أهم 5 شروط للحصول على عقد عمل في ألمانيا

إن شروط الحصول على وظائف وفرص عمل في ألمانيا أمر مهم للغاية بالنسبة للاجئين السوريين والعراقيين والاجانب والعرب المقيمين في دولة ألمانيا, وفي هذا السياق سنشرح لكم ما هي شروط الحصول على عقد عمل في ألمانيا لسنة 2023 و 2024 بعد ان شرحنا لكم مسبقاً ما هي افضل مكاتب عقود عمل في ألمانيا, وبنفس الوقت سنتحدث عن ما بعد الحصول على عقد عمل في ألمانيا بالنسبة للاجئين.

كما اننا سنوضح لكم كيفية الحصول على عقد عمل في المانيا بسهولة وما هي الشروط والمتطلبات للتقديم على عقد عمل في المانيا, وسنسلط الضوء على متطلبات وشروط تأشيرة او فيزا العمل في المانيا من تونس او العراق او السعودية او المغرب او الجزائر او فلسطين او ليبيا او اليمن او الاردن او لبنان او من جميع الدول العربية.

شروط الحصول على عقد عمل في ألمانيا
شروط الحصول على عقد عمل في ألمانيا

إذا ما بحثنا قليلاً على الانترنت في مجال الهجرة والعمل سوف نجد أن أكثر الاسئلة التي يتم طرحها من قبل الشباب العربي, هو كيفية الهجرة إلى ألمانيا وكيفية الحصول على عقد عمل فيها وأهم الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص لقبوله في أي عقد عمل في هذه الدولة وذلك من اجل بناء مستقبلهم والبدء في مسيرتهم المهنية.

تحتل ألمانيا المركز الثالث عالمياً من حيث أعداد المهاجرين إليها بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا, ويعتبر معدّل البطالة فيها حوالي 5% وهو أقل من متوسط معدّل البطالة الأوروبي الذي يبلغ 7.5%, وفي نفس الوقت يعد الاقتصاد الألماني هو رابع أقوى اقتصاد في العالم مما يؤدي في النهاية إلى توفير فرص عمل كثيرة للمهاجرين.

يعود توفر فرص العمل في ألمانيا إلى العديد من الأسباب ومن أهمها التغيرات الديموغرافية التي تحصل في الوقت الحالي حيث يوجد الكثير من الأشخاص الذين يحالون إلى التقاعد, ولذلك فإن الحكومة في ألمانيا ساعدت بشكل كبير في تسهيل الهجرة للأشخاص ذوي الخبرات, وفي مقالما هذا سوف نتحدث عن عقود العمل في ألمانيا وأهم شروط الحصول عليه.

شروط الحصول على عقد عمل في ألمانيا

قبل الحديث عن الشروط الواجبة للحصول على عقد عمل في ألمانيا يجب عليما تعريف عقد العمل الألماني, حيث يعتبر عقد العمل هو عبارة عن اتفاق يأخذ شكل اتفاق قانوني بين صاحب العمل (منشأة وشركة ومعمل وشخص) مع الشخص الراغب بالعمل والذي يمكن أن يصبح موظف فيما بعد, ويتضمن عقد العمل مجموعة من الشروط والأحكام التي يتفق عليها الطرفين مثل عدد ساعات العمل وطبيعته والراتب الشهري.

يجب أن تضعك في حسبانك أن الحصول على عقد عمل في ألمانيا ليس بالأمر السهل أبداً, رغم كل التسهيلات التي تقدّمها الحكومة الألمانية, وفيما يلي أبرز شروط الحصول على عقد عمل في ألمانيا وهي الشروط والمتطلبات التالية:

1- وجود تصريح قانوني في المانيا

الشرط الأول والأهم هو وجود تصريح قانوني للسماح لك بالعمل في ألمانيا, وهذا التصريح يعطى إلى الأجانب الذين يرغبون بدخول ألمانيا والعمل فيها من خارج دول الاتحاد الأوروبي, بالإضافة إلى الأشخاص الذين يرغبون بالعمل وهم مقيمين في ألمانيا, ومن الجيد في هذا الموضوع أنه يمكن الحصول على تصريح من الاتحاد الأوروبي وليس فقط من ألمانيا.

2- عدم منافسة المواطنين الألمان على فرص العمل

من أهم شروط الحصول على عقد عمل في ألمانيا هو أن العمل الذي تريد القيام به يجب ألا يكون هنالك شخص من ألمانيا (حامل الجنسية) يريد العمل فيه, وبالتالي الأولوية للشخص الألماني.

