات الحصول على وظيفة في سلطنة عمان وتحديداً في مدينة مسقط العمانية التي تستقبل اكبر عدد من الاجانب والعرب المقيمين فيها.

google-playkhamsatmostaqltradent