أهم فوائد الالعاب الالكترونية واضرارها على الأطفال والكبار

فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها

إذا كنتم تريدون معرفة ما هي فوائد الالعاب الالكترونية ومخاطرها واضرارها للأطفال والكبار, فسوف نشرح لكم في هذه التدوينة أهم فوائد الألعاب الإلكترونية التعليمية للكبار وفوائد ألعاب الفيديو على الأطفال الصغار, حيث اننا سنسلط الضوء على فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها على الاطفال بشكل مفصل pdf.

فوائد الالعاب الالكترونية

فوائد الألعاب الإلكترونية

في الحقيقية هنالك العديد من الفوائد لممارسة الألعاب الالكترونية, وبنفس الوقت للألعاب الالكترونية أضرار أيضاً, وفيما يلي سنسلط الضوء على أهم فوائد الالعاب الالكترونية:

تحسين المهارات الذهنية والقدرات العقلية

ينتج عن ممارسة الألعاب الإلكترونية بشكل معتدل تحسين المهارات الذهنية والقدرات العقلية والإبداعية للأطفال من خلال تنشيط الخلايا العقلية على التركيز والتفكير مثل الألعاب التي تتطلب حل الألغاز أو التوصل إلى حل موقف أو مشكلة معينة تتطلب التفكير وربط الحداث ببعضها للوصول غلى حل منطقي.

تساعد على تعلم الحروف والكلمات والنطق

تساعد ممارسة ألعاب الفيديو الأطفال حديثي السن خاصة في المرحلة ما قبل دخول المدرسة على تعلم الحروف والكلمات ونطق بعض المصطلحات البسيطة من خلال الألعاب ذات المحتوى التعليمي التمهيدي.

تُحسن من قدرة الأطفال على القراءة

من أهم فوائد الالعاب الالكترونية أنها تُحسن من قدرة الأطفال على القراءة والنطق وخاصة للأطفال الذين يعانون من ضعف قدرتهم على القراءة وتهجأ الأحرف والكلمات.

تُساعد على زيادة مُعدل التفكير والتركيز

تساعد الألعاب الإلكترونية على زيادة مُعدل التفكير والتركيز والقدرات العقلية بشكل عام لدى الأطفال.

تنمي قدرة الأطفال على سرعة التصرف

تنمي ممارسة اللعاب الإلكترونية قدرة الأطفال على حُسن وسرعة التصرف في المواقف المختلفة, وذلك من خلال تدريبهم على الربط ما بين حركة العين واليد, وذلك خلال استجابتهم للمؤثرات الحركية والبصرية أثناء اللعب لتجدهم قادرون على التصرف بسلاسة وسرعة واتخاذ القرار الصائب.

موضوع هام: التطبيقات التعليمية المجانية للأطفال

تنمية مهارات التواصل الاجتماعي

تنمي الألعاب الإلكترونية مهارات التواصل الاجتماعي والمشاركة الفعالة مع أقرانهم في نفس العمر من خلال ممارسة الألعاب التي تتطلب تشكيل فريق واللعب بصورة جماعية.

تزيد من قدرة الأطفال على التذكر

وفقاً للدراسات فإن ممارسة الألعاب الإلكترونية تزيد من قدرة الأطفال على التذكر وتوسيع أفق الذاكرة طويلة المدى لديهم مما يساعدهم في استذكار ومراجعة دروسهم التعليمية.

تعزيز القدرات الإبداعية

من أبرز فوائد الالعاب الالكترونية انها تساعد على تعزيز القدرات الإبداعية والمهارات المبتكرة من خلال عرض العديد من التصميمات والأشكال الحديثة أمامهم أثناء اللعب.

استغلال الألعاب كحافز لأداء الواجب المدرسي للأطفال

يجعل بعض الآباء والأمهات من ممارسة الألعاب الإلكترونية مكافأة أو حافز لأطفالهم مما يساعدهم على أداء واجبتهم الدراسية بشكل جيد والحصول على أعلى الدرجات حتى يتمكنوا من ممارسة هذه الألعاب.

أضرار الالعاب الالكترونية

الآن سنسلط الضوء على أهم الأضرار الناتجة عن ممارسة الالعاب الالكترونية, وأهمها الأضرار التالية:

التأثير سلباً على سلوكيات الطفل

علينا دائماً ان ان ننتبه الى سلوكيات اطفالنا قبل ان نعتمد على هذه المقالة فربما تنعكس الألعاب سلباً على سلوكيات اطفالنا.

الكسل

من اهم اضرار الالعاب الالكترونية انها تجعل من الأطفال المدمنين عليها يتعودون على الكسل وعدم القدرة على تشغيل الدماغ في المواقف الصعبة.

إهمال الواجبات المدرسية

إهمال الواجب المدرسي يعتبر من أكثر الأضرار الناتجة عن الالعاب الالكترونية والتي يعاني منها الكثير من الأطفال المدمنين على ممارسة الالعاب الالكترونية او العاب الفيديو على الجوال او الكمبيوتر.

في الختام, إلى هنا نكون انتهين من شرح  ما هي اهم فوائد الالعاب الالكترونية واضرارها على الاطفال بشكل خاص وعلى الكبار الذين لديهم اطفال يمدنون على العاب الفيديو, نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المقال.

google-playkhamsatmostaqltradent