دليلك الشامل للاستثمار في البورصة في سلطنة عمان

استثمار في البورصة بسلطنة عمان أصبح من أكثر طرق الاستثمار الناجح والمربح التي يستثمر بها المواطنين العمانيين أموالهم, وذلك نظراً للقوانين المحلية لمنح تراخيص منصات وشركات الاستثمار والتداول في شراء الأسهم, وهذا ما جعل فكرة ظهور منصات نصابة في سوق الفوركس أمر شبه مستحيل, لهذا السبب سنشرح لكم كيفية الاستثمار في البورصة في سلطنة عمان اليوم لعام 2023 و 2024, وسنلقي نظرة سريعة على بورصة مسقط مباشر, وسنتحدث عن صناديق الاستثمار في سلطنة عمان وأفضل أسهم في سوق مسقط وفي عمانتل قبل القيام بعملية شراء أسهم في بنك مسقط بالاعتماد على دراسة أسعار سوق الأسهم العماني.

وفي هذا المقال سنسلط الضوء على شرح كيفية شراء الأسهم في سلطنة عمان عن طريق البنك, وطريقة شراء الأسهم المالية عبر أفضل شركات الاستثمار في سلطنة عمان, بعد ان نوضح لكم ماهي شركات الوساطة المالية المرخصة في سوق مسقط للأوراق المالية, وسنوضح لكم كم عدد الشركات المدرجة والغير مدرجة في بورصة عمان وكيفية التسجيل في سوق مسقط للاوراق المالية بحسب دليل قواعد حوكمة الشركات المساهمة المدرجة في بورصة عمان, دعونا الآن نبدأ بشرح خطوات استثمار المال في البورصة وأسواق الفوركس بسلطنة عمان.

الاستثمار في البورصة سلطنة عمان
الاستثمار في البورصة سلطنة عمان

يُعد الاستثمار في بورصة سلطنة عمان وتحديداً الاستثمار في الاسهم في سلطنة عمان من أكثر الأعمال التي يتم البحث عنها من قبل المستثمرين المحليين والأجانب, وذلك بسبب ما تقدّمه البورصة من مميزات استثمارية كبيرة, حيث تمّ إنشاء هذه البورصة بمرسوم سلطاني في عام 1988 على شكل كيان واحد يهدف إلى تنظيم سوق الأوراق المالية في سلطنة عُمان.

وقد أصبحت بورصة سلطنة عمان من أفضل البورصات في منقطة الخليج العربي وأقواها بسبب الاستقرار السياسي والمالي الذي تتمتع به السلطنة, وقد جاءت هذه البورصة استكملاً للبنية التحتية المالية في السلطنة, ومن أهم الأهداف التي تسعى البورصة لتحقيقها هو سير عمليات البيع والشراء الخاصة بالأنواع المختلفة للأصول المالية بكل سلاسة وسهولة.

ومثل أي بورصة في العالم تحتاج بورصة عمان إلى الكثير من الدراسة بدقة وتمعّن لمعرفة كيفية الاستثمار فيها, وما هي أبرز الأصول المالية التي تدعمها البورصة, وكيف يتم التسعير في هذه البورصة وغيرها من الأمور, وفي مقالنا هذا سوف نشرح لكم كيفية الاستثمار في بورصة سلطنة عُمان وأهم الأسهم والمؤشرات التي تدعمها هذه البورصة.

كيف تبدأ الاستثمار في البورصة في سلطنة عمان

تعتبر بورصة عمان من أهم المؤسسات العامة ذات الشخصيات الاعتبارية, والتي يقع مقرها في العاصمة العمانية مسقط, ومن أهم اهداف هذه المؤسسة التي تعمل عليها هي تشجيع الاستثمار وتنمية الوعي الاستثماري وحماية المستثمرين من الخضات الاقتصادية التي يمكن ان تحدث في العالم.

التسجيل في إحدى شركات الوساطة المالية

يمكنك البدأ بالاستثمار في بورصة سلطنة عمان من خلال التسجيل في إحدى منصات الاستثمار والتي هي عبارة عن شركات وساطة مالية في سلطنة عمان, ويجب أن تكون هذه المنصات تحمل مجموعة من التراخيص القانونية لتقديم الخدمات المالية للمستخدمين, ومن أهم المؤسسات التي تعطي التراخيص اللازمة هي هيئة الأوراق المالية العُمانية, وفي هذا السياق ندعوكم لاختيار أفضل وسيط مالي للاستثمار طويل الأجل.

تحديد الأصل المالي الذي تريد الاستثمار فيه

بعد الإنتهاء من عملية التسجيل في إحدى منصات الاستثمار والتداول وهي شركات الوساطة المالية في مسقط, يجب عليك اختيار ما تريد الاستثمار فيه, حيث يختلف الاستثمار في الأسهم عن الاستثمار في العملات الرقمية, وهما يختلفان عن الاستثمار في المؤشرات او صناديق المؤشرات, لذلك من المهم تحديد الأصل المالي الذي تريد الاستثمار فيه قبل البدء بأي خطوة.

