ما هي تكلفة إنشاء متجر الكتروني في السعودية؟

إذا كنتم تريدون الاستفسار حول تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية فسنشرح لكم ما هي تكاليف وأسعار فتح متجر الكتروني جديد في المملكة العربية السعودية بشكل مفصل وبالكامل لعام 2023 و 2024, ولكن هذه المعلومات يجب عليكم معرفتها بعد قراءة شروط فتح متجر الكتروني في السعودية لأنها مندرجة تحت مسؤولية دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf, دعونا الآن نبدأ بشرح فتح متجر الكتروني كم يكلف بالدولار وبالريال السعودي.

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية
تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

بات إنشاء متجر إلكتروني أمر في غاية الأهمية لدى الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال, فكثيراً منهم قاموا بمواكبة التطور التكنولوجي الذي شهده مجال التجارة الإلكترونية, وقام الكثير من المستثمرين واصحاب المتاجر على استبدال محلاتهم التجارية الموجودة على أرض الواقع بمتاجر إلكترونية على الإنترنت.

ومن خلال المتاجر الإلكترونية عمد الكثير من المستثمرين على عرض منتجاتهم وسلعهم لفئة أوسع من الجمهور والعملاء, وخاصةً بعد الفترة العصيبة التي مرت على العالم خلال انتشار جائحة كورونا, التي دفعت الناس جميعاً على الالتزام بمنازلهم وتجنب الأماكن المزدحمة من متاجر وأسواق ومحلات تجارية.

وهذا ما دفع الكثير من الناس إلى اللجوء إلى التسوق والشراء من خلال الإنترنت, والحصول على ما يريدونه عن طريق المتاجر الإلكترونية, وإن آلية إنشاء متجر إلكتروني أمر في غاية السهولة, فليس هناك ضرورة لأن تكون على معرفة بلغات البرمجة أو تصاميم المواقع الإلكترونية حتى تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني خاص بك.

إن معرفة تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية أمر مهم جداً لدى الكثير من المستثمرين, من أجل أن يتمكنوا من تحديد أولوياتهم والخدمة التي يرغبون في نشرها وتوصيلها إلى العملاء المستهدفين, والجيد في الأمر أن هناك العديد من الشركات المتخصصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية بالتنافس فيما بينها لتقديم أسعار تناسب جميع العملاء والمستثمرين.

حيث يختلف تصميم متجر إلكترونية عن آخر, وذلك تِبعاً لطلبات كل عميل والخصائص المتوافرة في المتجر, لذلك ليس هناك سعر ثابت لإنشاء متجر إلكتروني, وإنما يتم تحديد سعر تصميم متجر إلكتروني وفق ما يريده كل عميل وما يحتاجه بداخل ذلك المتجر.

علماً بأن هناك بعض التكاليف الأساسية في إنشاء المتاجر الإلكترونية والتي تتمثل, بإنشاء المتجر الإلكتروني, واستضافته ومتطلباته, لكن بالطبع تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني تتغير تِبعاً للمميزات التي يرغب بها صاحب المتجر, فإن بنود تكلفة المتجر الإلكتروني الذي يبيع الخدمات ليست كبنود تكلفة المتجر الإلكتروني الذي يبع السلع والمنتجات الملموسة.

تكاليف إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

تتراوح تكلفة انشاء متجر الكتروني في السعودية ما بين 2600 ريال وتصل إلى 10000 ريال سعودي, ويختلف السعر بحسب مميزات المتجر ونوع البرامج التي يقدمها المتجر ومستوى الخدمة بشكل عام, وتنقسم بنود تكلفة إنشاء متجر إلكتروني إلى قسمين رئيسيين, وهما التكاليف الأساسية والتكاليف التشغيلية, والتي سنشرحها لكم بالتفصيل, حيث إن التكاليف الأساسية هي التكاليف التي يتم دفعها لبدء تأسيس المتجر الإلكتروني, وتختلف هذا التكاليف تِبعاً لطريقة إنشاء الموقع والميزات المضافة التي يمكن أن يقدمها هذا الموقع, ومن تلك البنود الخاصة نذكر لكم:

1- تكلفة الاستضافة

الاستضافة هي المكان التي يتم فيه تخزين ملفات وبيانات المتجر الإلكتروني الخاص بك, من صور ونصوص وبينات مستخدمين, وتتمثل الاستضافة بمثابة المنزل بالنسبة لموقعك الإلكتروني, وهذه الاستضافة على عبارة عند خدمة يتم الاشتراك فيها من خلال التسجيل في موقع الاستضافة, حيث هناك العديد من المواقع التي تقدم خدمة الاستضافة, ومن الممكن أن تكون هذه الخدمة شهرية أو سنوية, وعادةً ما تكون كافة الاشتراك بالاستضافة ما بين 5 إلى 30 دولار شهرياً.

