دليلك الشامل لإنشاء تطبيق متجر إلكتروني جاهز مجاناً بـ 10 خطوات

إنشاء تطبيق لمتجر إلكتروني مجاني يمثل خياراً مثيراً للكثير من الأفراد الذين يسعون لبدء أعمالهم التجارية عبر الإنترنت. فهذا يعتبر الخطوة الأولى نحو إقامة متجر إلكتروني بدون تكلفة مالية كبيرة وبرأس مال صغير نسبياً، وتعتبر فرصة رائعة للأفراد الذين يدخلون عالم التجارة الإلكترونية لأول مرة، وسنعلمكم في هذا المقال كيفية انشاء متجر الكتروني بداخل تطبيق مجاني من الصفر حتى الاحتراف للمبتدئين وسنوضح للجميع كيفية برمجة تطبيق متجر الكتروني وكم تبلغ تكلفة إنشاء متجر الكتروني جديد.

تمكن هذه البداية المجانية من توفير تجربة فريدة للاستكشاف الشامل لعملية إنشاء المتجر دون أية التزامات مالية ثقيلة. وفي هذا السياق، سنقدم لكم في هذا المقال شرح كيفية إنشاء تطبيق متجر إلكتروني مجاناً خطوة بخطوة للمبتدئين من خلال تسليط الضوء على أهم 10 خطوات لتصميم تطبيق متجر الكتروني جاهز بالكامل، وسنعلمكم طريقة التسويق للمتجر الالكتروني الجديد والربح منه بسهولة، وسنوضح لكم كيفية الاعتماد على المؤثرين للترويج للمتجر الالكتروني وبعدها سنجيب على سؤالكم لمعرفة ما هي افضل منصة لانشاء متجر الكتروني؟

تطبيق متجر إلكتروني جاهز
إنشاء تطبيق متجر إلكتروني مجاناً

كيفية انشاء تطبيق متجر الكتروني مجاني

سنعلمكم كيفية إنشاء تطبيق متجر إلكتروني جاهز وبشكل مجاني تقريباً من خلال اتباع كل الخطوات المطلوبة ليتمكن الأفراد والشركات من بدء أعمالهم بسرعة ويسر، دون الحاجة إلى معرفة فنية في تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية.

يُظهر هذا النهج البسيط كيف يمكن للمتاجر الإلكترونية المجانية تحقيق نجاح ملحوظ عندما يتم التركيز على تسويق المنتجات بشكل فعّال وتحسين تجربة العملاء. سنقدم لك، عزيزي القارئ، خطوات بسيطة ومحددة لتصميم متجر إلكتروني بشكل احترافي للغاية وذلك عبر تسليط الضوء على خطوات سهلة وموجهة نحو النجاح.

1- اختيار الموقع وتحديد الجمهور المستهدف

في مرحلة البداية من إنشاء تطبيق متجر إلكتروني مجاني عبر الإنترنت، يتعين عليك تحديد السوق المتخصص الذي ترغب في استهدافه. ويُعتبر التركيز على المكونات الثلاثة التالية أمراً حاسماً لاختيار المكان المناسب:

العائد الربحي

من المهم جداً اختيار تطبيق متجر الكتروني مجاني يكون مربح حتى تحقق عائداُ جيداُ على مشروعك الاستثماري وتجعل متجرك الإلكتروني مجانياً ومربحاً بنفس الوقت. ولكن يجب أن تراعي تكلفة إنتاج أو شراء المنتج وتكاليف الشحن بعد شراء المنتجات من تطبيق المتجر الالكتروني الخاص بك.

اختيار منتجات رائجة

لتضمن نجاح تطبيق متجرك الالكتروني الجديد بعد انشاءه يجب عليك اختيار منتجات متجرك الالكتروني بعناية، وفي هذا السياق ننصحك باختيار منتجات رائجة وتُباع بسرعة لتجنب الخسائر والابتعاد عن الربح البطيء.

تحسين محركات البحث للمتجر

تخزن أفضل متاجر التجارة الإلكترونية المنتجات المطلوبة والمبحوث عنها. ويجب عليك التأكد من أن منتجاتك تستهدف الكلمات الرئيسية المبحوث عنها لتظهر بفاعلية في نتائج البحث.