3- البحث عن عمل لا يمتلك الألمان خبرة فيه

الشرط الثالث من شروط الحصول على عقد عمل في المانيا هو انه يجب أن يكون العمل المُراد القيام به والحصول على عقد عمل فيه داخل المانيا لا يكون هنالك عدد كافي من العمّال الألمان يتقنونه أو يتقنون هذه المهنة المستهدفة.

4- إتقان اللغة الالمانية

من المحبذ أن يكون الشخص طالب الحصول على عقد العمل في المانيا أن يكون متقن للغة الألمانية, وهذا يعتبر من ابرز شروط الحصول على عقد عمل في ألمانيا في السنوات الاخيرة, فهذا الأمر يزيد من فرص إيجاد العمل وتوقيع وقت العمل.

كيفية الحصول على عقد عمل في المانيا

بعد التطور التكنولوجي الكبير أصبح الأن فرصة الحصول على عقد عمل في المانيا أبسط من ذي قبل وخاصةً بسبب انتشار الانترنت وهو الطريقة الأكثر شيوعاً للحصول على عقد في الوقت الحالي, حيث تنتشر العديد من المواقع الالكترونية من أجل هذه الغاية.

كل ما عليك فعله في هذه الطريقة هو إنشاء حساب على هذه المواقع ومن ثمّ إرسال السيرة الذاتية إليها, وهي بدورها تعمل كوسيط بين الشخص وشركات العمل الت يتطلب عمّال للعمل لديها, ومن ابرز تلك المواقع نذكر لكم:

1- موقع Stepstone

يُعد موقع Stepstone من أبرز المواقع الموثوقة في الوقت الحالي بسبب توفيره لمجموعة كبيرة من فرص العمل, ومن ميزاته أنه يظهر الرواتب التي تعطيها الشركات لكل فرصة من فرص العمل المُتاحة في المانيا بشكل خاص وفي اوروبا بشكل عام.

2- موقع EURS

إن موقع EURS للتوظيف في المانيا يعتبر أكبر موقع توظيف في أوروبا, حيث يوفر هذا الموقع أكبر عدد فرص متاحة ليس فقط في ألمانيا بل في كل دول الاتحاد الأوروبي, ومن ميزاته أنه يعرض فرص العمل مع عدد ساعات العمل والرواتب وغيرها.

3- موقع Xing

يمكن تشبيه موقع Xing على أنه شبكة تواصل اجتماعي كبيرة مخصصة فقط للأشخاص الباحثين عن فرص عمل في ألمانيا, ويستخدم هذه المنصة أكثر من 8 مليون شخص في ألمانيا وحدها, ويتطلب الموقع إنشاء سيرة ذاتية ومن ثمّ التواصل مع المستخدمين.

اقرأ المزيد:

العمل في ألمانيا Make it in Germany

أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

فرص عمل في ألمانيا براتب شهري

عقود عمل في ألمانيا

فيزا عقد العمل في المانيا

وظائف في اوروبا

تفاصيل كاملة عن تأشيرة العمل في المانيا

إذا كنت من الأشخاص الراغبين بالعمل في المانيا يجب عليك بعد الحصول على عقد عمل أن تتقدم للحصول على تأشيرة العمل في المانيا, وتأشيرة العمل تحدد مكان الإقامة ومدة هذه الإقامة وطبيعة العمل وغيرها, ومن أهم ما يتم تحديده في تأشيرة العمل ما يلي:

مدة الصلاحية

كل تأشيرة عمل في ألمانيا عادةً ما يكون لها فترة صلاحية محددة مسبقاً, وفي الغالب تكون مدة التأشيرة طول مدة عقد العمل أي مساوية لها.

الكفالة

الكفالة هي عبارة عن تصريح من صاحب العمل (شركة أو غيرها) للشخص طالب التأشيرة, ويجب على صاحب العمل تقديم دليل على أن هذا العمل لا يوجد له مرشحين من الجنسية الألمانية.

متطلبات الإقامة

من أهم بنود تأشيرة العمل هو تحديد متطلبات الاقامة في المانيا, مثل تصاريح الاقامة بشكل قانوني والتسجيل لدى الجهات المختصة بمكان الاقامة ومدتها.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح ما هي شروط الحصول على عقد عمل في ألمانيا, وشرحنا لكم كيفية الحصول على عقد عمل وأهم متطلبات تأشيرة العمل او فيزا المانيا من اجل البحث عن فرص عمل ووظائف شاغرة ومتاحة الآن لعام 2023 و 2024.

google-playkhamsatmostaqltradent