تكلفة المعيشة في أستراليا للطلاب 2024 (مصاريف الدراسة والمعيشة)

كم تكلفة المعيشة في استراليا للطلاب؟ سنجيب على سؤال الطلاب الذين يفكرون بالدراسة في دولة أستراليا, حيث اننا سنشرح لكم تكلفة المعيشة في أستراليا للطلاب لسنة 2023 و 2024, وسنوضح لكم هل الدراسة في استراليا غالية ام رخيصة وهل يمكن للطالب العمل في استراليا.

وبنفس الوقت سنقوم بالإجابة على سؤالكم لمعرفة كم اسعار السكن في استراليا بعد تسليط الضوء على تكلفة المعيشة في مدينة سيدني ومدينة ملبورن للطلاب شرح أهم سلبيات وإيجابيات العيش في أستراليا بالنسبة للطلاب المسلمين والعرب.

تكلفة المعيشة في أستراليا للطلاب

كم تكلفة المعيشة في استراليا للطلاب؟

تكلفة المعيشة في أستراليا للطلاب تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك المدينة الاسترالية التي يختارها الطالب للعيش والدراسة, بالإضافة إلى نوع الإقامة ونمط الحياة الشخصية بشكل عام، وتبلغ تكلفة الدراسة في أستراليا للطلاب حوالي 21000 دولار استرالي سنوياً إذا كنت تريد العيش لوحدك بدون شريك سكن، بالإضافة إلى ذلك ستحتاج إلى ما يقارب 6,950 دولار أسترالياً سنوياً إذا كنت تريد السكن مع زوجتك إذا كنت متزوج، اما إذا كان لديك أطفال للعيش معك اثناء الدراسة في أستراليا، فستحتاج لكل طفل حوالي 2940 دولار أسترالي بشكل سنوي.

وفيما يلي إليك بعض العناصر الرئيسية والأساسية التي يجب أن يأخذ الطلاب في اعتبارهم لمعرفة كم تبلغ تكاليف المعيشة في أستراليا للطلاب الأجانب:

تكلفة الإقامة في أستراليا

تكلفة الإقامة في أستراليا متغيرة وغير ثابتة, إذ تعتمد على أمرين رئيسيين والإقامة تنقسم لنوعين وهما الأنواع التالية:

تكلفة إيجار السكن

يختلف سعر الإيجار حسب المدينة ونوع السكن، سواء كانت غرفة في سكن طلابي أو شقة مفروشة.

تكاليف فوائد السكن

بعض الأماكن قد تشمل فواتير المياه والكهرباء في تكلفة الإيجار، في حين يجب على البعض الآخر دفع هذه التكاليف بشكل منفصل وهذه تعتبر من أهم الأمور التي يجب ان يعرفها الطالب عند السؤال عن تكلفة الدراسة في أستراليا للطلاب.

كم اسعار السكن في استراليا؟

تختلف أسعار السكن في أستراليا بشكل كبير حسب المدينة ونوع السكن والمرافق المتاحة, إليك تقديرات عامة حول أسعار السكن في بعض المدن الأسترالية:

سيدني: يمكن أن تتراوح تكلفة الإيجار لشقة غرفة نوم واحدة بين 300 إلى 600 دولار أسترالي في الأسبوع، وتزيد تكاليف السكن في المناطق الحضرية.

ملبورن: تكلفة الإيجار تكون مماثلة لسيدني، حيث يمكن أن تكون بين 300 إلى 600 دولار أسترالي في الأسبوع.

بريسبان: قد تكون تكلفة الإيجار أقل نسبياً في بريسبان مقارنة بمدينتي سيدني وملبورن، حيث يمكن أن تتراوح بين 250 إلى 500 دولار أسترالي في الأسبوع.

مدينة بيرث: تكلفة السكن في مدينة بيرث الأسترالية رخيصة نوعاً ما بالنسبة للطلاب, هذا إذا ما قارناها بأسعار السكن والايجار للطلاب أثناء الموسم الدراسي في أستراليا وتصل تكلفة الإيجار في مدينة بيرث ما بين 150 إلى 300 دولار أسترالي أسبوعياً.

تكلفة الطعام في أستراليا

الطلاب الذين يدرسون في أستراليا يحتاجون إلى تخصيص جزء من ميزانيتهم لتكلفة الطعام, ويمكن أن يتغير هذا بناءً على اختيارات الطعام وموقع الإقامة.

