ما هو النظام الجديد لدوري ابطال افريقيا؟

هل تريدون معرفة ما هو النظام الجديد لدوري ابطال افريقيا لسنة 2024؟ هذا هو موضوع مقال اليوم في "شبكة موضوعي" سوف نشرح لكم النظام الجديد لدوري أبطال أفريقيا + شرح ما هي الفرق المشاركة في دوري أبطال أفريقيا وما هو نظام دوري ابطال افريقيا وهل يشارك حامل اللقب في دوري أبطال أفريقيا وما مصير دوري ابطال افريقيا؟

وسنشرح لكم نظام دوري أبطال أفريقيا الجديد والفرق بينه وبين نظام دوري أبطال أفريقيا 2023 ونظام الصعود في دوري أبطال أفريقيا قرعة مجموعات ومباريات نظام الكونفدرالية والاندية المشاركة من مصر والجزائر وتونس والمغرب والسودان والكاميرون والسنغال ونيجيريا وغانا وليبيا وموريتانيا واثيوبيا وتشاد وجيبوتي والصومال وجنوب افريقيا ونظام دوري أبطال أفريقيا القديم وهل يمكن إلغاء دوري أبطال أفريقيا؟

النظام الجديد لدوري ابطال افريقيا

تعتبر كرة القدم من أبرز الرياضات التي يتم لعبها في قارة أفريقيا فهي الرياضة الأكثر شهرة وشعبية في القارة السمراء, ويوجد شغف جماهيري كبير من قبل الشعوب الأفريقية لهذه اللعبة المحببة.

ويوجد في قارة أفريقيا الكثير من الاتحادات المحلية  الخاصة بكرة القدم لكل دولة من الدول الأفريقية والتي تنتمي إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا, وهذا أدى في النهائية إلى إنشاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

فهو الجهة المسؤولة عن تنظيم وتحضير كافة البطولات القارية الخاصة بكرة القدم إن كان للمنتخبات الوطنية أو حتى للأندية الأفريقية, وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن أحد هذه البطولات ونظامها الجديد وهو دوري أبطال أفريقيا لكلة القدم 2024/2023.

نبذة عن دوري أبطال أفريقيا

قبل التحدث عن النظام الجديد الخاص بدوري أبطال أفريقيا يجب التعرف على هذه البطولة, وهي بطولة كرة قدم خاصة بالأندية الأفريقية المحلية لكرة القدم التي تأتي من كل جول أفريقيا ويتم تنظيمها بشكل سنوي من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وقد كانت بداية هذه البطولة في العام 1964 ولعب فيها أنذاك أفضل الندية الأفريقية وتعتبر أقوى مسابقة خاصة بالندية في القارة السمراء, ىويمكن القول أن عدد الأندية المشاركة في هذه البطولة بدايةً من الأدوار التمهيدية الأولى وحتى النهائي حوالي 58 نادي.

حيث تضم هذه البطولة كل الندية التي توجت بلقب الدوري المحلي في بلدانهم, بالإضافة لوصيف هذه الأندية ويضاف إليهم 12 نادي, وهم الأندية ذات التصنيف القوي الصدار عن الفيفا لتصنيف الدية الأفريقية والفريق الي يفوز, أو يتوج بلقب هذه البطولة يتم تأهله مباشر للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية الخاصة بكرة القدم التي تلعب فيها أفضل أندية قارات العالم الستة.

وفي نفس الوقت ينافس الفريق الفائز بهذه البطولة على لقب لسوبر الأفريقي ضد الفريق الذي توج بلقب الكونفدرالية الأفريقية, والجدير ذكره أن نادي الأهلي المصري هو النادي الأكثر تتويجا بلقب هذه البطولة على مر التاريخ, حيث استطاع حصد لقب هذه البطولة 10 عشرة مرات.

النظام الجديد لدوري أبطال أفريقيا

قام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بتقديم نظام جديد خاص ببطولتي دوري أبطال أوروبا وكأس الكونفدرالية الأفريقية, وذلك في يوم الاثنين الواقع في الثلاثين من شهر مايو عام 2019.