الشغف في العمل

يجب عليك أن تدمج شغفك في اختيار مكانك، حيث يعزز الشغف والابتكار والأصالة نجاح المنصة او المتجر الالكتروني الخاص بك. وتأكد من أنك تستمتع بمجال منتجاتك وتكون خبيراً فيه، حيث يعزز هذا العنصر جاذبية متجرك الالكتروني لدى الزوار والمشترين.

وضع منتجات تلبي احتياجات الجمهور

تأكد من أن جمهورك المستهدف يظهر اهتماماً بمنتجاتك ويمكنهم شراؤها بسهولة. لذا استفسر من الأشخاص داخل جمهورك المستهدف لضمان أن منتجاتك تلبي احتياجاتهم وتجعلهم مهتمين بالشراء.

2- حدد نوع منتجاتك بعناية

عندما تقرر بالفعل جمهورك المستهدف وتحدده بوضوح، يأتي الخطوة التالية في عملية إنشاء متجر إلكتروني مجاني، وهي اختيار نوع المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها. فهذه الخطوة قد تكون تحدياً أمام نجاح مشروع متجرك الالكتروني الجديد والحديث، لكنها ضرورية لضمان نجاح مشروعك.

ليس فقط يجب عليك التأكد من أن المنتجات لا تكون باهظة التكلفة وتحظى بطلب من الجمهور، ولكن يجب أيضاً التأكد من توفر الموارد الضرورية مثل التخزين والشحن لتلبية احتياجات الطلب.

بمجرد اختيار منتج، تحتاج إلى التفكير في كيفية تمييزه عن المنافسة. هل يمكنك تحسين المنتج الموجود بالفعل؟ هل يمكنك إضافة قيمة مميزة تجعل متجرك مقصداً رئيسياً للعملاء؟ هذه الأسئلة تساعدك في تحديد استراتيجية فريدة لمنتجاتك وتعزز مكانتك في السوق. باختيارك لمنتج شهير، يجب أن تكون لديك استراتيجية لتحقيق التميز التنافسي وجعل متجرك هو المكان الأمثل للعملاء الباحثين عن هذا المنتج المحدد.

3- ابتكر اسماً مميزاً وأصولاً لعلامتك التجارية

بمجرد أن تحدد نوع المنتجات التي تخطط لبيعها في تطبيق المتجر الالكتروني، يأتي الوقت لابتكار اسم فريد لعلامتك التجارية وتصميم الأصول المرتبطة بها، مثل الشعار او كما يُطلق عليه لقب (لوجو). بالنسبة للبعض، يأتي اختيار اسم العلامة التجارية بسهولة، في حين يجد آخرون هذه الخطوة تحدياً كبيراً. يُعَدّ البحث في مسجل اسم المجال خطوة مهمة، حيث يتيح لك التحقق من توفر المجالات المتاحة وضمان تطابق اسم مجالك مع اسم عملك.

وفي حال كنت غير متأكد من كيفية بدء عملية إنشاء شعار لعلامتك التجارية، يمكنك الاطلاع على مقالنا "تصميم متجر إلكتروني في دقائق" الذي يقدم مجموعة من النصائح والخطوات لتسهيل هذه العملية من البداية إلى النهاية.

4- تسجيل المتجر كمؤسسة فردية

تسجيل المتجر الالكتروني كمؤسسة فردية

لتسهيل معالجة المدفوعات لمتجرك الإلكتروني، يتوجب عليك الحصول على رقم تعريف صاحب العمل. وللحصول عليه، يجب تسجيل متجرك عبر الإنترنت ككيان تجاري في بلدك. يمكنك أيضاً التسجيل كمؤسسة فردية، حيث تُسجل الشركات الصغيرة عادةً كشركات ذات مسؤولية محدودة، وهو ما يساهم في حماية أصولك الشخصية في حالة تورط شركتك في قضايا قانونية.

تتيح هذه الخطوة أيضاً الاستفادة من مزايا ضريبية عديدة لمؤسستك الجديدة. لذا، من الضروري التحقق من الخيارات المختلفة، ويُنصَح بالتشاور مع مستشار ضريبي للتأكد مما إذا كانت "الشركة ذات المسؤولية المحدودة" هي الاختيار الأمثل للحالة الخاصة بك.