تكاليف النقل والمواصلات في أستراليا

تكلفة النقل في أستراليا تعتمد على موقع السكن بالنسبة للجامعة أو المدرسة، وإذا كان الطالب يعتمد على وسائل النقل العامة أو الخاصة.

تكلفة الرعاية الصحية في استراليا

يجب على الطلاب الدوليين الذين يرغبون بالدراسة في أستراليا الاعتناء بالتأمين الصحي، سواء كان ذلك من خلال التأمين الصحي الطلابي أو التأمين الصحي العام.

تكاليف الأنشطة الترفيهية والثقافية في أستراليا

الطلاب المقيمين في أستراليا بهدف الدراسة فيها يحتاجون أيضاً إلى ميزانية للأنشطة الترفيهية والثقافية، مثل الرياضة وزيارة المعالم السياحية.

تكاليف الكتب والمواد الدراسية في استراليا

تكلفة الكتب والمواد الدراسية التي يحتاجها الطلاب للدراسة في أستراليا يمكن أن تكون عنصراً آخر يجب مراعاته في ميزانية الطالب.

عيوب المعيشة في أستراليا للطلاب

في الحقيقة يوجد العديد من السلبيات والعيوب للعيش في أستراليا بالنسبة للطلاب الأجانب والمسلمين, ومن أبرزها التكاليف المرتفعة وباهضة الثمن للسكن والإيجار والطعام وما شابه ذلك من مستلزمات الحياة اليومية للطلاب, بالإضافة إلى صعوبة الإندماج مع المجتمع لدى بعض الطلاب المسلمين.

هل الدراسة في استراليا غالية؟

نعم، يُعتبر الدراسة في أستراليا من الدراسات العليا غالية نسبياً مقارنة ببعض الدول الأخرى, وتتغير تكلفة الدراسة حسب المستوى التعليمي ونوع الدورة الدراسية، وتختلف بين الجامعات, وفيما يلي سنستعرض لكم أهم العوامل التي يجب مراعاتها:

الرسوم الدراسية: تتفاوت الرسوم الدراسية حسب المستوى التعليمي والتخصص. الدراسات العليا عادة أغلى من الدراسات الجامعية.

نوع الجامعة: تختلف تكلفة الدراسة بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة. الجامعات الخاصة قد تفرض رسومًا أعلى.

المستوى التعليمي: بشكل عام تكون الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) أكثر تكلفة من الدراسات الجامعية.

تكاليف المعيشة: تكاليف المعيشة في أستراليا تعتبر مرتفعة، وتشمل الإقامة والطعام ووسائل النقل والأنشطة الترفيهية.

التأمين الصحي: الطلاب الدوليين يحتاجون إلى التأمين الصحي، وهو عامل يضيف إلى التكلفة الإجمالية.

هل يمكن للطالب العمل في استراليا؟

نعم، يمكن للطلاب الدوليين العمل في أستراليا ولكن بشروط معينة, وفيما يلي سنستعرض لكم أهم النقاط الرئيسية:

عمل جزئي أثناء الدراسة: يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل بدوام جزئي أثناء الفصل الدراسي، ويمكنهم العمل بدوام كامل خلال فترات العطل الدراسية.

ساعات العمل: يُسمح للطلاب بالعمل حتى 40 ساعة في الأسبوع أثناء الدراسة في استراليا, ويمكن للطلاب العمل بدوام كامل خلال العطل الدراسية في أستراليا.

تصريح العمل: يجب على الطلاب الحصول على تصريح العمل من جهاز الهجرة الأسترالي, وتُمنح تصاريح العمل تلقائياً مع تأشيرة الطالب الدولي.

الحفاظ على حالة الطالب: يجب أن يكون العمل ضمن الحدود المسموح بها ولا يجب أن يتداخل مع الدراسة في أستراليا.

اللغة الإنجليزية: قد تكون هناك متطلبات لإثبات مهارات اللغة الإنجليزية للحصول على تصريح العمل.

في الختام: يمكن للطلاب أيضاً البحث عن منح دراسية مجانية في استراليا والدعم المالي المُتاح لهم من الجامعات أو الحكومة الأسترالية, وفي هذا السياق يُفضل أن يخطط الطلاب الأجنبي المقيم في أستراليا لميزانية شهرية تغطي جميع هذه النفقات وتحتسب أي تغييرات محتملة في مصاريفهم الشهرية.

google-playkhamsatmostaqltradent