حيث أعلن عن وجود نظام دور المجموعات بهاتين البطولتين بدءً من دور الستة عشر وليس من دور الثمانية كما كان معمول به سابقاً, وينص النظام الحديث عن تأهل اثنان وثلاثين 32 نادي بعد الدور التمهيدي الثاني الخاص بالبطولة.

يلعبون مباريات فيما بينهم بنظام الذهاب والإياب حتى يتبقى ستة عشر نادي سوف يتم رمي قرعة لتوزيع هذه الندية على أربعة مجموعات كل مجموعة تضم 4 فرق, وهنا ينص النظام الجديد على لعب هذه الفرق مباريات في نظام النقاط.

وسوف يتأهل أكثر فريقين حصداً للنقاط في كل مجموعة واذا تساوى فريقان تنص القوانين الدولية والأفريقية الخاصة بكرة القدم على النظر إلى عدد الأهداف المسجلة والمتلقية في كل فريق أي فارق الهداف.

وإذا تساوى مرة ثانية وهي حالة نادرة جداً يمكن النظر إلى أسلوب اللعب النظيف أي الفريق الذي حصل لاعبه على أقل عدد بطاقات صفراء هو الذي سوف يتأهل للدور القادم, وبالنسبة لتحديد مباراة الذهاب ومباراة الإياب في دور الثمانية.

على ماذا ينص النظام الجديد لدوري أبطال أفريقيا؟

لقد نص النظام الجديد الخاص بدوري أبطال أفريقيا لعام 2024 على أن الفريق الذي كان متصدر لمجموعته هو الذي سوف يلعب مباراة الإياب على أرضية ملعبه كميزة على تصدره للمجموعة, لأن المباراة سوف تلعب بنظام لتصالب أي الفريق المتصدر من المجموعة الأولى سوف يلعب مع الفريق الذي حصل على مرتبة الوصيف من المجموعة الثانية.

والفريق المتصدر في المجموعة الثانية سوف يلعب مع الفريق الذي حصل على مرتبة الوصيف في المجموعة الأولى, وبعد ذلك بدءً من هذا الدور وحتى المباراة النهائية سوف تلعب المباريات بنظام خروج المغلوب مع التأكيد على أن النظام الجديد للبطولة قد ألغى قاعدة أفضلية الهدف خارج الديار.

ففي النظام القديم والسابق لدوري أبطال أفريقيا 2021 كانت هذه القاعدة موجود ويمكن شرحها عن طريق وضع مثال عنها, فمثلاً إذا لعب نادي الأهلي المصري مع نادي الترجي التونسي مباراة الذهاب في أرض لترجي وسجل وانتهت 2/1 لصالح الترجي.

ولعبت مباراة الإياب في ملعب الأهلي لمصري وانتهت المباراة بنتيجة 1/0 للنادي الأهلي ففي هذه الحالة نرى أن نتيجة المباراتين هي 2/2 هدفين لكل فيق, ولكن في النظام القديم النادي الأهلي هو الذي سوف يتأهل للأدوار القادمة بسبب افضلية هدفيه في أرض الخصم.

أما في النظام الجديد في بطولة دوري أبطال أفريقيا الذي ألغى هذه الأفضلية سوف تستكمل المباراة للأشواط الإضافية وسوف تلعب ركلات الترجيح في حال استمرار التعادل, وينص الناظم الجديد على ان 52 نادي من أصل 58 سوف يلعبون الدورا التمهيدية الأولى والثانية للتأهل لدوري أبطال أوروبا.

أما الأندية الستة المتبقية فهي سوف تلعب مباشرةً في البطولة وذلك حسب تاريخها القوي والمشرف في البطولة, وهذه الأندية هي نادي الأهلي من مصر ونادي الوداد ونادي الرجاء المغربيان ونادي الترجي من تونس ونادي مازيمبي الكونغولي ونادي صن داونز من جنوب أفريقيا.

أعزائي زوار شبكة موضوعي, إلى هنا نكون قد رحنا لكم بنود النظام الجديد لدوري أبطال أفريقيا وقدمنا لكم في هذا المقال شرحاً عن النظام الجديد لدوري أبطال أفريقيا, ونتمنى أن ينال مقالنا إعجابكم.

مواضيع ذات صلة: تاريخ نادي الأهلي في كأس العالم لكرة اليد

google-playkhamsatmostaqltradent