نظام دوري ابطال اوروبا الجديد 2024

هل تريدون التعرف على نظام دوري ابطال اوروبا الجديد لسنة 2024؟ هذا هو موضوع مقال اليوم في "شبكة موضوعي" سوف نشرح لكم نظام دوري ابطال اوروبا الجديد لسنة 2023 و 2024 وسنتكلم أيضاً عن نظام دوري ابطال اوروبا ومعلومات أكثر عن دوري ابطال أوروبا.

بالإضافة إلى تفاصيل شاملة عن دوري أبطال أوروبا اليوم ونهائي دوري ابطال أوروبا وسوف نتكلم عن دوري ابطال اوروبا, وسأعرض لكم قرعة دوري ابطال اوروبا, وسوف أقدم لكم ترتيب مجموعات دوري ابطال اوروبا 2024.

نظام دوري ابطال اوروبا الجديد

تُعد بطولة دوري ابطال أوروبا من البطولات الخاصة بالأندية الأوروبية وتم إنشاء هذه البطولة في عام 1955, وكانت الجهة المسؤولة عن الانشاء والإشراف على هذه البطولة هي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تعرف اختصاراً باليويفا.

وتعد هذه البطولة هي البطولة الأولى في الأهمية والتي تعد البطولة الأقوى على مستوى الأندية الأوربية, وكانت تسمى بدولة دوري أندية أوروبا البطلة سابقاً ببطولة دوري المعارض الأوروبية, ومنذ ذلك الحين وحتى الأن تم تحديث القوانين الخاصة بهذه البطولة من جميع النواحي في عدة مناسبات.

وكان آخر تعديل لنظام بطولة الدوري الأوربي في عام 2019 وهو معتمد حتى الآن، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن نظام دوري ابطال أوروبا الجديد وأخر المباريات لعام 2024.

ما هو نظام دوري ابطال اوروبا الجديد ؟

تم اعتماد النظام الجديد في بدايته في موسم 1990 1991 من قبل اليويفا, حيث أول خطوة قام بعملها هو تحديث اسم البطولة من بطولة الأندية الأوروبية البطلة إلى بطولة دوري ابطال أوروبا.

وتم تحديث عدد الأندية من 13 نادي وحتى 32 التي كانت مخصصة لكل الأندية الأوربية التي تحتل مرتبة متقدمة في تصنيف الفيفا في كرة القدم والتي كانت تُلعب في فصل الصيف, وتم توسيع قاعدة المشاركة الخاصة بهذه البطولة أي بطولة دوري ابطال اوروبا والتي يرمز لها بالتشامبيونز ليغ.

حيث يمكن لكثر من 170 نادي أوروبي من أكثر من 54 دولة أوروبية من يحق لهم المشاركة في هذه بطولة دوري الأبطال, ولكن بكل تأكيد لن تقام هذه البطولة بهذا العدد الكبير من الأندية.

ومن أجل الحفاظ على حق جميع الأندية في عملية المشاركة تم السماح لهم بلعب أدوار تمهيدية أولى وثانية وثالثة من أجل التأهل والوصول إلى الأدوار النهائية من البطولة, ويتم لعب الدور الاساسي أو الدور الاقصائي بنظام الذهاب والاياب.

ويتم تأهل 48 نادي من أصل 160 إلى دور قبل دور المجموعات وبعدها يتم تصفيتهم إلى 32 نادي هم الأندية التي سوف تلعب في بطولة اليوربا ليغ, وبعدها يتم رمي قرعة بين الأندية التي تأهلت من اجل تكوين ثمانية مجموعات كل مجموعة فيها أربعة أندية يلعبون في نظام النقاط.