5- اختيار منصة التجارة الإلكترونية

بعد تسجيل متجرك الالكتروني كمؤسسة فردية، حان الوقت لاختيار نظام أساسي للتجارة الإلكترونية، وهو النظام الذي سيسهم في بناء وإدارة متجرك عبر الإنترنت. وفي هذا السياق فإن افضل منصة لإنشاء تطبيق متجر الكتروني مجاناً هي منصة salla، وهذا ما يجعل الكثير من المستثمرين الراغبين بدخول هذا المجال يبحثون عن طريقة إنشاء متجر إلكتروني مجاني سلة

منصة سلة تعتبر أكبر منصة سعودية للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، وتوفر لك إمكانية إنشاء متجر إلكتروني مجاني، كما يمكنك الانضمام لعشرات الآلاف من العلامات التجارية المحلية والعالمية الناجحة مع سلة اليوم.

تتميز كل منصة بمجموعة فريدة من الميزات التي تؤثر على القدرة على تحمل التكاليف، والإمكانيات، وسهولة الاستخدام. لكن منصة سلة تفهم كافة احتياجاتك، وتقدم دعماً لمختلف القطاعات، سواء كانت متاجر التجزئة مع مزايا متنوعة، أو المطاعم والمقاهي مع حلول شاملة لإدارة الأعمال الرقمية. كما توفر حلولًا مميزة لتقديم الخدمات وإدارة الجمعيات الخيرية وقطاع الجملة، بالإضافة إلى دعم قطاعي صناعة المحتوى والمنتجات الرقمية.

6- قم ببناء تطبيق المتجر الالكتروني

بناء تطبيق المتجر الالكتروني مجاناً

بمجرد اختيارك لمنصة التجارة الإلكترونية التي تناسب احتياجاتك، يأتي الوقت للانطلاق بإنشاء حسابك وبناء متجرك الإلكتروني مجاناً. على الرغم من أن الخطوات قد تختلف بناءً على النظام الأساسي الذي تستخدمه، فإنها عادةً تتضمن الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة منصة التجارة الإلكترونية التي اخترتها "salla" وأنشئ حساباً جديداً فيها.
  2. اختر اسم المجال (عادةً يكون جزءاً من الخطة، وإذا لم يكن موجود ضمن الخطة، يمكنك شراء اسم النطاق بشكل منفصل).
  3. حدد قالباً أو تصميماً منسباً لتطبيق المتجر الالكتروني المجاني.
  4. أضف اسم شركتك وشعار خاص بالمتجر الالكتروني.
  5. قم بتخصيص صفحتك الرئيسية وكل صفحات الويب الأخرى.
  6. أضف منتجاتك وأنشئ قوائم المنتجات.
  7. قم بإعداد معالج الدفع.
  8. قم بتكوين الإعدادات، مثل حاسبات الضرائب أو تكاليف الشحن في المتجر الالكتروني، وفقاً لاحتياجاتك.

7- تحسين المتجر الالكتروني في محركات البحث

بمجرد تشغيل تطبيق متجرك الإلكتروني المجاني، يجب أن تكون عملية تحسين موقعك في محركات البحث جزءاً أساسياً من استراتيجيتك لضمان رؤية أفضل في نتائج محركات البحث مثل Google او Bing، مما يزيد من زيارات موقعك ويسهم في تحقيق مزيد من المبيعات.

وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين موقعك الخاص بتطبيق المتجر الالكتروني ليظهر للجمهور عن طريق محركات البحث:

كتابة العناوين (Title Tags)

تكون هذه العبارات النصية (Title Tags) مرئية في نتائج محرك البحث (SERPs)، ويجب أن تكون وصفية وتعكس منتجاتك أو خدماتك بشكل صحيح.

كتابة الوصف التعريفي (Meta Descriptions)

يجب عليك كتابة الوصف التعريفي (Meta Descriptions) للمنتجات في متجرك الالكتروني، ويظهر هذا النص أسفل عنوان موقعك في نتائج محرك البحث. استخدم لغة وصفية تحفز الزوار على النقر لزيارة موقعك.

الاهتمام بالعناوين H (H Tags)

العناوين H (H Tags) هي العناوين المستخدمة في صفحتك، تأكد من أنها وصفية وتساعد في شرح موضوع الصفحة.

اختيار الصور عالية الجودة

يجب عليك اختيار الصور عالية الجودة ضمن الصور في منتجات متجرك الالكتروني وتأكد من وضع العلامات التوضيحية عليها باستخدام الكلمات الرئيسية.