2- تكلفة المجال "الدومين"

وهو عبارة عن تطاق أو عنوان المتجر الإلكتروني الذي يقوم المستخدمون بكتابته في المتصفح ليتمكنوا من الدخول إلى متجرك الإلكتروني, وهذا النطاق هو الذي يميز موقعك عن باقي المواقع الإلكترونية الأخرى, وكلفة هذا الدومين تكون سنوية, ويمكن أن يتم دفعها كل سنتين, وتقدر بما يقارب 15 دولار سنوياً.

3- تكلفة شهادة SSL

إن شهادة SSL هي شهادة خاصة بتشفير البيانات بين موقعك والمستخدم, وهناك الكثير من مواقع حجز الدومين توفرها للمستخدم بشكل مجاني, ويمكن للمستثمر شرائها بدفع سنوي.

4- تكلفة تصميم المتجر الإلكتروني

إن هذا البند يشمل كافة التكاليف التي تتعلق بتصميم المواقع من شراء القوالب والإضافات, بالإضافة إلى توظيف المبرمجين.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل متجر الكتروني والربح منه

كيف تبدأ التجارة الالكترونية بدون رأس مال

كيفية إنشاء متجر إلكتروني على ووردبريس بالعربية

التكاليف التشغيلية لإنشاء متجر إلكتروني السعودية

ويقصد بالتكاليف التشغيلية أي التكاليف التي يتم دفعها لتشغيل المتجر الإلكتروني, وهي تختلف أيضاً تِبعاً لما يرغب به صاحب المتجر الإلكتروني, فقد يرغب هذا المستثمر بتصنيع المنتجات بدلاً من أن يقوم بشرائها.

ويمكن أيضاً أن يتم عقد الشراكات مع متاجر أخرى, وفي هذه الحالية تكون التكاليف التشغيلية معدومة, لكن سنوردها لكم بالتفصيل, ليبقى من يرغب بإنشاء متجر إلكتروني على إطلاع على تكاليفها, وهذه البنود تتمثل بالأسعار التالية:

تكاليف المنتجات

وتتمثل بتكاليف الحصول على المنتجات أو الخدمات التي سوف تعرض وتباع على المتجر الإلكتروني, وتشمل على كل من تكاليف شراء المواد الخام وتكاليف التصنيع, بالإضافة إلى تكاليف تقديم الخدمات أو حتى تكاليف شرائها.

التكاليف التسويقية

وتتمثل بتكاليف الجهود التسويقية من محتوى وإعلانات مدفوعة إلى تكاليف إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي, وغيرها من تكاليف التحسين من ترتيب الموقع ضمن نتائج البحث على محركات البحث.

تكلفة تكاليف صيانة

في أي متجر إلكتروني يجب توظيف شخص أو فريق يعمل على تقديم الدعم الفني للمتجر الإلكتروني, بالإضافة إلى القيام بإصلاح المشاكل التي قد تحدث بسرعة.

تكلفة الشحن

في أي متجر إلكتروني يتحمل صاحب المتجر تكاليف توصيل السلع والمنتجات أو الخدمات إلى العميل, وهذه خدمة يمكن أن يقوم بها صاحب المتجر بنفسه, أو من خلال الاشتراك مع بعض شركات الشحن.

تكلفة التخزين

تكلفة التخزين تتمثل بالتكاليف المترتبة على شراء المنتجات وتخزينها, وتكاليف الاحتفاظ بالمخزون نفسه.

في الختام: إلى هنا نكون انتهينا من شرح تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية, قدمنا لكم في هذا المقال شرحاً وافياً عن التكاليف الأساسية لإنشاء متجر إلكتروني السعودية, وشرحنا لكم التكاليف التشغيلية لإنشاء متجر إلكتروني السعودية.

اقرأ المزيد:

إنشاء تطبيق متجر إلكتروني مجاني

إنشاء متجر لتحميل التطبيقات مجاناً

google-playkhamsatmostaqltradent