التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان ما بين 2030 و 2040

إذا كنت تريد ان تتعرف على التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان ما بين 2030 و 2040 فأنت في المكان الصحيح, سنشرح لك في هذا المقال ما هي التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان 2030, ومن ثم سننتقل إلى تسليط الضوء على التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان 2040 بشكل مفصل.

التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان 2040

التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان 2030

فيما يلي بعض الأمثلة على الوظائف المطلوبة والتخصصات المطلوبة في سلطنة عُمان لعام 2030:

مهندس مدني

تخصص المهندس المدني سيصبح مطلوب في العديد من المشاريع البنية التحتية، مثل الطرق والجسور والمباني في سلطنة عمان لعام 2030.

طبيب

تخصص الطبيب سيكون مطلوب في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات في سلطنة عمان لعام 2027.

معلم

تخصص المعلم سيصبح من اكثر التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان بحسب رؤية 2030 وسيكون مطلوب في المدارس والجامعات والمعاهد.

مهندس برمجيات

تخصص مهندس برمجيات سيكون مطلوب في الشركات والمؤسسات التي تعمل في مجال التكنولوجيا في سلطنة عمان بحلول عام 2028.

محاسب

مهنة المحاسب ستكون مطلوبة بكثرة في الشركات والمؤسسات التي تعمل في جميع المجالات بحسب رؤية سلطنة عمان لسنة 2030.

مهندس مبيعات

مهندس مبيعات هو تخصص مطلوب في سلطنة عمان لعام 2030, خصوصاً في الشركات والمؤسسات التي تعمل في جميع المجالات.

التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان 2040

تسعى سلطنة عمان إلى تحقيق العديد من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في السنوات القادمة، وذلك من خلال رؤية عمان 2040. لتحقيق هذه الأهداف، فإن السلطنة بحاجة إلى عمالة ماهرة في العديد من التخصصات المطلوبة لعام 2040، بما في ذلك:

التخصصات الهندسية

التخصصات الهندسية تعتبر من أهم التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان مثل الهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الصناعية، وهندسة البترول، وهندسة التعدين.

التخصصات الطبية

يمكن اعتبار التخصصات الطبية من أبرز الوظائف والمهن والتخصصات المطلوبة في سلطنة عمان مثل الطب، والصيدلة، والتمريض، والهندسة الطبية الحيوية، وعلوم المختبرات الطبية.

التخصصات العلمية

التخصصات العلمية لها مستقبل كبير فيما يتعلق بالتخصصات المطلوبة في سلطنة عمان لعام 2040 مثل الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وعلوم الأرض، وعلوم الحاسوب.

التخصصات التكنولوجية

تُعد التخصصات التكنولوجية من أهم المجالات المطلوبة والتخصصات المتوقع لها مستقبل واعد في سلطنة عمان مثل تكنولوجيا المعلومات، والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، والروبوت، والتصنيع الرقمي.

التخصصات الإدارية والمالية

التخصصات الإدارية والمالية تُعد من أشهر التخصصات المتداولة بكثرة والتي  من المتوقع ان تتصدر قائمة التخصصات المطلوبة في سوق العمل في سلطنة عمان بحسب نظرة 2040 مثل إدارة الأعمال، والمحاسبة، والمالية، والتسويق، والإدارة العامة، والإدارة اللوجستية.

التخصصات الاجتماعية والإنسانية

يجب ان تعلم بأن التخصصات الاجتماعية والإنسانية تعتبر من أهم تخصصات سلطنة عمان المطلوبة في عام 2040 مثل علم الاجتماع، وعلم النفس، والتربية، والقانون، والعلاقات الدولية، والصحافة والإعلام وهذه تعتبر من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل العماني في المستقبل.

تخصصات الزراعة والثروة الحيوانية

التخصصات المتعلقة بالزراعة والثروة الحيوانية تعتبر من أهم التخصصات والمجالات المطلوبة في سلطنة عمان بحسب رؤية 2040 مثل الإنتاج النباتي، والإنتاج الحيواني، والثروة السمكية، وعلوم الأغذية.

تخصصات الصناعات التقليدية

من أبرز التخصصات المتعلقة بالصناعات التقليدية في سلطنة عمان ما يلي: الحرف اليدوية، والصناعات النسيجية، والصناعات الغذائية.

تخصصات الخدمات السياحية

من أهم التخصصات المتعلقة بالخدمات السياحية هي إدارة الفنادق والمطاعم، وإدارة السياحة، وتسويق السياحة.

وبشكل عام، فإن سلطنة عمان بحاجة إلى عمالة ماهرة في جميع التخصصات التي تُساهم في تحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. إلى هنا نكون انتهينا من تسليط الضوء على التخصصات المطلوبة في سلطنة عمان ما بين عام 2030 و 2040.

مواضيع ذات صلة:

اكثر الوظائف المطلوبة في سلطنة عمان

افضل المهن المطلوبة في سلطنة عمان

google-playkhamsatmostaqltradent