بمجرد تشغيل متجرك الإلكتروني، يصبح التسويق أمرًا لا غنى عنه. يعتبر بناء مشروع تجاري من خلال تحسين محركات البحث جزءًا حيويًا من استراتيجيتك طويلة المدى. التسويق لمنتجاتك وخدماتك يلعب دورًا أساسيًا في جذب حركة المرور في الوقت الحالي.

8- الاعتماد على المؤثرين للترويج للمتجر الالكتروني

الاعتماد على المؤثرين للترويج للمتجر

يجب عليكم الاعتماد على المؤثرين للترويج للمتجر الالكتروني بدون اي تردد، إذ يمثل المؤثرين في منصات التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا أحد أهم أسباب نجاح أي مشروع الكتروني حول العالم، وذلك لما يمتلكه المؤثرون من كاريزما لإقناع المتابعين لهم على التعامل مع العلامات التجارية التي يقومون بالترويج لها. لذا يمكنكم التعامل معهم لعمل اعلان ممول كطرف ثالث للترويج والتسويق لتطبيق المتجر الالكتروني الجديد مقابل مبلغ من المال.

9- التسويق للمتجر الالكتروني

يجب عليك الاهتمام بالتسويق للمتجر الالكتروني الجديد بشكل صحيح وفعال، ونقدم لك هنا عدة وسائل يمكنك من خلالها الترويج لمتجرك الالكتروني عبر الإنترنت:

  • إضافة علامتك التجارية إلى الدلائل على الإنترنت.
  • التعاون مع المؤثرين للترويج لعلامتك التجارية.
  • الإعلان عبر الإنترنت (مثل إعلانات Google أو إعلانات Facebook).
  • استخدام تسويق المحتوى للمساعدة في زيادة وجودك عبر الإنترنت.
  • إنشاء وتنشيط ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي.
  • برامج الإحالة أو الولاء.
  • استخدام البيانات الصحفية (إذا كانت لديك منتجات فريدة أو مبتكرة للغاية).
  • جرب التسويق الشفهي.

تعتمد أفضل طريقة للترويج لمتجرك الإلكتروني على نشاطك التجاري وطبيعة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. الحملات التسويقية الناجحة غالباً تجمع بين عدة استراتيجيات في نفس الوقت. قم بتجربة عدة وسائل مختلفة واكتشف التوازن المثلى الذي يناسب نشاطك التجاري.

10- التعاون مع شركات الشحن

بعد إنشاء تطبيق متجر الكتروني جاهز بشكل مجاني او مدفوع، يجب عليك الاهتمام بالتعاون مع الشركاء المناسبين، وهنا نقصد شركات الشحن المناسبة والتي تلبي احتياجات متجرك الالكتروني مثل DHL، FedEx، USPS DHL، UPS، FedEx، UPS، USPS وغيرها العديد من الشركات الأخرى لشحن المنتجات حول العالم، وكل ذلك بهدف تغطية الكثير من المناطق وتلبية متطلبات الشحن. احرص على دمج بوابات الدفع مثل Razorpay لتسهيل المعاملات المالية عبر الإنترنت على تطبيق متجرك الالكتروني.

اقرأ المزيد:

كيفية إنشاء متجر إلكتروني على ووردبريس بالعربية

طريقة عمل متجر الكتروني والربح منه

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

طرق التسويق الناجحة الحديثة

إنشاء متجر لتحميل التطبيقات

أهمية إنشاء تطبيق متجر إلكتروني

أهمية انشاء تطبيق متجر إلكتروني مجانًا

في عصر التكنولوجيا الرقمية، يعد إنشاء تطبيق متجر إلكتروني خطوة حيوية لمعظم أصحاب الأعمال حول العالم، حيث يتيح لهم الوصول السريع وضمان تحقيق أرباح مستدامة. دعونا نلقي نظرة على فوائد إنشاء تطبيق متجر عبر الإنترنت:

السرعة والراحة في التجارة الالكترونية

الهواتف الجوالة والأجهزة الإلكترونية دائمًا في متناول اليد، مما يسهل على العملاء تقديم طلباتهم بشكل فوري ومباشر، دون الحاجة إلى الانتظار حتى يعودوا إلى المنزل.