شراء الأسهم والإحتفاظ بها

لنفترض أنك تريد الاستثمار في الأسهم, يجب عليك تحديد الشركة التي ترغب بالاستثمار معها, وهنا من المفضّل أن تكون الشركة من الشركات القوية ذات النمو المرتفع, لأنه من أهم شروط الاستثمار في الأسهم المالية وهو شراء الأسهم والاحتفاظ بها إلى وقت طويل, أي يكون الاستثمار على المدى طويل الأجل لكسب أرباح جيدة ومضمونة, وفي هذا السياق فنحن ننصحكم بالبحث عن أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى.

تحديد الأسهم التي تريد الاستثمار بها

بعد تحديد الأسهم التي تريد الاستثمار بها, يمكن تقديم طلب عن طريق منصة التداول التي تعمل كوسيط بينك وبين الشركة صاحبة الأسهم, وهذا الطلب يحتوي على كل المعلومات الشخصية الخاصة بك كما يحتوي على عدد الأسهم التي تريد شرائها, وهذا يعتبر من أهم فوائد الاستثمار في البورصة.

تحديد طريقة الدفع

عند دراسة الطلب من قبل شركة الوساطة المالية سوف يأتيك الرد عن طريق نفس الوسيط, وفي الأغلب يكون مع الموافقة, وهنا عليك تحديد طريقة الدفع التي تناسب موقعك وأهدافك, وعليك وضع قيمة المبلغ المالي الذي يوازي قيمة الأسهم, ومن ثمّ بدء الاستثمار فيها.

اقرأ أيضاً:

دليل شركات الوساطة المالية في سلطنة عمان

أفضل شركات الاستثمار في سلطنة عمان

عيوب الإستثمار في البورصة والأسهم

الاستثمار في امازون في سلطنة عمان

طرق استثمار المال في سلطنة عمان

استثمار مبلغ بسيط في سلطنة عمان

الإستثمار في سلطنة عمان

أهم الأصول المالية المتوفرة في بورصة سلطنة عمان

قبل الحديث عن طرق الاستثمار في بورصة سلطنة عمان يجب علينا ان نعلم ما هي انواع الأصول المالية التي تدعمها هذه البورصة العمانية, والتي يمكن من خلالها البدء بعمليات الاستثمار المالي لتحقيق الربح من استثمار المال في البورصة داخل سلطنة عمان.

ويمكن تهيئة السبل أمام المستثمرين لتوظيف رأس المال الخاص بالمستثمرين في سوق الأوراق المالية, ليعود بالنفع المشترك على الاقتصاد والمستثمرين, ومن أهم الأصول المالية التي يتم تداولها في البورصة والتي يمكن الاستثمار فيها هي الاصوال التالية:

1- الأسهم الخاصة بالشركات

من أهم أنواع أسهم الشركات العاملة في سلطنة عمان هي أسهم شركة البنك الأهلي, وأسهم شركة ريسوت للإسمنت, وأسهم شركة الوطني العماني وأسهم بنك مسقط, وأسم شركة اتش اس بي سي عُمان, وتعتبر هذه الأسهم من أكثر الأسهم ربحاً في البورصة.

من الأسهم الأخرى التي معدّل الربح فيها عالي هي أسهم شركة الخليج الدولية, وأسهم الأنوار للاستثمارات, أما من الأسهم الأخرى التي تعتبر خاسرة في الوقت الحالي, هي أسهم الشرقية للاستثمار, وأسهم الدولية للاستثمار, وأسهم شركة عمانتل, وأسهم شركة عمان والامارات العربية المتحدة.

2- السلع في البورصة

من أهم انواع السلع التي يمكن الاستثمار فيها داخل بورصة سلطنة عمان هي الذهب النفط الخام, ونفط برينت, بالإضافة إلى الفضة والنحاس والألمنيوم والغاز الطبيعي, كما يوجد فيها المواد الخفيفة واللحوم وغيرها.

3- العملات الرقمية

يمكن من خلال بورصة سلطنة عمان استثمار الكثير من أنواع العملات الرقمية ويمكنكم شراء العملات الرقمية في سلطنة عمان بكل سهولة, من خلال شركات الوساطة المالية المختلفة, ومن أبرز تلك الأنواع هي عملة البيتكوين وعملة الايثريوم وعملة الريبل وعملة اللايت كوين وغيرها من العملات الرقمية.

4- المؤشرات المتنوعة

يوجد العديد من المؤشرات التي تتيحها بورصة سلطنة عمان للاستثمار, ومن أهم تلك المؤشرات نذكر لكم المؤشر العام, ومؤشر سوق دبي, ومؤشر داو جونز, ومؤشر إس آند بي 500 وغيرها من أنواع المؤشرات.

5- صناديق المؤشرات

من أهم صناديق المؤشرات التي يمكن الاستثمار فيها من خلال بورصة سلطنة عُمان نذكر لكم صندوق فالكم 30, وصندوق إس بي دي آر 500, وصندوق آي شيرز.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح كيفية الاستثمار في بورصة عمان, وذكرنا لكم أهم الأصول المالية التي توفرها بورصة مسقط من أجل الاستثمار في البورصة بسلطنة عمان لسنة 2023 و 2024.

google-playkhamsatmostaqltradent