حيث يتأهل كل من المتصدر والوصيف من كل مجموعة إلى الأدوار التالية التي تسمى دور الستة عشر ودور ثمن النهائي أو دور ربع النهائي, وبعدها الدور نصف النهائي أو كما يسمى دور المربع الذهبي, وبعدها وصولاً إلى المباراة النهائية ويكون نظام التأهل إلى دور المجموعات من بداية المباريات على الشكل التالي:

  1. في أول دوري تمهيدي يتقابل حوالي 80 نادي من مختلف أنحاء قارة أوروبا ويتم لعب المباريات فيما بينهم بنظام لذهاب والإياب, أي كل فريق يلعب مع فريق أخرى مباراتين مباراة على أرضه ومباراة على أرض الخصم والذي يفوز يتأهل ويتم تصفية هذه الأندية لتصبح 39 نادي.
  2. في الدور التمهيدي الثاني يتم تقابل 78 نادي ضد بعضهم كل فريقين يلعبان بنظام مباريات الذهاب والإياب ويتم تصفيتهم إلى 39 نادي.
  3. في الدور التمهيدي الثالث يتم لعب 60 نادي مباريات فيما بينهم ليتأهل منهم 30 فريق إلى دور المباراة الفاصلة, ويتم لعب هذا الدور بنظام مباراة خروج المغلوب أي مباراتين ذهاب وإياب.
  4. دور الجولة الفاصلة أو كما تسمى المباراة لفاصلة يتكون هذا الدور من 64 فريق ايضاً يتأهل منها 32 عن طريق لعب مباريات فيما بينهم بنظام الذهاب والإياب إلى دور المجموعات الذي يتكون بدوره من 8 أندية, يتم المنافسة فيما بينهم حتى وصول عدد الأندية التي سوف تشارك في بطولة التشامبيونز ليغ حتى 32 فريق.
  5. بالنسبة لدوري المجموعات يتكون من 32 نادي من أفضل اندية أوروبا, وبحسب النظام الجديد لدوري ابطال أوروبا يتم تأهل أول أربعة اندية حصلت على أعلى ترتيب الربعة في الدوريات الخمسة الكبرى, وهي الدوري الاسباني والدوري الإيطالي والدوري الألماني والدوري الإنكليزي الممتاز والدوري الفرنسي وأحياناً الدوري البرتغالي ويتكون لدينا 20 نادي, اما بالنسبة للأندية الأخرى يتم تأهلهم من دورياتهم الأوروبية الأخرى نادي أو ناديين من كل دوري.

الجدير بذكره أن ترتيب الموسم الماضي للدوريات هو المؤهل إلى الموسم القادم من بطولة دوري ابطال أوروبا حسب النظام الجديد لهذه البطولة, والفائز ببطولة الدوري الأوروبي من الموسم المنصرم يحث له بالمشاركة بشكل مباشر في مجموعات دوري ابطال أوروبا.

نظام مباريات دوري ابطال أوروبا

بعد ان تحدثنا عن طريقة تأهل الأندية ونظام البطولة الخاصة بالأندية الأوروبية بشكل عام علينا التحدث عن طريقة جريان المباريات وماذا يحصل للأندية التي تفوز والتي تخسر بالنسبة لدور المجموعات يتم لعبه بحسب النظام الجديد بنظام النقاط.

وكل فريقين يحصلان على اعلى معدل للنقاط في كل مجموعة يتم تأهلهم للأدوار الاقصائية التي يتم لعبها بنظام خروج المغلوب, أي مباراتي ذهاب وإياب والذي يفوز بمجموع المباراتين هو الذي سوف يتأهل إلى الدور الذي بعده مع إلغاء قاعدة افضلية الهدف خارج الأرض.

أما بالمسبة للفريق الذي يحصل على المركز الثالث في مجموعته يتم اقصائه من البطولة, ولكن يحق له المشاركة في بطولة الدوري الأوربي أم الحاصل على المركز الرابع يخرج من البطولة بشكل نهائي.

في الختام, إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هو نظام دوري ابطال اوروبا الجديد 2024 وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً عن نظام دوري ابطال أوروبا الحديث ونظام المباريات فيه ونتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

مواضيع ذات صلة:

مباريات دوري أبطال أوروبا

جدول مجموعات دوري أبطال أوروبا

google-playkhamsatmostaqltradent