تجربة عملاء محسّنة

يقدم تطبيق المتجر تجربة مستخدم ممتازة، مع أداء جيد وخيارات إضافية مثل الإشعارات للعروض الترويجية، مما يعزز تفاعل العملاء مع المنصة.

تخصيص قالب المتجر بأريحية

يمكن تصميم تطبيق المتجر ليلبي احتياجات كل مستخدم بناءً على سلوكه وتفضيلاته، مما يؤدي إلى تقديم عروض مخصصة وجاذبة.

الاحتفاظ بالعملاء

بفضل الميزات مثل الإشعارات السريعة والعروض الخاصة، يمكن لتطبيق المتجر العمل على بناء ولاء العملاء وثقتهم، مما يحفزهم على المشاركة الدائمة.

الحصول على أداء أفضل

عند الترميز بشكل صحيح، يكون أداء تطبيقات المتجر الإلكتروني أسرع بكثير من المتاجر العادية عبر الإنترنت.

المراسلة والتسويق بالوقت الفعلي

يوفر تطبيق المتجر فرص تسويقية إضافية، بما في ذلك الاندماج مع وسائل التواصل الاجتماعي، مما يتيح للمستخدمين مشاركة المتجر أو المنتجات بسهولة.

فرص تسويق فعالة

يتيح تطبيق المتجر فرص تسويق إضافية، بما في ذلك الإعلان عبر الإنترنت واستخدام تسويق المحتوى لتعزيز وجود المتجر عبر الإنترنت.

بيانات عملاء فريدة وقيّمة

تحليلات الأجهزة الجوالة توفر بيانات قيمة حول سلوك العملاء، مما يسمح لأصحاب المتاجر بفهم تفضيلات العملاء وتحسين الخدمات.

تكلفة إنشاء متجر الكتروني

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني يمكن أن تتفاوت بشكل كبير وتعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك نطاق العمل، وحجم المتجر، والميزات المطلوبة، والتكنولوجيا المستخدمة، ومنصة التجارة الإلكترونية، والتصميم، وغيرها. إليك بعض العوامل التي يجب أن تنظر فيها عند تقدير تكلفة إنشاء متجر إلكتروني:

منصة التجارة الإلكترونية

هناك العديد من المنصات المتاحة مثل Shopify، WooCommerce، Magento، BigCommerce، وغيرها. كل منصة تأتي بتكلفة مختلفة، سواء كانت شهرية أو سنوية.

تكلفة التصميم والتطوير

إذا كنت تخطط لتصميم متجر مخصص بالكامل، فسيكون هناك تكلفة لخدمات مصممي ومطوري الويب. تكلفة التصميم والتطوير تتغير بناءً على تعقيد المتجر والميزات المطلوبة.

تكلفة الاستضافة

يجب استضافة متجر الكتروني على خوادم، وتكلفة الاستضافة تختلف حسب نوع الخدمة والتخزين المستخدم.

تكلفة النطاق (Domain)

ستحتاج إلى شراء اسم نطاق (Domain) لموقعك، والتكلفة تعتمد على امتداد النطاق ومقدم الخدمة.

التكاليف الشهرية للميزات الإضافية

إذا كنت تحتاج إلى ميزات إضافية مثل نظام إدارة المحتوى (CMS)، نظام إدارة العلاقات مع العملاء (CRM)، أو أمان إضافي، قد تتسبب هذه الميزات في تكاليف إضافية.

التسويق والإعلان

يمكن أن تكون تكاليف التسويق والإعلان جزءاً من تكلفة الإطلاق، حيث تحتاج إلى جذب العملاء إلى متجرك.

الصيانة والتحديث

يجب أن تأخذ في اعتبارك تكلفة الصيانة المستمرة وتحديثات المتجر للحفاظ على أمانه وأدائه.

لتحديد التكلفة بدقة، يفضل استشارة محترفي التصميم وتطوير المواقع الإلكترونية والتواصل مع شركات التجارة الإلكترونية المحترفة التي تقدم تقديراً مخصصاً لاحتياجات متجرك المحددة.

في النهاية، يمثل إنشاء تطبيق متجر إلكتروني خياراً فعّالاً لتعزيز الوصول وتحسين تجربة العملاء، مما يسهم في نجاح الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

المصادر: salla و techvillageeg

google-playkhamsatmostaqltradent